سبق - الأخبار المحلية


إغلاق مصنع عطور يزوّر بلد المنشأ بالرياض

Posted: 03 May 2015 02:58 AM PDT

إغلاق مصنع عطور يزوّر بلد المنشأ بالرياض
واس- الرياض: أغلقت وزارة التجارة والصناعة مصنعاً للعطور في حي السلي شرق الرياض إثر تزويره بلد المنشأ لعطورات مصنعة محلياً وادعاء كونها صنعت في "فرنسا"، وتعمده غش وتضليل المستهلكين عبر تغيير تاريخ انتهاء المواد الأولية المستخدمة في التصنيع.
 
ورصد المراقبون، خلال معاينة، المقر وجود كميات كبيرة من الزيوت العطرية التي جرى تزوير تاريخ إنتاج وانتهاء الصلاحية على عبواتها الخارجية.
 
ودعت الوزارة المسؤولين عن المقر للتحقيق وتطبيق العقوبات النظامية في حقهم، وحجزت أكثر من 18 ألف عبوة عطور مغشوشة أعدت للبيع كتب عليها عبارة "صنع في فرنسا"، إضافة إلى أكثر من 77 جالون زيوت عطرية منتهية الصلاحية قبل بيعها وتسويقها على المحال التجارية.
 
واتضح خلال تفتيش ومعاينة الموقع وجود كميات كبيرة من المواد الأولية منتهية الصلاحية، واستخدام الزيوت العطرية في عملية التصنيع وإيهام وتضليل المستهلكين.
 
وألزمت وزارة التجارة والصناعة مالك المقر بالتعهد بالالتزام بتعديل المخالفات وإزالة الآثار المترتبة عليها وفقاً لقرارات لجنة النظر في المخالفات الصناعية التي تختص في متابعة مخالفات المشاريع الصناعية في المملكة، وإصدار العقوبات بحق المتورطين والمخالفين للأنظمة.
 
وتقوم اللجنة بالبت في المخالفات التي يتم ضبطها في مختلف المشروعات الصناعية، كما منحت صلاحية إصدار الجزاءات الإدارية على المصانع المخالفة.
 
وتهدف الوزارة من وراء إنشاء تلك اللجنة إلى تفعيل الأدوار الرقابية وتنمية القطاع الصناعي، إلى جانب تحسين البيئة الاقتصادية والصناعية في المملكة.
 

سيناتور أمريكي لـ"ظريف": لديك جبن في الشخصية لا يزال واضحاً

Posted: 03 May 2015 02:47 AM PDT

سيناتور أمريكي لـ
سبق- متابعة: حظيت مشادة كلامية بين سيناتور أمريكي ووزير الخارجية الإيراني جواد ظريف باهتمام واسع في "تويتر"، حيث كانت قد بدأت بأربع تغريدات من السيناتور توم كوتون الذي يعد أحد أبرز المنتقدين في الكونغرس للمفاوضات الدولية مع طهران.
 
وتحدى السيناتور توم كوتون في حسابه على "تويتر" "ظريف" بأن يزور واشنطن؛ للمشاركة في مناظرة بشأن "سجل إيران في الاستبداد والخيانة والإرهاب" بعد أن ذكره "ظريف" في تصريحات في جامعة نيويورك.
 
وكان "ظريف" قد قال في تصريحاته، إن "العقوبات على إيران ستُرفع إذا حدث اتفاق بشأن برنامج طهران النووي سواءً رضي السيناتور كوتون بذلك أم لم يرضَ".
 
وردّ "كوتون" في تغريدة تالية مذكّراً "ظريف" بأنه اختبأ في الولايات المتحدة خلال الحرب بين بلاده والعراق في الثمانينيات، وأضاف: "ليست شجاعة أن تختبئ في الولايات المتحدة بينما بلادك تخوض حرباً للنجاة، وهذا يظهر جبناً في الشخصية لا يزال واضحاً حتى اليوم".
 
وردّ "ظريف" بقوله: "إن ما نحتاج إليه هو المساعي الدبلوماسية الجادة وليس التشويه الشخصي الاستعراضي"، وختم تغريدته بتهنئة "كوتون" على مولوده الجديد قائلاً: "أتمنى أن تنعم أنت وأسرتك به في سلام".
 
 
 
 
 

شاهد.. "فريق طقس جازان" يرصد تشكّلات البرق فجراً

Posted: 03 May 2015 02:41 AM PDT

شاهد..
عبدالرحمن الفيفي- سبق- جازان: رصد "فريق طقس جازان" تشكّلات البرق، فجر اليوم، في سماء منطقة جازان، من معظم محافظات المنطقة، وذلك إثر الأمطار التي هطلت مساء أمس على المرتفعات الجبلية بجازان.
 
يُذكر أن فريق جازان مجموعة من متخصصي الطقس والجغرافيا، شكَّلوا فريقاً لمعرفة حالات الطقس والطبيعة، مكون من أكثر من 50 شخصاً، ويساهمون في تحذير المواطنين عبر حساباتهم، قبل هطول الأمطار من خلال توقعاتهم الدقيقة.
 
 
 

بالصور .. أمير جازان يستقبل المبايعين

Posted: 03 May 2015 02:35 AM PDT

بالصور .. أمير جازان يستقبل المبايعين
فهد كاملي- سبق- جازان: استقبل الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، أمير منطقة جازان صباح اليوم الأحد، بقصر الإمارة بمدينة جيزان, إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ, مشايخ القبائل والأهالي والمسؤولين بالمنطقة, المبايعين, لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز؛ بمناسبة اختياره ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للداخلية، ورئيساً لمجلس الشؤون السياسية والأمنية, ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز؛ بمناسبة اختياره ولياً لولي العهد، وتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع، ورئيساً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
 
 
 
 
 
 
 

شاهد .. البحث عن مفقود بحر تبوك يتواصل لليوم السادس

Posted: 03 May 2015 02:30 AM PDT

شاهد .. البحث عن مفقود بحر تبوك يتواصل لليوم السادس
بدر الجبل- سبق- تبوك: تواصل فرق من الغوّاصين، تابعة لحرس الحدود بمنطقة تبوك، لليوم السادس على التوالي، بذل جهودها المستمرة للبحث عن مواطن، يُعتقد أنه فُقد في رأس الشيخ حميد في أثناء رحلة بحرية.
 
وكان حرس الحدود بمنطقة تبوك قد تلقى بلاغاً مساء الثلاثاء الماضي، يفيد بوجود سيارة متوقفة بجانب شاطئ رأس الشيخ حميد، ثم تبين لاحقاً أنها لشاب في العقد الثاني من العمر يُعتقد أنه مفقود في البحر.
 
وحصلت "سبق" على صور لعمليات البحث عن الشاب، صباح اليوم، علماً بوجود دعم لغوّاصين من القطاعات الساحلية الأخرى لمساندة زملائهم في قطاع مقنا.
 
وتجري عمليات البحث بإشراف ومتابعة من قائد حرس الحدود بمنطقة تبوك، اللواء محمـد سليمان الصقير، ومتابعة ميدانية لقائد قطاع مقنا العقيد بشير مبارك العنزي، وبحضور أحد أشقاء المفقود.
 
 
 
 

"إبرة" بمستشفى خاص تُدخل مواطنة في غيبوبة ببيشة

Posted: 03 May 2015 02:24 AM PDT

سعود الدعجاني- سبق- بيشة: اتهم مواطن بمحافظة بيشة مستشفى خاصاً بالتسبّب في تدهور حالة زوجته، إثر حقنة أُعطيت لها، أمس، من أحد الكوادر الطبية؛ نقلت بعدها إلى الإنعاش بمستشفى الملك عبدالله.
 
وقال زوجها المواطن مزهر الشهري: إن أحد المستوصفات الخاصّة ارتكب خطأً طبياً  لزوجتي، أمس، حيث حضرت زوجتي  للمستشفى على قدميها وخرجت منه بغيبوبة  إلى مستشفى الملك عبدالله؛ بسبب إبرة والآن هي في الإنعاش.. وطالب الشهري، المعنيين  بفتح تحقيق حول الحادثة.
 
بدوره، قال المتحدث الرسمي لـ "صحة" بيشة عبدالله بن سعيد الغامدي: إن المريضة  المذكورة حضرت إلى الطوارئ محوّلةً من مستوصف أهلي بعد أن أخذت إبرة مسكنة  (xefo) وهي تعاني (ضيقاً في التنفس، "ازرقاق"، وفقدانا للوعي).
 
وأضاف: تمّ إخبار دكتور العناية المركزة وحضر للطوارئ لوضع جهاز تنفس صناعي، وتمّ إدخالها للعناية المركزة تحت إشراف استشاري الباطنة، وأعطيت العلاجات اللازمة.

شاهد.. ضبط وكر للدجاج المريض يُباع للمطاعم بالرياض

Posted: 03 May 2015 02:13 AM PDT

شاهد.. ضبط وكر للدجاج المريض يُباع للمطاعم بالرياض
سبق- الرياض: داهمت فرق أمانة منطقة الرياض، بمشاركة بلدية العزيزية ووزارة الزراعة ومركز شرطة العزيزية، وكراً مخالفاً لتربية الدجاج المريض غير الصالح للاستهلاك الآدمي وذبحه بشكل عشوائي، داخل أحد الأحواش؛ لبيعه على المطاعم، وباعتراف العمال المتواجدين في بعض المواقع.
 
واكتشفت الفرق أن العمال يتخلصون من بعض الدجاج المريض بإحراقه في نفس الموقع وبطريقة عشوائية؛ لإخفاء معالم فعلتهم غير النظامية؛ حيث تحفظت الفرق المشاركة في الحملة على المركبة الناقلة للدجاج مع صاحبها بعد ضبطه في نفس الموقع.
 
وكانت فرق الأمانة قد باشرت بلاغاً رسمياً، ضد عدد من العمال المخالفين الذين يقومون بذبح الدجاج المريض داخل أحد الأحواش بحي العزيزية غرب العاصمة.
 
 
 

البنوك: لا تقبلوا حوالات مالية من مجهولين

Posted: 03 May 2015 01:44 AM PDT

البنوك: لا تقبلوا حوالات مالية من مجهولين
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: بثت البنوك السعودية، اليوم، رسائل نصية توعوية، استهدفت المواطنين والمقيمين في المملكة؛ للتنبيه من خطورة استقبال الحوالات المالية من مجهولين.
 
وقالت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية في نص رسائلها التوعوية: "لا تقبل حوالات مالية بحسابك من مجهولين لتجنّب المساءلة القانونية".

"الصحة": "كورونا" تراجعت بنسبة 97% مقارنة بالعام الماضي

Posted: 03 May 2015 01:38 AM PDT

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: ‏‫أعلنت وزارة الصحة تراجع حالات الإصابة بفيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية بشكل لافت في شهر أبريل الجاري، بنسبة بلغت أكثر من97%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2014؛ حيث سجّلت حالات الإصابة بفيروس "كورونا" أعلى مستوياتها في شهر أبريل العام الماضي بـ 279 حالة، إلا أن عدد الحالات لم يتجاوز 8 حالات في شهر أبريل من العام الحالي.
 
وأكد وكيل وزارة الصحة للصحة العامة رئيس مركز القيادة والتحكم الدكتور عبدالعزيز بن سعيد استمرار انخفاض تسجيل حالات الإصابة بفيروس "كورونا" للأسبوع السادس على التوالي؛ حيث أوضح، وفق بيان الوزارة الأسبوعي، أنه تم تسجيل 3 حالات فقط مؤكدة طوال الأسبوع الماضي، منها عينتان دون أعراض لا ينطبق عليها تعريف الحالة المعياري؛ ذلك خلال الفترة من 7 إلى 13 رجب الأسبوع الدولي 18.
 
ونبّه "سعيد" إلى أنه على الرغم من الانخفاض الملحوظ في عدد الحالات؛ إلا أن الوزارة تنبه أننا لا نزال في الموسم، وأنها ستُبقي الاستعدادات كما هي، وأن الجهود لا بد أن تستمر بتعاون جميع الأطراف وعلى رأسها التعاون المجتمعي والعاملين الصحيين، الذين هم الأساس ويمثلون الركيزة الأساسية في مواجهة المرض.
 
وأبان: "تم فحص 986 عينة لفيروس كورونا في مختبرات وزارة الصحة خلال نفس الفترة، كما بلغ عدد زيارات فرق الاستجابة السريعة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية خلال نفس الفترة 7 زيارات، فيما بلغ عدد زيارات فرق الصحة العامة للمخالطين للحالات الإيجابية زيارة واحدة 1، وبلغ عدد المخالطين الذين تم حصرهم بالمنزل للحالات الإيجابية 7 حالات، فيما استمرت جهود الوزارة في التوعية الصحية لشرائح المجتمع من خلال الحملة التوعوية بفيروس كورونا (نقدر نوقفها)".
 
وأكد شفاء 552 حالة مصابة بفيروس "كورونا" ولله الحمد بنسبة بلغت 56.2% من إجمالي العدد الكلي للحالات المؤكدة، والبالغ عددها 982 حالة، مضيفاً أن مركز القيادة والذي يواصل جهوده على مدار الساعة من خلال القيام بأعمال الترصد الوبائي، والتأكد من التزام كل المنشآت الصحية الحكومية والخاصة بتطبيق إجراءات مكافحة العدوى، وكذلك التنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية والمنظمات الصحية الدولية، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية وبيوت الخبرة؛ لمتابعة كل ما يستجد بخصوص فيروس "كورونا".
 
ولفت "سعيد" إلى أن الوزارة تواصل جهودها وتنسيقها التام مع وزارة الزراعة؛ لتنفيذ الحملات التوعوية بفيروس "كورونا" في أماكن تجمع الإبل والمخالطين لها من الملاك والمربين؛ لتوخي الحذر والأخذ بأسباب الوقاية عند التعامل معه الإبل.
 
وذكر مدير عام مكافحة العدوى في المنشآت الصحية الدكتور هايل العبدلي، أن ارتفاع حالات الشهرين الماضيين يعود إلى ارتباط هذه الحالات بموسم تكاثر الإبل وموعد ولادتها، لا سيما وأن توالد الإبل يصادف الأشهر الباردة، خصوصاً أشهر نوفمبر وديسمبر ويناير، إذ تكون الإبل المولودة حديثاً أقل مناعة وأكثر عرضة للعدوى من الإبل الأكبر في العمر، ويتكاثر فيها الفيروس بشكل كبير، وبذلك تصبح مصدراً مهماً للعدوى.
 
ونبه "العبدلي" إلى أن المخالطين مباشرة للإبل قد يصابون بالفيروس دون أن تظهر عليهم أعراض مرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية؛ وذلك لمناعتهم الجيدة، إلا أنهم قد يحملونه وينقلونه لآخرين أقل مناعة، مما يسبب إصابتهم بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، لا سيما مع عدم التزامهم بالإجراءات الوقائية والاحترازية.
 
واختتم: "تُعتبر مخالطة المصابين سبباً في ارتفاع خطر انتقال العدوى بشكل كبير خاصة بين كبار السن ومن يعانون أمراضاً مزمنة كأمراض القلب، والرئتين والكلى أو يعانون نقصاً في المناعة".

"المزروعي": حالة مطرية تطوف المملكة .. والحرارة تنخفض 8 درجات

Posted: 03 May 2015 01:32 AM PDT

محمد حضاض- سبق- جدة: أكّد مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي ورئيس قسم الأرصاد بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور منصور بن عطية المزروعي، لـ "سبق"، أن حالة مطرية تطوف المملكة، بإذن الله تعالى، بدءاً من اليوم حتى نهاية الأسبوع، متوقعاً انخفاض الحرارة بمقدار سيصل إلى  8 درجات، مشيراً إلى أن حالة من عدم الاستقرار تؤثر في أغلب أجزاء المملكة، خاصة المنطقتين الوسطي والشرقية والمرتفعات الجنوبية الغربية والغربية وأجزائها الشرقية.
 
وأضاف: "يشمل تأثيرها منطقة الرياض، وأجزاءً من المناطق: الشرقية والقصيم وحائل والأطراف الشمالية، خاصة شرقا وأيضاً أجزاء من منطقة مكة المكرّمة، وبخاصة أجزاؤها الشرقية والمدينة المنوّرة وبخاصة أجزاؤها الجنوبية والجنوبية الشرقية، ويكون التأثير أيضا بشكل لافت على مرتفعات جازان وعسير والباحة ومنحدراتها الشرقية وبعض الأجزاء الجنوبية لمنطقة الرياض.
 
وبيّن: "يصاحب حالة عدم الاستقرار هطول أمطار من خفيفة إلى متوسطة الغزارة قد تكون غزيرة في بعض المناطق ورعدية أحياناً؛ حيث يتوقع -بإذن الله- أن تنشط الرياح السطحية خاصة على المناطق المفتوحة لمناطق شمال المملكة ووسطها؛ ما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار؛ تقل فيها مستوى الرؤية الأفقية لكيلو مترات عدة".
 
وأرجع "المزروعي"، حالة عدم الاستقرار هذه لتفاعل بين الكتل الهوائية المدارية الدافئة الرطبة القادمة من بحر العرب مع الكتل الهوائية القادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط والمصاحبة لمنخفض جوي ديناميكي متعمق في طبقات الجو العليا التى عادة ما تنشط خلال فصلي الربيع والخريف.
 
وأوضح، أن الفترة الحالية تعد أواخر فصل الربيع، وأن الحالات الربيعية المطرية قد تأخرت نسبياً وحدوثها في شهر مايو يعد بالعموم غير معتاد بشكل كبير والتي دوما تتأثر بها المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية ومنحدراتها الشرقية وأجزاء من وسط المملكة وشرقها.
 
واختتم المزروعي، بالقول: "يتوقع أن تبدأ حالة عدم الاستقرار -بإذن الله تعالى- من اليوم الأحد وتستمر حتى نهاية الأسبوع مع توقع أن يتخلل الفترة انخفاض نسبي في درجات الحرارة من 5 - 8 درجات نتيجة لدخول الهواء البارد المصاحب للأخدود الهوائي العلوي المؤثر في معظم شمال المملكة".

عسير.. 3 آلاف حادث و178 وفاة و4 آلاف إصابة في 6 أشهر

Posted: 03 May 2015 01:27 AM PDT

عسير.. 3 آلاف حادث و178 وفاة و4 آلاف إصابة في 6 أشهر
نادية الفواز- سبق- أبها: أوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة عسير أحمد إبراهيم عسيري أن غرفة العمليات تلقت خلال النصف الأول من هذا العام 15070 بلاغاً.
 
وأضاف: تمت مباشرتها والاستجابة لها عن طريق المراكز الإسعافية، والبالغ عددها 29 مركزاً إسعافياً بمختلف مدن ومحافظات منطقة عسير، وتنوعت هذه البلاغات ما بين حوادث مرورية وإصابات متنوعة وأخرى مرضية نتج عنها 15044 حالة.
 
وبيّن "عسيري" أن الحوادث المرورية البالغ عددها 3102 حادث، والتي باشرتها الفرق الإسعافية بمنطقة عسير خلال هذه الفترة خلفت 4133 إصابة و178 حالة وفاة.
 
وأردف: عدد الحالات المرضية، والتي تمّت مباشرتها 5145 حالة منها 301 حالة لأمراض قلبية و105 حالة لأمراض النساء والولادة، و332 حالة لأمراض نفسية و9 حالات لأمراض معدية، وقامت الفرق الإسعافية بنقل 9446 حالة لمختلف المستشفيات بمنطقة عسير.
 
وقال "عسيري": بلغ عدد الحالات التي تم التعامل معها وتقديم الخدمة الإسعافية لها في الموقع وعدم نقلها 5554 حالة.
 
وأوضح أن مستشفى عسير المركزي استقبل العدد الأكبر من هذه الحالات، حيث تم نقل عدد 2148 حالة، يليه مستشفى خميس مشيط المدني، والذي استقبل 1101 حالة خلال هذه الفترة.

"الجوازات" تبدأ بإعداد آلية تصحيح أوضاع المقيمين اليمنيين

Posted: 03 May 2015 01:21 AM PDT

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أكّدت المديرية العامة للجوازات، أنها ستعلن آلية العمل والترتيبات المتعلقة بتصحيح أوضاع المقيمين في المملكة بطريقة غير نظامية من أبناء اليمن الشقيق قبل تاريخ 20 / 6 / 1436هـ.
 
وعقدت المديرية اجتماعاً مع جميع مديري الإدارات المعنية في مقر مكتب مدير عام الجوازات بالرياض، أمس السبت، عند الساعة الثانية والنصف ظهراً؛ للوقوف على الاستعدادات والترتيبات اللازمة لتنفيذ الأمر الكريم.
 
 وأكّدت الجوازات أنه عند الانتهاء من تنظيم آلية العمل بالتنسيق مع الجهات المعنية ذات العلاقة سيتم الإعلان في حينه.

ضبط متهم بقضايا معلوماتية أطلق النار على رجال "هيئة" القصيم

Posted: 03 May 2015 01:15 AM PDT

ضبط متهم بقضايا معلوماتية أطلق النار على رجال
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أطاحت هيئة القصيم، بالتعاون مع الجهات الأمنية، بمواطن متهم بقضايا معلوماتية، وذلك عقب إطلاقه اعلى فرقة للهيئة عند محاولة القبض عليه.
 
وأوضح المتحدث الرسمي لفرع الرئاسة العامة بمنطقة القصيم الشيخ عبدالله المنصور، قائلاً:  في أثناء استيقاف أحد الجناة بادر بإطلاق النار على فرقة الهيئة محاولاً الهرب، فتم ضبطه بالتعاون مع الجهات الأمنية، ولم يُصَبْ أحدٌ ولله الحمد والمنة.

ارتفاع حصيلة الزلزال المدمر بنيبال إلى 7040 قتيلاً

Posted: 03 May 2015 12:52 AM PDT

ارتفاع حصيلة الزلزال المدمر بنيبال إلى 7040 قتيلاً
واس- كاتماندو: ارتفعت حصيلة الزلزال الذي ضرب نيبال في 25 أبريل الماضي إلى 7040 قتيلاً و14 ألف جريح بحسب حصيلة جديدة.
 
وأعلن المركز الوطني للعمليات الطارئة، اليوم الأحد، أنه قُتل 7040 شخصاً، وأصيب 14 ألفًا آخرون في الزلزال الذي ضرب نيبال بقوة 7.8 درجات، لكن مسؤولاً في الوكالة الحكومية حذر بأنه من المتوقع أن ترتفع هذه الأرقام.
 
وبعد أكثر من أسبوع على الكارثة فقدت السلطات النيبالية الأمل في العثور على ناجين بين الأنقاض في العاصمة كاتماندو؛ من جراء الزلزال الأكثر دموية في البلاد منذ أكثر من 80 عاماً، وباتت الجهود تتركز على الوصول إلى المنكوبين في المناطق النائية، حيث تأخرت المساعدات في الوصول.
 
وعلى جانب آخر قال مسؤول حكومي إن أكثر من 80 مواطناً أجنبياً لا يزالون في عداد المفقودين في أعقاب الزلزال.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية لاكشمى داكال إنه "وفقاً لسجلاتنا فإن 82 مواطناً أجنبياً من دول مختلفة تأكد أنهم في عداد المفقودين".

عمال نظافة مستشفيات تبوك يمتنعون عن العمل بسبب الرواتب

Posted: 03 May 2015 12:46 AM PDT

عمال نظافة مستشفيات تبوك يمتنعون عن العمل بسبب الرواتب
بدر الجبل- سبق- تبوك: امتنع، صباح اليوم، عمال النظافة في مستشفيات مدينة تبوك عن العمل، ولزموا مقر سكنهم؛ نتيجة عدم التزام المقاول بصرف الزيادة المتفق عليها، فيما لجأت "صحة تبوك" إلى توجيه عمال النظافة بمستشفى الملك فهد التخصصي لتغطية النقص.
 
وعلمت "سبق" أن عمال النظافة في مستشفى الملك خالد المدني ومستشفى الملك فهد ومستشفى الولادة، ومستشفى الصحة النفسية، قد عمدوا إلى منع الفنيين من الخروج من مقر سكنهم؛ لمحاولة الضغط على المقاول بسرعة صرف الزيادة.
 
وقال مصدر أن مبلغ الزيادة المتفق عليه هو 200 ريال، وقد تقرر إضافته بعد امتناع قام به عمال وعاملات النظافة في فترة سابقة.
 
وأضاف المصدر أن المقاول التزم بزيادة رواتب عاملات النظافة، تاركاً العمال دون زيادة، وهو السبب الذي دفعهم اليوم لعدم الخروج من مقر سكنهم والعمل.
 
وبدوره قال المتحدث الإعلامي لـ"صحة تبوك" عودة العطوي لـ"سبق": جاء توقف عمال بعض مستشفيات مدينة تبوك لعدم صرف الزيادة المتفق عليها مع الراتب من المقاول.
 
وأضاف أن المقاول وعدهم بصرفها نقدياً، ولكن العمال ما زالوا مصرين على عدم الخروج للعمل إلا بتسلمهم المبالغ، ونحن في انتظار التحويل بعد فتح البنوك اليوم.
 
وتابع: أن مدير الصيانة بإدارة المشاريع والصيانة بالمديرية المهندس عبدالرحمن الحويطي يتابع الموضوع، وقد تم توجيه عمال مستشفى الملك فهد التخصصي لتغطية نقص توقف العمال في مستشفيات مدينة تبوك.
 

"مطر": سعادتي غامرة .. "الفيصل" مطلعاً على ما قدّمته من "شيلات" لأشعاره

Posted: 03 May 2015 12:40 AM PDT

سبق- الرياض: أبدى المُنشد الدكتور فهد مطر، سعادته الغامرة وامتنانه لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرّمة الأمير خالد الفيصل، بعد الاتصال ثم اللقاء الخاص الذي جمعه في جدة بمستشار خادم الحرمين، معرباً عن سعادته الغامرة حين اكتشف أن "الفيصل" كان مطلعاً على ما قدّمته من "شيلات" لأشعاره.
 
وأكّد "مطر"، أن ضيافة الأمير "الفيصل" له على مدى يومين كانت بمنزلة الدروس المكثّفة في الثقافة والإعلام والسياسة والشعر والكرم، وكيف لا؛ وهو خريج مدرسة شهيد الأمة الملك فيصل بن عبدالعزيز، رحمه الله".
 
وقال: "سعادتي كانت غامرة، فقد كان (الفيصل) مطلعاً على ما قدّمته من (شيلات) لأشعاره"، مكرماً إياي بأهم قصائده في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، مشيراً إلى أن "الشيلات" تنجح اذا اجتمع الكلام الجميل والصوت واللحن، وهنا لم يتبقَ من إبداع الكلام أمرٌ، متمنياً أن يوفق في لحنه وصوته لنجاح القصيدة.
 
يُذكر أن قصيدة "يا راعي العوجا" لحنها الفنان يزيد الخالد؛ بعد غياب ١٠ سنوات عن الساحة الفنية؛ لأسباب صحية منعته مواصلة نجاحاته السابقة.

بعد معركة شرسة .. المقاومة تسيطر على مواقع للحوثيين بمأرب

Posted: 03 May 2015 12:34 AM PDT

بعد معركة شرسة .. المقاومة تسيطر على مواقع للحوثيين بمأرب
واس- صنعاء: سيطرت المقاومة الشعبية في مأرب - شرقي اليمن، على مواقع للمتمردين الحوثيين غربي المحافظة.
 
وقال قيادي في المقاومة إنهم سيطروا على عددٍ من المواقع التي كان المتمردون يتحصنون بها، بعد معركة شرسة بدأت منذ منتصف الليلة الماضية.
 
وأشار إلى أن المعركة خلفت عشرات القتلى في صفوف الحوثيين وأدت إلى انسحابهم إلى مناطق بعيدة، فيما استُشهد اثنان من رجال المقاومة.

شاهد: للمرة الثالثة.. "يزيد الراجحي" بطلاً لـ"رالي جدة" بوقت قياسي

Posted: 03 May 2015 12:28 AM PDT

شاهد: للمرة الثالثة..
سبق- الرياض: حافظ بطل الراليات السعودية يزيد الراجحي على لقبه في النسخة الثانية من رالي جدة الصحراوي 2015، بعد أن حسم المركز الأول مع ملّاحه الألماني تيمو غوتشالك، على متن سيارته "هامر"، في ختام المرحلة الأخيرة التي أقيمت بين منطقتيْ "البريكه" و"خليص" بجدة.  
 
ونجح "الراجحي" في توسيع الفارق إلى 35 دقيقة و40 ثانية في القسم الأخير من الرالي مع صاحب المركز الثاني الإماراتي يحيى بلهللي، ومساعده خالد الكندي؛ فيما تَمَكّن منيف السلماني من تصدّر فئة (T2)، والثالث على الترتيب العام.  
 
وكان محافظ جدة رئيس اللجنة العليا المنظمة للرالي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، قد توّج الفائزين الثلاثة الأوائل عن كل فئة، بحضور رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية الأمير سلطان بن بندر الفيصل؛ وذلك في منطقة "أبحر" شمال جدة.  
 
وواجه الإماراتي "بلهللي"، مشاكل في اليوم الأول من الرالي في نظام تحديد مواقع السيارات بواسطة الأقمار الصناعية؛ إلا أنه نجح في العودة إلى المنافسة في المرحلة الثانية، بعدما مُنح توقيتاً نظرياً للمرحلة؛ فيما تَمَكّن أحمد الصبان من التقدم من المركز العاشر إلى الرابع والثاني على (T2) على متن سيارة فورد رابتور؛ فيما أكمل أحمد القشعمي ترتيب السائقين الخمسة الأوائل.  
 
وسجّل سائق ذوي الاحتياجات الخاصة فهد العبداللطيف -الذي شارك لأول مرة- مركزاً متقدماً، ومشاركة مميزة، بعد أن تَمَكّن من تحقيق المركز السابع في فئة (T2)، بمساعدة ملّاحه عمر اللاحم، وعلى متن سيارة نيسان، وتَمَكّن من الوصول دون أعطال ميكانيكية؛ حيث حَظِيَ بتكريم راعي الحفل نظير مشاركته الفاعلة هذا العام، بعد أن جاءت مشاركته بعد تفاعل عدد من السائقين بتوفير الدعم الفني والمادي له.  
 
وضِمن فئة الدراجات النارية، أكمل عبدالمجيد الخليفي سيطرته بتحقيقه لأسرع الأزمنة، بعدما تَفَوّق على منافسيه بفارق 9 دقائق و13 ثانية؛ فيما نال سلطان المسعود المركز الثاني.  
 
واعتبر الأمير سلطان الفيصل، وصول المتسابقين بالسلامة هو المكسب الكبير لهم في هذا الرالي؛ معبّراً عن فخره واعتزازه بالنتائج التي حققها الرالي والتطور الملحوظ في أداء السائقين على كل الأصعدة.  
 
وأضاف، بعد ختام المنافسة: "الحمد لله على نجاح الرالي، صحيح أن هناك بعض الحوادث والأعطال التي حصلت لعدد من السائقين؛ لكن هذا يُعتبر أمراً طبيعياً بالنسبة لعالم الراليات؛ فصعوبة المراحل التي تحدّث عنها السائقون أعطت تحدياً كبيراً أمام المشاركين، وهو الأمر الذي سيزيدهم خبرة في قادم المشاركات، ويعتبر محكّاً حقيقياً لهم.  
 
وزاد: "أنا فخور بما تحقق، وإن شاء الله سنعمل على إدراج الرالي للدولية، كما أن لدينا خططاً مستقبلية لتطوير الرياضة بشكل كامل، نعمل على إضافة رالي آخر في المنطقة؛ لإضافته لسلسلة الراليات لدينا؛ ليكون خطوة نحو بطولة المملكة للراليات، بالإضافة إلى مهرجان السباقات السعودية التي سيتم إضفاء المزيد من الخطوات التطويرية العام المقبل، واعتماد العديد من الفعاليات الرياضية المختلفة في السعودية.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

بالصور.. لوحة خلابة للسحاب وهو يلامس جبال النماص

Posted: 03 May 2015 12:22 AM PDT

بالصور.. لوحة خلابة للسحاب وهو يلامس جبال النماص
ظافر الشهري- سبق- النماص: رسمت السحب، صباح اليوم الأحد، مشهداً خلاباً بتمازجها مع قمم جبال النماص الغربية، لتخطّ لوحة إبداعية جذبت أنظار الكثير من أهالي المنطقة للاستمتاع بها.
 
ورصدت عدسة "سبق" المشهد الطبيعي ممزوجاً بالقطرات الندية، حيث استهوت تلك المناظر عدسات المصورين.
 
 
 
 
 

مُصادرة أكثر من 13 كيلو أغذية فاسدة في "أبو عريش"

Posted: 03 May 2015 12:16 AM PDT

مُصادرة أكثر من 13 كيلو أغذية فاسدة في
عمر عريبي- سبق- جازان: صادرت بلدية محافظة أبو عريش -خلال الشهر الفائت- 13746 كيلو جراماً من الأغذية الفاسدة؛ وذلك أثناء عمليات الرقابة على الأسواق.
 
وقال رئيس الخدمات بالبلدية سعود نعمان: إن هذه الحصيلة جزء بسيط من الأعمال التي تقوم بها فِرَق الرقابة الصحية بالمحافظة.
 
وأضاف أن العمل مستمر على مدار الساعة؛ حيث شَمِلَت المضبوطات: 251 كيلو جراماً من الدقيق ومشتقاته، و260 كيلو جراماً من لحوم الأسماك والدواجن، و10566 كيلو جراماً من الخضروات والفواكه، و85.5 كيلو جراماً من خل ومربى، وكذلك 1000 كيلو جرام نباتات عطرية، بالإضافة إلى 1513 كيلو جراماً ممنوعات "قورو"، و60.5 كيلو جراماً ممنوعات "شمة".
 
وأشار "نعمان" إلى أن جهود فريق العمل بدعم مباشر من رئيس البلدية محمد القحطاني.

الرياض .. تأجيل اختبارات ودرجات تعليمية للعسكريين والمرابطين

Posted: 03 May 2015 12:10 AM PDT

الرياض .. تأجيل اختبارات ودرجات تعليمية للعسكريين والمرابطين
عيسى الحربي- سبق- الرياض: منحت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، جميع الدارسين العسكريين والعاملين الذين شاركوا في "عاصفة الحزم" من الدارسين في المدارس الليلية وتعليم الكبار والمنازل درجة المواظبة والمشاركة والنشاط كاملة؛ حيث تمّ تأجيل اختباراتهم إلى الوقت المناسب؛ ذلك بناءً على توجيه وزير التعليم الدكتور عزام الدخيّل.
 
وقال المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض محمد بن عبدالله المرشد، إنه دعماً للجنود البواسل المشاركين في الجبهة، ولما يقومون به من عمل وطني كبير لأجل أمن ديننا واستقرار بلادنا ودفاعا عنها الذي يحتم علينا جميعاً التكاتف وتقديم الدعم والمساندة لكل مَن يخدم الوطن والمواطن ويضحي من أجله.

"الدخيّل "يدشِّن المركز الإقليمي للجودة والتميُّز في التعليم

Posted: 02 May 2015 11:37 PM PDT

عبدالحكيم شار- سبق- الرياض: يدشّن وزير التعليم رئيس مجلس إدارة المركز الإقليمي للجودة والتميُز في التعليم الدكتور عزام الدخيّل، اليوم، "المركز الإقليمي للجودة والتميُّز في التعليم"، وذلك بحضور وزراء التعليم العرب، وممثلين منظمة اليونسكو، ورؤساء الجامعات السعودية والعربية، وسفراء العالم في المملكة تحت إشراف "اليونسكو".
 
 ويسبق حفل التدشين الذي يُقام بفندق الريتز كارلتون بالرياض، اجتماع مجلس الإدارة الأول للمركز، ويعقد على هامش الحفل مؤتمر صحفي للحديث عن المركز وأهدافه وإنجازاته بحضور ممثلي وسائل الإعلام والصحف.
 
ويعتبر المركز الإقليمي للجودة والتميُّز في التعليم العام إحدى أهم المبادرات التطويرية الدولية في نطاق التعليم من حكومة المملكة العربية السعودية، ويأتي في إطار التوجّه العام للدولة في التركيز على قضايا الجودة والتميُّز، والاهتمام بنوعية الخدمات بدلاً من مجرد التركيز على توفيرها، وطبيعة المركز الإقليمية تعكس تجاوز هذا الاهتمام للمستوى الوطني إلى المستويين الإقليمي والدولي.
 
والمركز بصفته الإقليمية هو أحد مراكز الفئة الثانية تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة وتبرز أهميته من كونه الأول من هذا النوع على مستوى المملكة العربية السعودية، بالنسبة لطبيعة تخصّصه وتركيزه على قضايا الجودة والتميُّز في التعليم والأول على مستوى العالم من نوعه تحت إشراف اليونسكو الذي يتخصّص في هذه القضايا.
 
وترتكز رسالة المركز على توفير الخدمات الاستشارية والتدريبية في مجالات الجودة والاعتماد الأكاديمي والتميُّز للهيئات والمؤسسات التعليمية على مستوى الدول العربية، كبيت خبرة متخصّص في هذا المجال.
 
ويعد المركز الإقليمي للجودة والتميُّز في التعليم العام، جهة مستقلة إدارياً ومالياً، بموجب موافقة المقام السامي الكريم على مشروع الاتفاقية مع منظمة اليونسكو.

الملك في 100 يوم .."حزم وأمل" و50 أمراً ملكياً وساعات الفجر صنعت الفارق

Posted: 02 May 2015 11:31 PM PDT

الملك في 100 يوم ..
عيسى الحربي- سبق- الرياض: اليوم، أكمل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، 100 يوم منذ توليه مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية، خلفاً لأخيه الراحل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز "يرحمه الله"، 100 يوم تصدّرت فيها الإنجازات والأرقام ما بين عاصفة حزم وإعادة أمل و50 أمراً ملكياً رسخت أركان الدولة في جهدٍ ظهر جلياً بعد 10 أيام فقط من توليه ـ يحفظه الله ـ المسؤولية؛ ما دعا الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون"، إلى التأكيد على أن ما أنجزه الملك سلمان خلال عشرة أيام فقط، لا يقوم به الزعماء الجدد خلال 100 يوم.
 
ويمكن اختصار إنجازات الملك سلمان في أرقام، حيث أصدر أكثر من 50 أمراً ملكياً، استهدفت إعادة تشكيل ملامح مجلس الوزراء، الذي شهد ولأول مرة أكبر تشكيل له منذ عقود، ومن بين هذه القرارات إلغاء 12 لجنة ومجلساً متخصّصاً، أبرزها مجلس الأمن الوطني، ومجلسان متخصّصان في الطاقة الذرية والمتجدّدة، إضافة إلى تخصيص 110 مليارات ريال لتطوير ودعم المرافق والخدمات والأنشطة المختلفة.
 
الساعات الأولى
أظهر الملك سلمان، في الساعات الأولى من تولي زمام الأمور في البلاد، حرصه الكبير على تعزيز الأمن والاستقرار في ربوع المملكة، عبر تثبيت بيت الحكم، وترتيب أركان الدولة، وأطلق حزمة من القرارات والتعيينات التي تلت وفاة الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، إذ أصدر قراراً بتعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز حينها ولياً للعهد، والأمير محمد بن نايف ولياً لولي العهد، في رسالة اطمئنان إلى الشعب السعودي "أولاً"، وإلى مَن يهمه  الأمر "ثانياً"، بأن المملكة راسخة الأركان، ولا تعاني أيّ فراغ سياسي من أي نوع، وأن رجالها وقادتها، لديهم من الحكمة والقدرة على ترسيخ وحدة البيت السعودي في دقائق معدودة، وتعزيز الانتقال السلس للحكم بين أفراد أسرة حاكمة مترابطة ومتماسكة؛ تسير على نهج الملك المؤسِّس.
 
منح وتطوير وتفعيل
هذه القرارات أخرست ألسن الحاقدين على المملكة، الذين ألمحوا بظهور قلاقل أو نزاعات في بيت الحكم السعودي، ولم تنس قرارات الأيام الأولى أفراد الشعب السعودي، فمنحتهم راتب شهرين لموظفي الدولة، وسارت على النهج ذاته، مؤسسات وشركات كثيرة في القطاع الخاص، إلى جانب تخصيص 20 مليار ريال لتسريع خدمات الكهرباء والمياه، والعفو عن سجناء الحق العام، ومنح إعانة شهرين للمعاقين، وتفعيل مشروعات الوزارات الخدمية، وصرف راتب شهرين للمتقاعدين والموظفين ومستفيدي الضمان الاجتماعي والطلاب والمبتعثين، واستمرار برنامج الابتعاث، وفرض رسوم على الأراضي البيضاء، ونقل اختصاص خمسة أجهزة حكومية من وزارة المالية إلى الوزارات المعنية.
 
34 قراراً
ولم تمض 6 أيام على تولي خادم الحرمين الملك سلمان مسؤوليته، إلا وأصدر 34 قراراً ملكياً، تضمنت تعيينات وزارية ورسمية، تضم عدداً كبيراً من الشباب يضخون دماءً جديدة لمفاصل الدولة، تتمتع بروح الحماس والرغبة في إنجاز مشاريع نوعية، وتطبيق فكر جديد يرتقي بالدولة، مغاير للفكر القديم، ولم ينس الملك سلمان في قراراته ـ يحفظه الله ـ الشأن الاقتصادي والشأن الأمني، فأمر بإنشاء مجلسيْن؛ الأول للشؤون السياسية والأمنية، والآخر للشؤون الاقتصادية والتنموية، بهدف القضاء على البيروقراطية وتشتت الجهود وبطء اتخاذ القرارات في أجهزة الدولة.
 
صياغة الأركان
وفي يوم الأربعاء الماضي، استكمل الملك سلمان مشروع إعادة صياغة أركان الدولة، فأصدر قرارات ملكية أخرى بهذا الشأن أبرزها تعيين الأمير محمد بن نايف ولياً للعهد، بدلاً من الأمير مقرن بن عبدالعزيز الذي طلب إعفاءه من هذا المنصب، والأمير محمد بن سلمان ولياً لولي العهد، وإعفاء الأمير سعود الفيصل من وزارة الخارجية بناءً على طلبه، وهي القرارات التي نالت إشادة محلية ودولية كبيرة، وأجمع محللون على أن الملك سلمان بدأ يُرسي دعائم المملكة الجديدة، بتدشين عصر حكم أحفاد الملك المؤسِّس، وكان اختيار الأمير محمد بن نايف كولي للعهد محل تقدير وإشادة من الجميع في الداخل والخارج، الذين رأوا أنه قائد المرحلة المقبلة، كما أن اختيار الأمير محمد بن سلمان وليا لولي العهد، حظي بدعم كبير لما أنجزه الأمير الشاب من مهام مصيرية في الفترة الماضية، وتزامن مع هذه القرارات، إصدار قرار آخر بصرف راتب شهر للعاملين في القطاعات الأمنية تقديراً لدورهم.
 
"حزم" و"أمل"
ولعل أبرز إنجازات الملك سلمان على الإطلاق، إعلانه للجميع أن المملكة لن تقبل بأي تهديد من أيّ نوعٍ بالقرب من حدودها، وأنها ستقف بجانب الشعب اليمني الشقيق ضدّ الانقلابيين الحوثيين على الشرعية، فأمر ببدء "عاصفة الحزم"، التي استمرت نحو 4 أسابيع، وبعد انتهاء الأهداف التي انطلقت من أجلها العاصفة، بدأت مرحلة "إعادة الأمل" للشعب اليمني السعيد، وكان اجتماع الملك سلمان مع القيادات الخليجية في قصر" العوجا" يوم السبت 21 مارس الماضي، قد تمخض عنه انطلاق "عاصفة الحزم" التي شاركت فيها 10 دول لتحجيم عصابات الحوثيين وإعادة الشرعية لليمن، ومقاومة التمدد الإيراني في جنوب الجزيرة العربية، ووصف المحللون العسكريون في العالم هذه الحملة بأنها خطوة مهمة وتحسب للملك سلمان، الذي أراد أن يؤكد أن المملكة بقدر أنها دولة مسالمة وصديقة، فهي لن تتردد في الدخول في أي حرب دفاعاً عن أراضيها، وعن أمن حدودها والدفاع عن شعبها، كما أمر خادم الحرمين الشريفين بتخصيص مبلغ 274 مليون دولار لأعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن من خلال الأمم المتحدة، تزامناً مع إطلاق "إعادة الأمل".

إنجاز 63 عاماً
ويؤكد أفراد الشعب السعودي، أن الملك سلمان، ليس في حاجة إلى رصد إنجازاته في 100 يوم، مشيرين إلى أن إنجازات الملك مستمرة على مدار 63 عاماً مضت، وتحديداً منذ عام 1373هـ، حين عُيّن أميراً لمنطقة الرياض بالنيابة، متفقين على أن سلسلة الإنجازات مستمرة كل يوم، وأن العبرة في إيجاد الراصد الناجح الذي يستطيع أن يحصي الإنجازات المتتالية والمتتابعة، ولا يفلت منه إنجاز.

صحف ومغتربون يثمّنون توجيه الملك بتصحيح أوضاع اليمنيين بالسعودية

Posted: 02 May 2015 11:20 PM PDT

صحف ومغتربون يثمّنون توجيه الملك بتصحيح أوضاع اليمنيين بالسعودية
عبدالرحمن العازمي- سبق- الرياض: تفاعلت مواقع إعلامية يمنية ومقيمون يمنيون بالمملكة، مع التوجيه الملكي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، باتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح أوضاع المقيمين اليمنيين في السعودية بطريقة غير نظامية قبل تاريخ 20/ 6/ 1436هـ.
 
ونقل "مركز الخليج واليمن للإعلام" إشادات عدد من المغتربين اليمنيّين بالمملكة بالتوجيه الكريم ودلالته على حرص السعودية على وقوفها الدائم مع الشعب اليمني الشقيق، وشكرهم لخادم الحرمين، والذي وصفوه بغير الغريب عن خادم الحرمين الشريفين، الذي له يد بيضاء دوماً في الوقوف مع اليمن، موضحاً أن المغتربين اليمنيين استقبلوا التوجيه بالكثير من الفرح والذي يسهم في حل الكثير من مشاكل المخالفين لشروط الإقامة بالسعودية.
 
وقال أحد المغتربين اليمنيين أن المملكة العربية السعودية تقف دوماً مع اليمن في السراء والضراء، في حين قال المغترب اليمني سالم اليافعي، أن التوجيه الملكي يلبي احتياجات الكثير من اليمنيين خصوصاً والوضع الاقتصادي في اليمن متردٍّ، وتمر كثير من الأسر بظروف صعبة، وتقدم "اليافعي" بالشكر لخادم الحرمين الشريفين، على المبادرة التي ليست غريبة عليه.
 
وعبّر رئيس المجلس الأعلى للجاليات اليمنية حول العالم رئيس جالية جدة مهدي حاتم النهاري، عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بمناسبة توجيهه لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، باتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح أوضاع المقيمين اليمنيين في السعودية بطريقة غير نظامية قبل تاريخ 20/ 6/ 1436هـ.
 
ووصف "النهاري" التوجيه بالمكرمة التي تجسّد حرص الملك سلمان على الشعب اليمني في السعودية، مؤكداً أن ذلك ليس بغريب منه الذي يبرهن يوماً بعد يوم على حرص المملكة على راحة الشعب اليمني.
 
وأوضح: "إن منح اليمنيين المقيمين تأشيرات زيارة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد بعد حصولهم على وثائق سفر من حكومة بلادهم الشرعية، والسماح لهم بالعمل وفق ما لدى الجهات المختصة من ضوابط، ويكون العمل بهذا الإجراء لمدة شهرين من تاريخ بدء التصحيح، خطوة إيجابية نحو الطريق الصحيح".
 
ونوه "النهاري" إلى وقف عمليات عاصفة الحزم، والبدء في حملة إعادة الأمل، التي تبنتها المملكة العربية السعودية لإعادة البناء والأعمار في اليمن، وهو ما يثبت للعالم حرص خادم الحرمين الشريفين على أوضاع اليمن وشعبه.
 
وعن عملية عاصفة الحزم أكد رئيس المجلس الأعلى للجاليات اليمنية حول العالم، نجاحاتها النوعية، التي أعـادت لليمن روحها ومجدها وأمنها واستقرارها بعد أن كادت تعصف به قوى تآمرية داخلية وخارجية لا تريد الخير لليمن إلا أن يكون مسرحاً لعمليات الإبادة الجماعية والخراب والدمار.
 
وثمّن اهتمام وحرص السعودية والدول الخليجية الشقيقة وجميع الدول الراعية والمشاركة في عمليات عاصفة الحزم، التي دعمت أمن واستقرار اليمن، واستطاعت بجهود وإمكانيات جبارة إيقاف شبح الحرب الأهلية التي كانت تمثل المصير المجهـول لليمن، كما استطاعت وبفضل من الله تعالى تثبيت دعائم الشرعية لليمن بقيادة الرئيس عبده ربه منصور هادي، ونائبه المهندس خالد بحاح، والحكومة الشرعية، والشخصيات المحبة لأمن اليمن وأمنه واستقراره.
 
ووصف موقع "يمن 24" الأمر الملكي السامي للملك سلمان بتصحيح أوضاع المقيمين اليمنيين غير النظاميين أنه جاء من منطلق إنساني وأخوي باعتبار اليمنيين أشقاء وجيراناً، وفي ظل ما يعانيه اليمن من عصابة "الحوثي" والمخلوع "صالح"، ودعماً للحكومة الشرعية بقيادة فخامة الرئيس عبد ربه منصور.
 
وأوضح الموقع، نقلاً عن مصدر في الجوازات السعودية، أنه على المجهولين اليمنيين الحصول على جوازات السفر من قبل سفارتهم في الرياض أو القنصلية اليمنية في جدة، مشيراً إلى أنه وبعد الحصول على جوازات السفر عليهم التوجّه لوزارة الداخلية السعودية للحصول على تأشيرات الزيارة التي تمكّنهم من ممارسة العمل وبطريقة نظامية.
 
ودعا المصدر، بحسب الموقع، كل المجهولين اليمنيين إلى الاستفادة من هذه المكرمة التي عكست اهتمام القيادة السعودية بهم، والالتزام بكل اللوائح والقوانين التي تجعلهم مقيمين بطريقة نظامية، وتجديد زياراتهم بصورة نظامية وفقاً للقانون السعودي.

أمير المدينة يتلقى البيعة اليوم نيابة عن ولي العهد وولي ولي العهد

Posted: 02 May 2015 11:14 PM PDT

أمير المدينة يتلقى البيعة اليوم نيابة عن ولي العهد وولي ولي العهد
خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة: يتلقى أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، البيعة نيابة عن ولي العهد الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وذلك بعد صلاة المغرب اليوم بقصر سلطانة.
 
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- قد وجّه بأن يتلقى أمراء المناطق ومحافظو المحافظات ورؤساء المراكز البيعة، نيابة عن سمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد يوم الأحد.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى