سبق - الأخبار المحلية


"أمير جازان" يعزي أسرة الشهيد "العارجي"

Posted: 11 May 2015 03:10 AM PDT

سبق- جازان: أعرب الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، أمير منطقة جازان، عن خالص تعازيه وصادق مواساته لأسرة الشهيد أحمد حسن العارجي، أحد منسوبي القوات البرية، الذي انتقل إلى رحمة الله في أثناء مشاركته في الدفاع عن حدود الوطن ورد كيد المعتدين.
 
ونوّه الأمير محمد بن ناصر، بتضحية وبسالة الشهيد وشجاعته في ميدان العزة والكرامة؛ ما يدل على أصالة انتمائه لوطنه وولائه لقيادته الرشيدة.
 
ودعا في برقيةٍ وجّهها لشقيق الشهيد المواطن علي بن حسين العارجي، الله - سبحانه وتعالى - أن يتغمد الفقيد بواسع مغفرته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.

"العمل" تعلن تعديل لائحة شركات الاستقدام

Posted: 11 May 2015 03:04 AM PDT

سبق- الرياض: أعلنت وزارة العمل تعديل لائحة شركات الاستقدام؛ بهدف إصدار عدد من القرارات والإجراءات؛ لمعالجة تحديات استقدام العمالة المنزلية.
 
يأتي ذلك بعد 24 ساعة من تقدم رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام سعد البداح وأعضاء اللجنة باستقالتهم بعد إعلان موقفهم مما يثار في وسائل الإعلام، حيث كانت اللجنة قد قالت إنها تابعت ما يثيره بعض الكُتاب بالصحف ومواقع التواصل الاجتماعي حول أزمة الاستقدام وتحميل اللجنة الوطنية للاستقدام بالمجلس ورئيسها، ووزارة العمل، أسباب تلك الأزمة، مؤكدين في بيان لهم أن ما يثار في الصحف مبني على معلومات خاطئة.

"صحة نجران": المنطقة خالية من عدوى الملاريا والبلهارسيا

Posted: 11 May 2015 02:58 AM PDT

علي حفول- سبق- نجران: أعلنت "الشؤون الصحية" بنجران، أن المنطقة شهدت توقفاً تاماً لعدوى انتقال الملاريا والبلهارسيا خلال النصف الأول من العام الجاري 1436هـ.
 
وأوضح الناطق الإعلامي بالمديرية العامة للشؤون الصحية بنجران محسن بن علي الربيعان، أن المنطقة خالية حالياً من العدوى؛ فيما انخفض عدد حالات "اللشمانيا" الجلدية إلى (23) حالة؛ مقارنة بعدد حالات العام الماضي البالغة (31) حالة.
 
وأشار "الربيعان" إلى أن إدارة مكافحة نواقل المرض بالصحة العامة، كثّفت أعمال المكافحة في المناطق عالية الوبائية، بواقع عدد (6) فِرَق أسبوعياً، وتكثيف حملات توعوية في المؤسسات الحكومية والأسواق والأماكن العامة.
 
وأضاف أن إدارة مكافحة الأمراض المُعدية قامت، خلال الفترة الماضية، بعقد (3) اجتماعات مع اللجنة المشتركة (الصحة والسجون)؛ لمتابعة أوضاع نزلاء السجون بالمنطقة، وعمل توعية صحية، بالإضافة إلى تنفيذ عدد (5) دورات تدريبية عن تطبيق برنامج حصن بنظام التبليغ الإلكتروني، وتطبيق برنامج حصن في جميع المستشفيات للإبلاغ عن حالات الاشتباه بفيروس كورونا، والقيام بعمل زيارات للمستشفيات الحكومية والقطاع الخاص لمتابعة الأعمال الوقائية.
 
ولفت "الربيعان" إلى أن صحة المنطقة -ممثلة في الصحة العامة- حصلت على المركز الرابع على مستوى المناطق والمحافظات الصحية بالمملكة؛ حسب تقييم وزارة الصحة في تطبيق برنامج حصن.

"مدني المدينة" يُنقذ 12 شخصاً من حريق بحي "البحر"

Posted: 11 May 2015 02:52 AM PDT

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنوّرة: أنقذت فرق الدفاع المدني بالمدينة المنوّرة، صباح اليوم، 12 شخصاً، بعد احتجازهم بسبب حريق اندلع في شقة بعمارة سكنية بحي البحر مكونة من خمسة أدوار.
 
وتلقى سبعة مصابين العلاج في الموقع، فيما نقلت فرق الهلال الأحمر خمس حالات أخرى إلى المستشفى ثم خرجوا بصحة جيدة.
وقال المتحدث الرسمي باسم الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنوّرة العقيد خالد مبارك الجهني: "البلاغ وصل في الساعة 9:38 صباح اليوم، فأرسلنا فرقتي إطفاء وثلاث فرق إنقاذ وإسعاف".
 
وأضاف: "بعد مشاهدة ألسنة اللهب اقتحم رجال الإطفاء الموقع وأنقذوا المحتجزين الذين تعرّضوا لاختناق بسيط، ونُقل خمسة منهم إلى مستشفى الدار".
 
وأردف "الجهني": "الحريق اقتصر على غرفة وصالة داخل شقة بالدور الأول مع تصاعد الدخان في المبني بكثافة، وتمّ إخماد الحريق، وبدأ التحقيق لتحديد سبب الحادث".
 
 
 

"السجون" تعلن فتح القبول لرتبة "جندي" للنساء فقط

Posted: 11 May 2015 02:46 AM PDT

ماجد الرفاعي- سبق: أعلنت المديرية العامة للسجون بوزارة الداخلية ممثلة بإدارة القبول والتسجيل عن فتح باب القبول والتسجيل لرتبة "جندي" للنساء فقط لحاملات شهادة الثانوية العامة بدءاً من يوم الأحد المقبل الساعة العاشرة صباحاً، وسيستمر حتى يوم الخميس 3/ 8/ 1436هـ الساعة العاشرة صباحاً.
 
ودعت المديرية الراغبات في شغل تلك الوظائف للتقديم عبر بوابة توظيف وزارة الداخلية على الرابط الإلكتروني (jops.moi.gov.sa).
 
واشترطت المديرية أن تكون المتقدمة سعودية الأصل والمنشأ، ويستثنى من شرط المنشأ من نشأت مع والدها أثناء خدمته للدولة خارج المملكة، وأن تكون المتقدمة حسنة السيرة والسلوك، وأن تكون لائقة طبياً للخدمة العسكرية، وألا تكون موظفة بأي جهة حكومية، وألا يقل عمر المتقدمة عن (25) عاماً ولا يزيد على (35) عاماً.
 
واشترطت أيضاً أن يكون التعيين على وظيفة ملاحظة عسكرية برتبة (جندي) وأن يكون الحد الأدنى للطول بالنسبة للمتقدمات (155) سم والمؤهل المطلوب للتعيين الثانوية العامة وأن تكون المتقدمة مقر إقامتها ووظيفة ولي أمرها بالمنطقة أو المحافظة التي توجد بها الوظيفة، وعليها إحضار تعريف بمقر عمل ولي أمرها بنفس مقر الوظيفة، ومن شروط القبول للوظيفة عدم المطالبة بالنقل إلا بعد مضي (3) سنوات وموافقتها خطياً وموافقة ولي أمرها خطياً على طبيعة أعمال السجون واجتياز الإجراءات الأولية والمقابلة الشخصية من قبل الموظفات المختصات، وأن تكون لديها هوية وطنية مستقلة، ولن يتم قبول أي متقدمة لا يوجد لديها هوية وطنية مستقلة.

"المنافسة" تُطلق حملة المخالفات العادلة على المنشآت المهيمنة

Posted: 11 May 2015 02:40 AM PDT

سبق- الرياض: أطلق مجلس المنافسة، حملة تحمل اسم "مخالفات المنافسة العادلة"؛ حيث تعد الحملة ثالث الحملات التوعوية التي تهدف إلى نشر ثقافة المنافسة العادلة وتوعية قطاع الأعمال بأبرز المخالفات التي قد تقع فيها بعض الشركات، خصوصاً المنشآت المهيمنة.
 
وبيّن: "تم تسليط الضوء في هذه الحملة على المنشآت، وبالذات المنشآت المهيمنة في حال القيام بإساءة استغلال الهيمنة للإخلال بالمنافسة أو الحد منها أو منعها؛ ذلك بالقيام بسلوك يؤدي إلى عرقلة دخول منشأة أخرى إلى السوق من خلال فرض شروط وقيود بعدم التعامل مع منتجات المنافسين".
 
وتأتي هذه الحملة، ضمن خطة المجلس في تنفيذ مشروع نشر ثقافة المنافسة إلى توعية قطاع الأعمال والمجتمع بأطيافه كافة بالمنافسة العادلة وتسليط الضوء على بعض الممارسات التجارية الخاطئة والحد منها.
 
يُذكر أن هذه الحملة ستعتمد على طرق عدة لإيصال رسالة المجلس من استخدام إعلانات صحفية، وإنتاج إعلان تلفزيوني وإنفوجرافيك باستخدام الأساليب الإعلانية المباشرة للوصول إلى أكبر شريحة وإظهارها بشكل مبسط وبلغة سهلة وواضحة، ونشرها عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ومن خلال الموقع الإلكتروني للمجلس.
 
ويعد مجلس المنافسة ذا شخصية اعتبارية مستقلة، ويتمتع بالاستقلال الإداري والمالي ويسعى إلى تعزيز المنافسة العادلة وتشجيعها ومكافحة الممارسات الاحتكارية التي تؤثر في المنافسة المشروعة، ويمكن التعرُّف على المزيد من المعلومات عن المجلس بزيارة موقع المجلس على الإنترنت (www.coc.gov.sa)، ومتابعة حسابات المجلس في وسائل التواصل الاجتماعي /SaudiCOC أو التواصل عبر الرقم المجاني (8004400033).

غياب الملك عن "كامب ديفيد" يُصيب أمريكا بخيبة.. و"C.N.N": مفاجأة

Posted: 11 May 2015 02:35 AM PDT

غياب الملك عن
- "مسؤول": لا يوجد خلاف جوهري بين السعودية وأمريكا سبّب الغياب.
- "C.N.N": درع صاروخ مشترك لحماية الخليج على جدول أعمال القمة.
- آخرون: معاهدة "دفاع أمريكا واليابان" من الصعب توقيعها مع الخليج.
- "نيويورك تايمز": واشنطن تتحفظ على بيع الـ"إف 35" لتتفوق إسرائيل.
 
بندر الدوشي- سبق- واشنطن: قال مسؤولون: إن غياب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، يحفظه الله، عن قمة "كامب ديفيد"، التي يجتمع فيها الرئيس الأمريكي بقادة دول الخليج لمناقشة أوضاع الشرق الأوسط، أصابت الولايات المتحدة الأمريكية بخيبة أمل؛ بينما قالت قناة "C.N.N" الأمريكية: إن غياب الملك، مفاجأة ورسالة امتعاض تُوَجّهها السعودية لأمريكا.  

الملف اليمني
وتفصيلاً؛ فبعد بيان البيت الأبيض عن لقاء قمة يجمع الملك سلمان بن عبدالعزيز مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أعلنت أمس وكالة الأنباء السعودية، في بيان لها، عن عدم حضور الملك سلمان لانشغاله بالملف اليمني في المنطقة، وإشرافه على جهود الإغاثة اليمنية؛ وهو ما أدى إلى إنابة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف يرافقه ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لحضور قمة كامب ديفيد، التي تصفها وسائل الإعلام الأمريكية بـ"القمة الهامة والمفصلية لدول الخليج العربي" والتي ستبرهن في حال نجاحها على نجاعة إدارة الرئيس الأمريكي في تعامله مع الملف النووي الإيراني، الذي تحوّل لكابوس يهدد المنطقة بأكملها؛ خصوصاً بعد اتفاق الإطار المبهم الذي أبرمته إدارة أوباما مع إيران مفترضة حُسن النوايا من الجانب الإيراني.  
 
عدم رضا
ويُعتبر غياب الملك سلمان بن عبدالعزيز عن القمة -أياً كانت المبررات التي أوردها البيان- رسالة تعبّر عن خيبة الأمل السعودية تجاه التعامل الأمريكي مع العديد من ملفات المنطقة الاستراتيجية من وجهة نظر السعودية؛ خاصة ملف الأزمة السورية والملف النووي الإيراني، وهي ملفات تنظر إليها السعودية كنقاط تحول لمستقبل المنطقة، وهو ما علّقت عليه صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية سريعاً؛ حيث قالت في تقرير لها نُشِرَ قبل ساعات عن غياب الملك: "إن إعلان عدم حضور الملك سلمان للقمة، يُعتبر رسالة على ما يبدو من استمرار عدم رضاها عن الإدارة الأمريكية بخصوص علاقاتها مع إيران وصعود الأخيرة في المنطقة"، وأكملت الصحيفة: "كان البيت الأبيض قد أعلن عبر متحدثه إريك شولترز أن الملك سلمان سيحضر إلى أمريكا لاستئناف مشاورات بشأن طائفة واسعة من القضايا الإقليمية والثنائية".  
 
خيبة أمل
وأضافت الصحيفة: "رأى مسؤلون عرب أن غياب الملك سلمان؛ برغم وعود البيت الأبيض وطمأنة دول الخليج تجاه الصعود الإيراني، خيبة أمل للإدارة الأمريكية"؛ لكن مسؤولاً أمريكياً كبيراً صرّح للصحيفة بأنه لا يعتقد أن غياب الملك سلمان سببه وجود خلاف مع الإدراة الأمريكية؛ معبّراً عن تطلعهم للقاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لاستكمال التشاور معهم".  
 
معاهدة دفاع غير متوقعة
وعن المعاهدة التي اجتمع من أجلها وزراء خارجية دول الخليج مع نظيرهم الأمريكي، في باريس الأسبوع الماضي، والتي من الممكن التوقيع عليها في قمة كامب ديفيد، أوضح مسؤولون في الإدارة الأمريكية بأن معاهدة الدفاع التي ضغط العرب من أجل أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بالتوقيع عليها، من الصعب إقرارها؛ نظراً لأن مثل هده المعاهدات الموقّعة على سبيل المثال بين أمريكا واليابان تحتاج موافقة الكونجرس الأمريكي، وأضافوا: "إدارة أوباما ستقدم بياناً ئاسياً يتعهد بحماية دول الخليج من أي اعتداء؛ لكنه بيان رئاسي غير ملزم بعد انتهاء فترة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وهو ما لم يقبله الحلفاء العرب".  
 
أوباما وغضب العرب
وعرّجت الصحيفة على واقعة تصريحات أوباما التي قالها في لقائه مع فريدمان، والتي أغضبت العرب، والتي رأى فيها أن التهديد الإيراني ليس خطراً وحيداً على دول الخليج؛ لكن التهديدات الداخلية والمطالب الملحّة قد تكون أكثر تهديداً من إيران للمنطقة، وبحسب مسؤولين في السياسة الخارجية؛ فإن توقيت التصريحات كان سيئاً؛ حيث كانت دول الخليج والعرب ينتظرون تطمينات من الإدراة الأمريكية بدلاً من التحذيرات.  
 
تفوّق إسرائيل العسكري!
وزادت الصحيفة: "هناك خلافات حول مبيعات الأسلحة؛ حيث تواجه هذه النقطة معضلة كبيرة بحجة محافظة الولايات المتحدة الأمريكية على تفوق إسرائيل في المنطقة، وهو ما أدى إلى امتناع الولايات المتحدة الأمريكية عن بيع صفقة طائرات "إف 35" لهذه الدول، والتي تُعتبر جوهرة ترسانة الولايات المتحدة الأمريكية المستقبلية، والتي لديها قدرات التخفي عن الردار، وتعتبر الأغلى مبيعاً في قائمة التسلح الأمريكية، وقد أعطيت الموافقة على بيعها لإسرائيل".  
 
حلفاء وأصدقاء!
وقال الخبير في الشؤون الإيرانية "كريم ساجدبور" في معهد كرينجي للسلام: "قرار الملك سلمان بالغياب عن القمة لا يعني تخلي السعودية عن الولايات المتحدة الأمريكية، كما أن السعودية ليست لديها شراكة حقيقة قابلة للحياة مع موسكو أو بكين يجعلها تتخلى عن أمريكا".  
وأضاف: "هناك فهم متزايد في البيت الأبيض من أن الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية هما صديقان، وليسا حليفين؛ في حين أن الولايات المتحدة الأمريكية وإيران حليفين وليسا صديقين".
 
مفاجأة وامتعاض
وعلقت قناة "C.N.N" الأمريكية، على غياب الملك سلمان عن القمة، ووصفته بالمفاجأة، وأوردت بيان وكالة الأنباء السعودية حول أسباب غياب الملك، ورأت أن الغياب قبل انطلاق القمة بأربعة أيام، علامة على الامتعاض من الإدارة الأمريكية.  
 
درع بالستي
وكشفت في تقرير لها عن الصفقة المحتملة التي سيتم مناقشتها في القمة؛ ألا وهي اتفاقية الدفاع المشترك، تتمثل في بناء درع صاروخي بالستي يمكن أن يكون رادعاً لإيران النووية؛ وذلك بحسب تأكيدات مسؤول أمريكي، وبحسب نفس المسؤول فإن النظام الصاروخي هو إجراء واحد من عدة إجراءات أمنية ستقوم الولايات المتحدة الأمريكية بمناقشتها في القمة.  
 
زعماء غائبون
يُذكر أنه من المقرر أن يغيب أربعة زعماء خليجيون عن القمة؛ أبرزهم: الملك سلمان بن عبدالعزيز، بالإضافة إلى رئيس دولة الإمارات، ورئيس سلطنة عمان بداعي المرض، بالإضافة إلى ملك البحرين الذي أناب ولي عهد البحرين لحضور القمة؛ حيث يتابع الإعلام الأمريكي بشكل واسع تفاصيل هذه القمة الكبيرة، والتي ستكون مؤشراً على مدى نجاح سياسة إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في تعاطيها مع ملف إيران النووي في الشرق الأوسط.
 

اليوم الرابع من الثورة الكردية .. هدوء يسبق العاصفة

Posted: 11 May 2015 02:28 AM PDT

اليوم الرابع من الثورة الكردية .. هدوء يسبق العاصفة
مشاري الحنتوشي- سبق- الرياض: أشرقت شمس اليوم بهدوءٍ غير معتاد في الداخل الإيراني بعد صخبٍ دام ثلاثة أيامٍ؛ إثر مظاهراتٍ عارمة شهدتها مدن جمهورية ماهاباد كردستان الشرقية المحتلة، شمال غربي إيران.
 
وكشفت مصادر كردية، لـ "سبق"، عن وجود دعوات لمظاهرة كبرى مزمع تنظيمها مساء اليوم، بعد أن قمع النظام الإيراني الثوار في مهاباد بالرصاص الحي البارحة.
 
وكان الثوار قد خرجوا للتظاهر قبل ثلاثة أيام نتيجة وفاة فتاة كردية هرباً من اغتصاب مسؤول إيراني كبير لها بالتواطؤ مع مسؤولي الفندق الذي تعمل فيه.
 
وشهدت مظاهرات الأيام الثلاثة الماضية تأييداً واسعاً من الشعب الكردي في جميع أنحاء العالم عبر مظاهرات تأييدٍ نظّموها في أربيل كردستان العراق وعدد من الدول الأوروبية، وسط قلقٍ كبير من قوات الملالي خوفاً من تفجر الغضب في الإقليم.
 
وذكرت مصادر محايدة لـ "سبق"، أن الانتفاضة الكردية في الأيام الماضية كانت كبيرة وواسعة مقارنةً بما سبقها من ثورات في إقليمَي الاحواز وبلوشستان المحتلين، وذلك من حيث أعداد المشاركين فيها، والمدن المتفاعلة معها التي وصلت إلى 14 مدينة كردية.
 
وقالت المصادر إن تزايد قلق نظام الملالي من الثورة الكردية بشكل كبير جاء لما للثوار الأكراد من تاريخ يشهد بالمواجهات المسلحة مع النظام، كما أن أغلبيتهم سنّة، إضافة إلى ما يتمتعون به من حاضنة شعبية في كردستان العراق وتركيا.

26 حالة تسمم بالطائف عقب وجبة من مطعم بالهدا

Posted: 11 May 2015 02:13 AM PDT

26 حالة تسمم بالطائف عقب وجبة من مطعم بالهدا
عبدالله البرقاوي- سبق: أصيب 26 عاملاً بحالة تسمم في منطقة الهدا بالطائف، وتم نقلهم إلى المركز الصحي بالهدا؛ لتلقي العلاج اللازم، فيما تم نقل 9 حالات إلى المستشفى لاستكمال العلاج، وأكدت صحة المحافظة دعم المركز بعدة سيارات إسعاف من قبل إدارة الطوارئ.
 
وأوضح المتحدث الرسمي بـ"صحة الطائف" سراج الحميدان، أنه تم دعم المركز بعدة سيارات إسعاف من قبل إدارة الطوارئ الصحية لنقل الحالات وأن 17 حالة تلقت العلاج في المركز وغادرت، فيما تم نقل بقية الحالات إلى مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي.
 
وأضاف: الجهات ذات العلاقة في الشؤون الصحية باشرت مهامها من أجل التواصل مع الجهات الأخرى ذات العلاقة؛ لاتخاذ اللازم حيال الأمر.
 
تجدر الإشارة إلى أن العمال أكدوا تناولهم الطعام من أحد المطاعم في الهدا.

قطاعات عسكرية تبدأ صرف راتب الشهر إنفاذاً لأمر الملك

Posted: 11 May 2015 02:07 AM PDT

قطاعات عسكرية تبدأ صرف راتب الشهر إنفاذاً لأمر الملك
‏‫عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: بدأت قطاعات تابعة لوزارة الدفاع عملية صرف راتب شهر لمنسوبيها؛ إنفاذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله.
 
ووفقاً للمعلومات بدأت عملية الصرف لمنسوبي قوات الدفاع الجوي والقوات البحرية، حيث ينتظر أن تستكمل عملية الصرف لجميع منسوبي القطاعين خلال الـ ٤٨ ساعة المقبلة، وذلك باختلاف البنوك والمصارف.
 
وتوقعت مصادر مطلعة لـ"سبق" أن تبدأ بقية القطاعات العسكرية والأمنية عملية صرف راتب الشهر الأساسي، خلال اليومين المقبلين، وذلك بعد استكمال إجراءات الصرف من وزارة المالية.
 
وكانت "سبق" قد أكدت وفقاً لمصادرها الأسبوع الماضي أن عملية صرف راتب شهر لمنسوبي جميع القطاعات العسكرية والأمنية من أفراد وضباط ومدنيين، إنفاذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله، ستتم خلال هذين الأسبوعين، موكدة حينها أن المسيرات أعدت على الراتب الاساسي لآخر مربوط.
 
وكان الملك سلمان -حفظه الله- قد وجه بصرف راتب شهر لمنسوبي جميع القطاعات العسكرية والأمنية من أفراد وضباط ومدنيين، ‏‫انطلاقاً من حرصه -حفظه الله- على تكريم منسوبي جميع القطاعات العسكرية والأمنية من العسكريين والمدنيين، وتقديراً لهم على جهودهم وعطاءاتهم وبذلهم.

"الصحة": تسجيل ٥ حالات مؤكدة لـ"كورونا" خلال أسبوع

Posted: 11 May 2015 02:02 AM PDT

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: ‫أوضحت وزارة الصحة، في بيانها الأسبوعي، أنه تم تسجيل (5) حالات مؤكدة لـ"كورونا" طوال الأسبوع المنصرم في كل من: (الرياض، والهفوف، والطائف، ونجران، وبقيق)؛ وذلك خلال الفترة من 14 إلى 20 رجب ١٤٣٦هـ الموافق 3- 9 مايو 2015م (الأسبوع الدولي 19).
 
وأضافت الوزارة: أنه على الرغم من الانخفاض الملحوظ في عدد الحالات؛ فإننا لا نزال في الموسم، وأن الاستعدادات ستبقى كما هي، وأن الجهود لا بد أن تستمر بتعاون جميع اﻷطراف وعلى رأسها التعاون المجتمعي والعاملون الصحيون الذين يمثلون الركيزة الأساسية في مواجهة المرض.
 
وأبانت الوزارة: أنه تم فحص 1246 عينة لفيروس كورونا في مختبرات وزارة الصحة خلال نفس الفترة، كما بلغت عدد زيارات فِرَق الاستجابة السريعة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية خلال نفس الفترة (8) زيارات؛ فيما بلغ عدد زيارات فِرَق الصحة العامة للمخالطين للحالات الإيجابية (5) زيارات، وبلغ عدد المخالطين الذين تم حصرهم بالمنزل للحالات الإيجابية (7) حالات، كما بلغ عدد زيارات وزارة الزراعة (1) زيارة واحدة؛ فيما استمرت جهود الوزارة في التوعية الصحية لشرائح المجتمع من خلال الحملة التوعوية بفيروس كورونا "نقدر نوقفها".
 
كما أكدت الوزارة شفاء (552) حالة مصابة بفيروس كورونا ولله الحمد، بنسبة بلغت 52.9%؛ وذلك من إجمالي العدد الكلي للحالات المؤكدة والبالغ عددها (987) حالة.
 
ويواصل مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة، جهوده على مدار الساعة؛ من خلال القيام بأعمال الترصد الوبائي، والتأكد من التزام كل المنشآت الصحية الحكومية والخاصة بتطبيق إجراءات مكافحة العدوى، وكذلك التنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية والمنظمات الصحية الدولية؛ بما في ذلك منظمة الصحة العالمية وبيوت الخبرة؛ لمتابعة كل ما يستجد بخصوص فيروس كورونا.
 
كما تُواصل الوزارة جهودها وتنسيقها التام مع وزارة الزراعة؛ لتنفيذ الحملات التوعوية بفيروس كورونا في أماكن تجمع الإبل والمخالطين لها من الملاك والمربين؛ لتوخي الحذر والأخذ بأسباب الوقاية عند التعامل معه الإبل.

وفد سويدي يزور المملكة في سبتمبر.. و"الزامل" يجتمع بالسفير

Posted: 11 May 2015 01:56 AM PDT

وفد سويدي يزور المملكة في سبتمبر.. و
واس- الرياض: استقبل رئيس مجلس الغُرَف السعودية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزامل بمكتبه في مقر المجلس، سفير السويد لدى المملكة داج يولين دانفيلت، وبحَث معه سُبُل تعزيز وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الصديقين.
 
وجرى خلال اللقاء الذي عُقِد مؤخراً، استعراض الترتيبات الخاصة بعقد لقاء ينظّمه مجلس الغرف السعودية للوفد التجاري السويدي، الذي سيزور المملكة خلال شهر سبتمبر القادم برئاسة نائب وزير التجارة والصناعة السويدي أوسكار ستنستروم؛ ليتم خلاله تبادل الآراء ووجهات النظر حول فُرَص التعاون المتاحة بين البلدين في قطاعيْ الصحة والتعليم.

"هيئة التخصّصات الصحية" تزف الدفعة الثامنة عشرة .. الأربعاء

Posted: 11 May 2015 01:51 AM PDT

سبق- الرياض: تحتفل الهيئة السعودية للتخصّصات الصحية، بتخريج الدفعة الثامنة عشرة من الأطباء والصيادلة والتمريض الذين حصلوا على شهادة الاختصاص السعودية والدبلوم، بعد غد الأربعاء، بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض؛ تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.
 
 وأعرب  وزير الصحة ورئيس مجلس أمناء الهيئة المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، عن أسمى آيات الشكر والتقدير للمقام السامي الكريم، على رعاية هذا الحفل، وقال: "رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، هذه المناسبة تُعدُ تشريفاً لكل المنتمين للقطاع الصحي بشكل عام وللهيئة السعودية للتخصّصات الصحية بشكل خاص، ومكرمة تضاف إلى مكارمه ومآثره الجمة التي يحيط بها أبناءه في كل مناسبة من المناسبات العلمية والثقافية، ولا غرو في ذلك فهو - حفظه الله - الراعي والداعم لكل ما يدفع مسيرة العلم على المستويات كافة ويرفع مستويات المعرفة في بلادنا الغالية".
 
ونوّه الأمين العام للهيئة الدكتور عبدالعزيز بن حسن الصائغ، برعاية خادم الحرمين الشريفين، مؤكداً أنها تحمل معاني ودلالاتٍ عميقةً تتمثل في حرص القيادة على العناية بالعلم والعلماء وفي دعم جهود الهيئة الرامية إلى بناء كوادر متمكنة وقادرة على العطاء والإبداع في القطاع الصحي، وتأمين الرعاية الصحية الآمنة في بلادنا الغالية، كما أنها تكشف الإدراك الواعي لولاة أمرنا - حفظهم الله - بدور القطاع الصحي وتأثيره في البناء الاجتماعي وسلامته في وطننا الحبيب ودعمه بالدراسات والأبحاث والاستشارات والكوادر المؤهلة القادرة على استيعاب تقنيات العصر ومواكبة تداعياته ومستجداته والتعامل معها بقدر عالٍ من الكفاءة والمهارة.
 
وأضاف "الصائغ": "رعاية خادم الحرمين الشريفين للهيئة توثيق لمسيرتها الأكاديمية والعلمية خلال أكثر من عشرين عاماً، وتمنحها حافزاً قوياً على مضاعفة العطاء والإنجاز والأداء المتميز الذي يجعلها في مصاف الهيئات العالمية ذات الحضور المباشر والمكثف في التدريب والتأهيل الطبي وفي إيجاد بيئة صحية آمنة وضبط إيقاع ممارستها".
 
وبيّن أمين عام الهيئة، أن هذه الدفعة الثامنة عشرة تعد الأكبر في تاريخ الهيئة؛ حيث سيتم تخريج 1172 طبيباً وطبيبة من الحاصلين على شهادة الاختصاص السعودية في 75 تخصّصاً صحياً عاماً ودقيقاً وستة برامج في مجال الزمالة والدبلوم، وبذلك يصبح مجموع ما تمّ تخريجه من الهيئة أكثر من 7 آلاف خريج وخريجة يعملون استشاريين وأخصائيين في مجالات اختصاصهم في القطاعات الصحية المختلفة.

معلمون يطالبون بإلغاء سنة التقدم والعودة لتاريخ المباشرة

Posted: 11 May 2015 01:46 AM PDT

معلمون يطالبون بإلغاء سنة التقدم والعودة لتاريخ المباشرة
سعود الدعجاني- سبق- جدة: طالب عدد من المعلمين والمعلمات بإلغاء سنة التقدم والعودة لتاريخ المباشرة؛ تزامناً مع ما تشهده وزارة التعليم هذه الأسابيع من مقترحات ورؤى أفرزتها الاجتماعات الأولية لورش حركة النقل الخارجي، بعد ما أقرت الوزارة مشاركة المعلم في وضع الحلول والمقترحات التي تساهم بحل ملف النقل الخارجي.
 
وكانت الاجتماعات قد شهدت جدلاً وتبايناً في الآراء بين مؤيد ومعارض في بند سنة التقديم التي أقرتها الوزارة في السنوات الأخيرة، إذ إن هناك شريحة كبيرة متضررة من هذا البند وعلى رأسهم معلمو الدفاع سابقاً، بعد قرار اندماجهم عام 1433هـ لوزارة التعليم، مؤكدين أنه وبعد حلم طويل وانتظار حقوقهم فوجئوا بنظام سنة التقديم تعرقل أحلامهم، مسببة صدمة قاسية لهم من بعد سنوات من العطاء والخبرة، ولا سيما أن النقل سابقاً كان خاصاً للمناطق العسكرية فقط.
 
وبعد مداولات واسعة ومناقشات عدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أجمع الكثير من المتضررين على إلغاء سنة التقديم، والعودة لبند سنة المباشرة؛ لصالح المعلمين والمعلمات بحسب رأيهم، مشيرين إلى أن سنة المباشرة غير مضرة كما يعتقد البعض، ملخصين عدداً من الأسباب وهي أن غالبية المتقدمين للنقل هم معلمو مناطق نائية وحديثو التعيين في غير مناطقهم، وهؤلاء ارتبطت سنة مباشرتهم بسنة تقديمهم، فإلغاؤها لن يغير من ترتيبهم في الأولوية كما يظن البعض، وإبقاؤها بهذا الوضع يُعتبر جائراً لحرمانهم من إضافة الرغبات، وإذا تم السماح للإضافة فبذلك أيضاً سوف تسبب ربكة بالترتيب والأرقام؛ حيث إن غالبية المتقدمين يرغبون في تغيير رغباتهم.
 
يشار إلى أن حركة النقل في الآونة الاخيرة شهدت تكدساً كبيراً للمتقدمين؛ حيث يتقدم البعض للنقل فقط لضمان مقعد مستقبل، ومن ثم يقوم بالعدول مع الحفاظ على سنة التقديم، ويتقدم بها في العام الآخر.
 
كان وزير التعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيّل، قد أكد سعي الوزارة حالياً من أجل الخروج بأفضل القرارات التي تساهم في تحسين آليات النقل الخارجي، مشيراً إلى عقد ورشة عمل مع المعلمين بمختلف مناطق المملكة.

"المهندسين": تسجيل الوافدين يتم بعد انتهاء ثلاثة أشهر التجربة

Posted: 11 May 2015 01:40 AM PDT

واس- الرياض: أفادت الهيئة السعودية للمهندسين، بأنها لا تطالب بتسجيل المهندسين الوافدين إلى المملكة قبل مضيّ ثلاثة أشهر (الفترة التجريبية) على دخولهم أراضي المملكة العربية السعودية؛ حتى التأكد من صلاحيته للعمل ومواصلة الجهة الكفيلة له برغبتها إصدار إقامة له، والعمل على أراضي المملكة.
 
وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام المهندس عبدالناصر بن سيف العبداللطيف، أن الوافد الذي يحصل على خروج نهائي خلال فترة التجربة، تقوم الهيئة بمنحه خطاباً موجهاً إلى المديرية العامة للجوازات بمسمى "عدم التسجيل بالهيئة"، يفيد أنه لا يتطلب التسجيل بالهيئة لإصدار تأشيرة خروج نهائي له.
 
ولفت إلى أنه توضيحاً للبس الحاصل من بعض الجهات والأفراد حول هذا الموضوع؛ فقد قامت الهيئة بتوضيح الإجراءات التي تقوم بها من فترة طويلة، التي تعتمد على إجراءات تُطَبّق على المهندس الوافد منذ دخوله للمملكة؛ موضحاً أن المهندس الوافد لا يتطلب تسجيله بالهيئة إلا بعد مضيّ ثلاثة أشهر، وبعد أن يكون قد تم التأكد من صلاحيته للعمل ومواصلة الجهة الكفيلة له برغبتها إصدار إقامة له والعمل على أراضي المملكة.
 
وأوضح المتحدث الرسمي أن الهيئة تطبّق تلك الإجراءات منذ البدء بتطبيق الاعتماد المهني قبل سنوات، وقامت في تطبيقها بعدد من مهندسي القطاعات الهندسية، مثل الشركات والمكاتب الهندسية والاستشارية وبعض شركات المقاولات العاملة في المملكة؛ على الرغم من أن المهندس الوافد حديث الوصول لا تنطبق عليه شروط التسجيل بالهيئة إلا بعد مضيّ الثلاثة أشهر بالمملكة وانقضاء فترة التجربة، ثم يُطبّق عليه ما يُطَبّق على المهندس العامل في المملكة العربية السعودية.
 
وأضاف أنه بعد مضيّ 3 أشهر على دخول المهندس الوافد أراضي المملكة، يتم تسجيله بعد ذلك في الهيئة، ويقوم بإصدار تصريح العمل والإقامة من الجوازات بعد تسجيله في الهيئة إلكترونياً، ثم تأتي عملية فحص شهاداته وخبراته وتطبيق الاعتماد المهني للمهندسين عليه، لتأخذ عملية فحص الشهادات فترة زمنية يتم بعدها معرفة نتيجة عملية فحص شهاداته من قِبَل شركة عالمية في فحص الشهادات، بعدها يتم منحه شهادة الاعتماد وبطاقة العضوية في الهيئة.
 
وأبان "العبداللطيف" أنه في حال وجود ملاحظات في شهاداته مثل التزوير، تقوم بإرسال خطاب لوزارة الداخلية، للقيام بمهامها ومعاقبة المزوّر، إضافة إلى مخاطبة الجهة التي يعمل فيها صاحب الشهادة المزورة لإبلاغهم بذلك؛ لتقوم الجهة المعنية في الغالب بإيقافه من العمل وإنهاء خدماته.
 
وشدد المتحدث باسم الهيئة السعودية للمهندسين على أهمية التحقق من مؤهلات المهندسين والعاملين فيها للمحافظة على مبادئ وأخلاقيات وتقاليد المهنة؛ لمواجهة التحديات التي يمر بها القطاع الهندسي، وحماية المهنة وضمان الممارسة المهنية الصحيحة، وفق القواعد المحددة التي تضمن توفير بيئة للممارسة المهنية الصحيحة، والالتزام بمعايير المهنة والصدق والأمانة، وتقديم أفضل الخدمات للوطن والمجتمع، من خلال اتباع الأخلاقيات المهنية والتزام المهندس بتلك القواعد، ودورها المهم والفعال في الارتقاء بمستوى ممارسة المهندس للمهنة، والقضاء على السلبيات في الممارسة للمهنة بما في ذلك التستر المهني.
 
يُذكر أن وزارة العمل والهيئة السعودية للمهندسين، قد اشترطتا خلال الفترة الماضية عند استقدام المهندسين، ألا تقل خبراتهم عن 4 سنوات منذ التخرج الجامعي للمهندس الوافد للعمل في المملكة؛ باستثناء المقيمين بإقامة نظامية.

مجدّداً .. نجران تتعرَّض لقذائف عدة .. ولا إصابات

Posted: 11 May 2015 01:28 AM PDT

مجدّداً .. نجران تتعرَّض لقذائف عدة .. ولا إصابات
سبق- الرياض: تعرَّضت منطقة نجران، صباح اليوم، لسقوط بعض القذائف من الجانب اليمني؛ ما أدّى إلى إحداث بعض الأضرار المادية الناتجة من الاعتداء دون تسجيل أيِّ إصابات تُذكر.
 
وعرضت قناة "الإخبارية" مشاهد للواقعة قبل قليل.

استكمال الربط الإلكتروني للتأمين الصحي لأبناء المواطنة من أب أجنبي

Posted: 11 May 2015 01:05 AM PDT

استكمال الربط الإلكتروني للتأمين الصحي لأبناء المواطنة من أب أجنبي
سبق- الرياض: أكد الأمين العام لمجلس الضمان الصحي التعاوني محمد بن سليمان الحسين انتهاء الربط الإلكتروني لأبناء المواطنة السعودية العاملة بالقطاع الخاص من أب غير سعودي.
 
وأضاف: أن هذه الخطوة تأتي استكمالاً لاستراتيجية ربط جميع الفئات المشمولة بنظام الضمان الصحي بإلزامية توفير التأمين الصحي من قبل أرباب العمل وتفعيلاً لقرار مجلس الوزراء رقم (406) بتاريخ 27/ 12/ 1433هـ الذي أكد أن أبناء المواطنة السعودية من أب غير سعودي يعاملون معاملة السعوديين من حيث الدراسة والعلاج ويحتسبون ضمن نسب السعودة في القطاع الخاص والعمل لدى الغير دون نقل كفالتهم، وهو ما يعني إلزام أرباب العمل بتوفير التأمين الصحي للمواطنة السعودية العاملة بالقطاع الخاص وأبنائها وإن كانوا من أب غير سعودي.
 
ونوه "الحسين" إلى أن أمانة المجلس تدرك أهمية استخدام التقنية وتطويعها لتسيير أعمال مجلس الضمان الصحي التعاوني في تحقيق الأهداف واختزال الكثير من الجهد، إضافة إلى رفع مستوى الأداء الإشرافي والرقابي على قطاع التأمين الصحي وتنظيمه وتوفير الرعاية الصحية لجميع العاملين بالقطاع الخاص من مقيمين وسعوديين.
 
وأردف: إن المجلس قام بخطوات تقنية مهمة من خلال إلزامية إجراءات خدمات الجوازات على إصدار أو تجديد الإقامة بوجود معلومات تفيد بأن الوافد والتابعين له قد حصلوا على تأمين صحي، حيث يتم نقل بيانات التأمين الصحي من خلال الربط الإلكتروني فقط.
 
وبيّن أن التأمين الصحي بالنسبة للسعوديين بالقطاع الخاص إن كان ذكراً فيشمل زوجته (أو زوجاته) وجميع أولاده دون سن الخامسة والعشرين سنة وبناته غير المتزوجات، أما إذا كانت العاملة سعودية متزوجة، يشمل التأمين الصحي زوجها إذا كان يعمل في قطاع حكومي مستثنى من الخضوع للتأمين الصحي الإلزامي أو كان لا يعمل، ويشمل التأمين الصحي الزوجة العاملة في هذه الحالة أيضاً وأبناءها الذكور حتى سن الخامسة والعشرين سنة والبنات غير المتزوجات.
 
وشدد "الحسين" على أن نظام الضمان الصحي حدد عقوبات على كل صاحب عمل لم يوفر التأمين الصحي للعاملين لديه ممن ينطبق عليهم هذا النظام وأفراد أسرته المشمولين معه بوثيقة الضمان الصحي التعاوني، حيث يتم حرمانه من استقدام العمال نهائياً أو لفترة مؤقتة، وإلزامه بدفع جميع الأقساط الواجبة السداد، إضافة إلى دفع غرامة مالية لا تزيد على قيمة الاشتراك السنوي عن كل فرد.
 
وأوضح "الحسين" قائلاً: إن حد تغطية منافع وثيقة التأمين يبلغ 500 ألف ريال لكل مؤمّن له، وهي تغطي الخدمات الصحية الأساسية مثل (الكشف الطبي، والعلاج في العيادات، والأدوية، الإجراءات الوقائية كالتطعيمات ورعاية الأمومة والطفولة، كذلك الفحوصات المخبرية والشعاعية التي تتطلبها الحالة والإقامة والعلاج في المستشفيات بما في ذلك الولادة والعمليات ومعالجة أمراض الأسنان واللثة ما عدا التقويم والأطقم الصناعية).
 
وأهاب "الحسين" بجميع أطراف العلاقة التأمينية وخصوصاً المؤمّن لهم الاتصال بأمانة المجلس للرد على الاستفسارات وتلقي المقترحات وتسجيل واستلام الشكاوى بأي وقت ومن أي موقع من خلال حزمة من البرامج التي تستهدف جميع أطراف العلاقة التأمينية ومنها إنشاء مركز الاتصال الموحد رقم 920001177 باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى البوابة الإلكترونية www.cchi.gov.sa إضافة إلى الهاتف الثابت رقم: 2021300/011 - فاكس: 4870071/011 كما يمكن التواصل عن طريق إحدى القنوات الإعلامية الإلكترونية مثل البريد الإلكتروني للمجلس: Info@cchi.gov.sa.

العثور على "جثتيْ مفقوديْ مران وعتود" والبحث عن الثالثة يتواصل

Posted: 11 May 2015 12:59 AM PDT

العثور على
سبق- أبها: أعلن الدفاع المدني بمنطقة عسير، العثور على جثة مفقود وادي مران بالفرشة بـ"تهامة قحطان"، وجثة مفقود وادي عتاد؛ مشيراً إلى أن البحث جارٍ عن الجثة الثالثة.  
 
وتفصيلاً، أكد الناطق الإعلامي للدفاع المدني العقيد محمد العاصمي، أنه عند الساعة 6:26 من صباح اليوم الاثنين، تم العثور على جثة المفقود بوادي مران بالفرشة بتهامة قحطان؛ حيث عثر عليه أحد المواطنين بوادي "دفا" بتهامة قحطان، وقامت الفِرَق بانتشال الجثة، وتم تسليم الحادث للشرطة حسب الاختصاص.
 
وأضاف: "عند الساعة 5:55 من صباح اليوم، تم العثور على جثة أحد المفقودين بوادي عتود، على طريق الملك عبدالله بـ"الخميس"، عن طريق مواطنين متعاونين في عملية البحث؛ حيث انتُشلت الجثة عن طريق الفِرَق، ويجري البحث عن الجثة الثالثة".

مهندس السياسة "محمد بن سلمان" محط أنظار قمة كامب ديفيد

Posted: 11 May 2015 12:53 AM PDT

مهندس السياسة
غزوان الحسن- سبق- متابعة: قالت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، قُبيل ساعات من انطلاق قمة كامب ديفيد؛ التي يجتمع فيها الرئيس الأمريكي بقادة دول الخليج لمناقشة أوضاع الشرق الأوسط، إن ولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، سيكون محط أنظار القمة؛ لما قدّمه من نجاحات في عدد من الملفات؛ منها الملف الروسي، مشيرة إلى أن ولي ولي العهد لا يترك أي فرصة لأي أخطاء، وفق سياسية تعمل بروح شابة وحيوية ودقة وإنجاز يعزف عن الأضواء، والجدية التامة في أداء المهام أسهمت في لملمة البيت العربي، والإشراف على عمليات عاصفة الحزم التي ضربت معاقل ميليشيات الحوثيين وقوات الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح، حتى بات "محبوب الشباب السعودي".
 
أبرز الحاضرين
وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن ولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، سيكون أبرز الحاضرين إلى قمة كامب ديفيد التي سيعقدها الرئيس الأمريكي باراك أوباما، مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي لمناقشة أوضاع الشرق الأوسط.
 
محط الأنظار
كتبت الصحفية كريستينا لام، مقالاً في صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، تقول فيه "عندما يجتمع الرئيس الأمريكي بقادة دول الخليج في كامب ديفيد لمناقشة أوضاع الشرق الأوسط، فإن الأنظار كلها ستتركز على أبرز الحاضرين، وهو الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد".
 
بصمة واضحة
تتابع الكاتبة: "الأمير محمد بن سلمان، ترك بصمته الواضحة بعد تسلُّمه حقيبة الدفاع؛ حيث استخدم أكثر من 100 طائرة حربية متطورة في شنّ ضربات جوية ضدّ الحوثيين في اليمن، كما أنه زاد من الدعم الذي تقدمه السعودية للقوات السورية المعارضة للرئيس بشار الأسد"، مضيفة: "الأمير الشاب يحظى بحب الشباب السعودي، وهناك الكثيرون الذين يتابعونه على وسائل التواصل الاجتماعي".

محبوب الشباب
أضافت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، أن الأمير محمد بن سلمان، الذي قاد وأشرف على عمليات عاصفة الحزم التي انطلقت لضرب معاقل ميليشيات الحوثيين وقوات الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح، هو من الشخصيات المحبوبة لدى الشباب السعودي.

أمور المملكة
نقلت  الصحيفة عن نائب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قوله: "محمد بن سلمان" على قدر هائل من الاطلاع والتركيز والانشغال بأمور المملكة".
 
وكان  وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، قد أوضح أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - أيّده الله - قد أناب صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، لترؤس وفد السعودية في قمة كامب ديفيد، بمشاركة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وعدد من المسؤولين.

اصطدام مركبة بشاحنة يصرع ويصيب 3 معلمات وسائقهن بعفيف

Posted: 11 May 2015 12:47 AM PDT

اصطدام مركبة بشاحنة يصرع ويصيب 3 معلمات وسائقهن بعفيف
فهد الغبيوي- سبق- عفيف: لقيت معلمة مصرعها، وأصيبت اثنتان من زميلاتها وسائقهن؛ إثر اصطدام المركبة التي كانت تقلهم بمؤخرة شاحنة قلاب صباح اليوم على طرق عفيف- ضرية.
 
ووفقاً للمعلومات فإن المعلمات كنّ متجهات من محافظة الرس إلى مدارسهن للدوام بمركز فيضة نومان وقرية بطاحة التابعتين لمحافظة عفيف، حيث تفاجأ السائق بمركبة مسافرة أثناء تجاوزه إحدى الشاحنات، وأثناء محاولته تفادي الاصطدام بها والعودة إلى مساره ارتطم بمؤخرة الشاحنة، مما نتج عنه انشطار مركبته وإصابته وإصابة مرافقاته المعلمات الثلاث حيث توفيت إحداهن بعد وصولها للمستشفى.
 
من جهته أوضح مدير مستشفى ضرية العام محمد علي البصيص أن طوارئ المستشفى استقبل صباح اليوم أربع حالات؛ واحدة لرجل حالته الصحية مستقرة، وثلاث سيدات حالتهن خطرة منهن اثنتان حالتهن خطرة جداً، وذلك إثر حادث مروري تعرضوا له صباح اليوم.
 
وأضاف: قد عمل الأطباء على إسعاف جميع الحالات، حيث توفيت إحدى السيدات، فيما تم إحالة حالتين لمستشفى الرس، وبقي السائق وحالته الصحية مستقرة.
 
وباشر الحادث فرقة من مرور محافظة ضرية، وتم نقل المصابين لمستشفى ضرية العام.
 
من جهته تابع مدير "تعليم عفيف" سعيد النفيعي حادث المعلمات مع المسؤولين في محافظة ضرية، ونقل تعازيه وتعازي الأسرة التعليمية بمحافظة عفيف لأسرة وذوي المعلمة المتوفاة، سائلاً الله أن يجعل الجنة مثواها.
 
 

برئاسة السالم .. وكلاء إمارات المناطق يجتمعون الأربعاء

Posted: 11 May 2015 12:29 AM PDT

برئاسة السالم .. وكلاء إمارات المناطق يجتمعون الأربعاء
واس- الرياض: يعقد الأربعاء المقبل في مدينة الرياض، اجتماع وكلاء إمارات المناطق الثاني لهذا العام برئاسة وكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد بن محمد السالم، بحضور وكيل وزارة الداخلية لشؤون المناطق المكلف الأمير منصور بن محمد بن سعد.. وذلك لإعداد مشروع التوصيات المتعلقة بالموضوعات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع السنوي الـ 22  لأمراء المناطق الذي سيُعقد قريباً.
 

أولياء أمور "صالحين محايل": نخشى على صغارنا من دمجهم بالثانوي

Posted: 11 May 2015 12:23 AM PDT

أولياء أمور
سبق- أبها: تقدَّم أولياء أمور طلاب ابتدائية رياض الصالحين ببحر أبوسكينة، بشكوى لمدير تعليم محافظة محايل عسير، مطالبين بعدم دمج طلاب الابتدائي مع المتوسطة والثانوي؛ خوفاً من تأثرهم بسلوكيات مَن هم أكبر منهم سناً، وعدم حرمان أبنائهم من حفظ كتاب الله في ابتدائية رياض الصالحين، في حال دمج طلاب الابتدائي مع طلاب المتوسطة والثانوية.
 
وأشاروا إلى أن المدرسة المتوسطة والثانوية بعيدة عن الكتلة السكانية، وأن مبنى ابتدائية رياض الصالحين الحالي يتوسط الكتلة السكانية، ويتكون من ١٢ فصلاً ولا يوجد به أيّ عيوب إنشائية في المبنى.
 
وذكر الشيخ بندر بن إبراهيم صبيحي، أن المجمع التعليمي الذي سيتم نقل الطلاب إليه عبارة عن مبنى واحد مكوّن من ثلاثة أدوار، وداخل فناء واحد مع أن المجمع التعليمي يجب أن يتكون من ثلاثة مبانٍ مستقلة؛ لكل مبنى حوشٌ منعزل يفصل المدارس عن بعضها مثل المجمع التعليمي للبنات ببحر أبوسكينة.
 
وتساءلوا: "في حال نشوب حريق – لا سمح الله - في المبنى.. هل سيتحمّل مدير تعليم محايل تدافع قرابة ٥٥٠ طالباً؟"، مبيناً أنه تم رفع شكوى لإدارة تعليم محايل بهذا الخصوص.

شاهد.. "ثالوث الخطر" يهدد أقدم قرية أثرية في "القريات" بالزوال

Posted: 11 May 2015 12:18 AM PDT

شاهد..
عبدالرحمن العازمي- سبق- القريات: "الإهمال وأيدي العابثين والعوامل الطبيعية".. ثالوث خطر يهدد بزوال أكبر وأقدم قرية أثرية بمحافظة القريات، وفقدان شمال المملكة أحد أبرز المواقع الأثرية فيه.. عن "قرية كاف" نتحدث.
 
وتتعرض القرية بشكل يومي لعدة عوامل؛ منها طبيعية؛ كتعرض مبانيها الطينية للرياح التي أدت إلى تفتيت أجزاء منها، ومنها عوامل بشرية ككتابة بعض العابثين على جدرانها وهدم وحفر بعض آثارها؛ بسبب بحثهم عن الآثار والكنوز بها، ومن هذه العوامل إهمال الجهات المختصة للقرية طيلة السنوات الماضية.
 
عيون كبريتية
القرية الأثرية هي عبارة عن بيوت طينية يحيطها الكثير من أشجار النخيل التي تسقيها العيون الكبريتية التي تتميز بها القرية، ويتوسطها مسجد مبني من الحجارة على طراز إسلامي قديم، وأيضاً مدرسة قديمة، كما يوجد بالقرية قصر "كاف" الذي أنشأه الأمير نواف الشعلان سنة 1338هـ ـ 1920م، ويقع شرق القرية، والذي كان قديماً حصناً حربياً تم بناؤه من الحجارة الجيرية ذات اللون الفاتح.
 
ترميم القصر
وقام مؤخراً مكتب الهيئة العامة للسياحة والآثار بالقريات بأعمال الترميم والصيانة للقصر والذي أعاد للحصن جزءاً مهماً من قيمته التاريخية، وأصبح مزاراً لعدد من السائحين، وتنظم إليه زيارات للطلاب وضيوف القريات.
 
قلعة حربية
ويوجد بالقرية أعلى وأكبر قلعة حربية وهي "قلعة الصعيدي"؛ وذلك على قمة جبل عالٍ بارتفاع ١٠٠ متر تقريباً بُنِيَت جدرانه من الحجارة البازلتية السوداء.
 
محطة القوافل
وتقول الدكتورة "ميسون العنزي" المتخصصة بالتاريخ، لـ"سبق": "كانت "كاف" هي القاعدة الأساسية لمدينة القريات؛ وذلك حتى عام 1357هـ، وتبعد عن القريات 18 كم، وكانت محطة للقوافل التجارية المارة والحج، ولم يبقَ من هذه القرية إلا بعض المعالم التاريخية الجميلة التي تبعث التراث الذي يحتاج إلى عناية وترميم من دائرة الآثار؛ لتُضفي على المنطقة إشراقة الأصالة والارتباط بالجذور لارتباط الماضي بالحاضر بالنظر إلى البيوت الصغيرة المبنية بالطين وحجارة البازلت.
 
بيوت مختفية
وتضيف: حالياً اختفت بعض هذه البيوت أو أجزاء منها تحت الرمال، وتحتاج إلى عناية خاصة من دائرة الآثار لاستخراجها وترميمها بنفس مواد البناء على هيكلها الحقيقي حتى لا تتغير معالمها الأثرية.
 
وطالبت "العنزي" باهتمام أكبر بهذه القرية وبالقرى الأثرية المجاورة لها؛ حيث إنها ستُحيي المنطقة سياحياً واقتصادياً؛ لما لها من وقع كبير في نفوس الأهالي، وتبعث الراحة والاطمئنان؛ فالنفس البشرية من طبيعتها الميل للماضي الجميل والعريق؛ لا سيما كقرية "كاف" ذات الجمال الخلاب، والتي تناسب أن تكون منتجعاً سياحياً مع توفر مياه العيون فيها؛ مما يزيد من إطلالتها البهية، ويجعلها واجهة منطقة الشمال مع القرى الصغيرة المجاورة لها مثل (إثرة، وعين الحواس، ومنوة)، وسيقصدها الناس من كل مكان طلباً للاستكشاف والمشاهدة والراحة.
 
البلدية والتطوير
وكان رئيس بلدية القريات المهندس علي بن قائض الشمري، في اللقاء الثاني للبلدية الذي يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات التي تعرض بها البلدية مشاريعها التنموية، والذي عُقِدَ مؤخراً وتم تخصيصه لعرض مشروع "دراسة تطوير قرية "كاف" بالقريات وذلك بحضور مدير مكتب الآثار بمحافظة القريات طلال الرويلي، وعدد من أعضاء المجلس البلدي، والإعلاميين، وعدد من أهالي القرية والمهتمين، قد أعلن أن "كاف" ستستعيد تألقها، وسيكون لها مكانة مميزة، وسيُشار لها بالبنان قريباً، بعد أن عانت الهجران وشعر أهلها بالاغتراب.
 
وذكر "الشمري" عزم البلدية وحرصها -بدعم من المجلس البلدي- على صيانة وحفظ "كاف" والقرى التراثية للأجيال القادمة؛ باعتبارها النسخة الأصلية للبعد التاريخي والثقافي والتراث العمراني في المحافظة.
 
مشروع مميز
يُذكر أن مشروع دراسة تطوير قرية "كاف" بالقريات، حصل على المركز الثاني في جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني بمجال البحوث والدراسات.
 
ويأمل أهالي القريات أن يتم تنفيذه تماماً كما جاء في هذه الدراسة الجميلة مع أهمية المحافظة على المعالم التاريخية الأصلية قدر الإمكان، لا أن يتم ترميمها بمواد وأشكال حديثة تُخفي معها ما تميزت به هذه القرية التاريخية.
 
 
 
 
 
 

"طائرة التصوير الحدودية" في معرض للخريجين بجامعة الملك خالد

Posted: 10 May 2015 11:54 PM PDT

سبق- أبها: افتتح وكيل جامعة الملك خالد للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور محمد الحسون، معرض مشاريع خريجي كلية علوم الحاسب (Poster Day) الثالث، للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي، بحضور عميد الكلية الدكتور عبدالله الرباع، وعدد من أعضاء هيئة التدريس الكلية والطلاب؛ حيث يتم عرض مشروع للتحكم في طائرة التصوير الرباعية في حالة العواصف الهوائية، والذي يخدم العملية الأمنية الحدودية.
 
واطلع "الحسون"، على شرح مفصل للمشاريع من قِبل الخريجين، التي بلغ عددها (50) مشروعاً من مختلف أقسام الكلية بشقيها طلاب وطالبات، تحتوي على أفكار إبداعية جديدة، تسهم في حل عدد من احتياجات المجتمع.
 
وقدّم عميد الكلية، شكره لوكيل الجامعة للشئون التعليمية والأكاديمية على تلبيته الدعوة ورعايته يوم المشاريع، موصلاً شكره لمدير الجامعة الداعم الأول لمشاريع وأقسام الكلية، وقال: "مدير الجامعة خصّص لنا سلفة لتغطية مصروفات المشاريع؛ ما ساعد الطلاب والطالبات ومشرفيهم على إنجاز مشاريع رائدة تفخر بها الجامعة".
 
وأوضح: "الكلية تعمل على تسجيل ابتكارات الطلاب المميزة والجديدة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية"، مؤكداً أنه تم تسجيل بعض مشاريع الفصل الماضي من باب حفظ حقوق الطلاب.
 
وأبدى وكيل الجامعة للشؤون التعليمية، سعادته وفخره بما شاهده في المعرض من مشاريع، وقال: "وجود مثل هذه المشاريع الرائدة بعدد كبير من قِبل طلاب جامعيين أمر أسعدني كثيراً، وهذا ليس إلا دليل على أن الكلية تسير وفق خطط مدروسة مشجعة طلابها على الإبداع"، كما قدّم شكره للعمادة وجميع العاملين بها، إضافة إلى شكره للطلاب الذين ظهروا جميعاً من خلال هذا المعرض بصورة مشرفة.
 
يُذكر أن هناك عديداً من المشاريع المميزة، من أبرزها مشروع للتحكم في طائرة التصوير الرباعية في حالة العواصف الهوائية، والذي سيخدم العملية الأمنية الحدودية؛ حيث يمكن من خلال الطائرة إرسال الإحداثيات من المواقع لأي مركز تحكم يستفيد منها أمنياً.
 
 
 
 
 

صحيفة: "المخلوع" نجا من الغارة الأولى وتعرّض لإصابة بالغة في الثانية

Posted: 10 May 2015 11:49 PM PDT

صحيفة:
سبق- متابعة: قالت صحيفة يمنية إن الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح أصيب بإصابات بالغة؛ نتيجة غارات جوية شنّتها طائرات قوات التحالف، ظهر أمس، على منزله بالعاصمة اليمنية صنعاء.
 
وقالت صحيفة "يمن برس": ذكر مصدر مقرب من "صالح" أن الأخير أصيب بإصابات بالغة؛ نتيجة قصف صاروخي على منزله الواقع في منطقة حدة وسط صنعاء، وذلك في غارات شنتها طائرات التحالف ظهر أمس، في حين سقط العشرات من أنصاره بين قتيل وجريح.
 
وتابعت: أشار المصدر إلى أن "صالح" نجا من غارة استهدفت منزله فجر أمس الأحد، وقام بزيارة المنزل عقب أنباء عن مقتله؛ كي يؤكد لهم أنه ما زال على قيد الحياة، في حين تجمّع عدد كبير من أنصاره في منطقة القصف من الذين توافدوا على منزله للاطمئنان عليه، ولم ينتبهوا لقيام طائرات التحالف باستهداف المنزل للمرة الثانية أثناء ما كانوا متواجدين في المكان، واستهدفت المنزل بثلاث غارات متتالية، مما أدى إلى مقتل وجرح العشرات من أنصار "صالح"، في حين أصيب الأخير، ونُقل إلى مستشفى مجمع العرضي بوسط العاصمة لتلقي العلاج إلا أن حالته خطيرة.
 
وأضافت الصحيفة: كانت طائرات التحالف شنت، ظهر الأحد، غارات جديدة على العاصمة اليمنية صنعاء، استهدفت مناطق متفرقة من المدينة، فيما ظهر الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح على قناة "اليمن" عقب أنباء عن مقتله في غارة صباحية على منزله، لتعاود الطائرات بشنّ غارات جديدة على المنزل، مما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات، ممن حضروا إلى موقع القصف للاطمئنان على صحة "صالح".

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى