سبق - الأخبار المحلية


بالصور.. "محافظ الدواسر" يدشّن مشروع "ولا تفرقوا"

Posted: 06 May 2015 03:14 AM PDT

بالصور..
خلف الدوسري- سبق- وادي الدواسر، (تصوير: محمد آل مسحل): دشن محافظ وادي الدواسر أحمد بن دخيل المنيفي، فعاليات المشروع الوطني "ولا تفرقوا"، والذي أطلقته إدارة التعليم بوادي الدواسر، ويستمر لمدة عام ونصف، بحضور مشرف عام النشاط الثقافي بوزارة التعليم سعد بن إبراهيم الثنيان، وبحضور مديري الدوائر الحكومية والأمنية، وجمع كبير من التربويين والمواطنين ورجال الإعلام والأعمال.
 
وأكد مدير التعليم بوادي الدواسر صقر الصقر، خلال كلمته في الحفل الذي أقيم في قاعة الملك عبدالعزيز بالإدارة، أن هذا المشروع الوطني يهدف إلى تنمية الولاء لله ورسوله وولاة الأمر حكاماً وعلماء في هذه البلاد المباركة، وحماية المجتمع التربوي والمحلي من الأفكار الهدامة والمنحرفة، وترسيخ قِيَم ومبادئ التسامح والاعتدال والوسطية في الإسلام، وتفعيل دور إدارة التعليم في اللحمة الوطنية والمحافظة عليها، والتحذير من مخاطر الإرهاب والغلو والتطرف.
 
وأشار "الصقر" إلى أن هذا المشروع إضافةٌ مهمة نحو تأكيد صناعة الاستقرار والأمن والمحافظة على الوحدة الوطنية التي أسسها الملك الموحد عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيّب الله ثراه- وسار عليها أبناؤه من بعده حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أيده الله؛ مؤكداً التكامل والتعاون بين إدارة التعليم وجميع القطاعات الحكومية الشرعية والأمنية لخدمة هذا المشروع الوطني.  
 
تلا ذلك، كلمة لمدير إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد بالمحافظة، الشيخ محمد بن مسرع، بيّن خلالها أن الشريعة الإسلامية السمحة دعت للتلاحم ونبذ الفُرقة، والسمع والطاعة لولي الأمر، وتوحيد الكلمة والصف؛ سائلاً الله أن يحفظ ولاة أمرنا وعلماءنا ووطننا، وأن يديم علينا نعمتيْ الأمن والاستقرار.  
 
وشاهد الجميع عرضاً حاسوبياً عن المشروع وأهدافه وقيمه وبرامجه، كما أُلقيت خلال الحفل قصيدتان وطنيتان لكل من الشبل عبدالله بن محمد آل شملان، والطالب عبدالله بن زابن بن جويعد، تَغَنّى بعدها طلاب المحافظة بأوبريت "بيعة ملك"، جسّدوا من خلاله اللحمة الوطنية، ونبذ دعاة التفرقة، وكشف أفكارهم وأهدافهم الضالة والمنحرفة.
 
وفي السياق ذاته، كرّم المحافظ، الجهات الحكومية المشاركة والداعمة للمشروع، كما تخلل الحفل تكريم للمعلمين والمعلمات المتميزين على مستوى الإدارة والطلاب الحاصلين على جوائز على مستوى المملكة والوطن العربي، وكذلك الكشافين المشاركين في المخيم الكشفي العالمي الـ 23، والمزمع إقامته في اليابان خلال صيف هذا العام.  
 
ودشّن محافظ وادي الدواسر كذلك، معرض "انتماءات وطنية"، والذي أقيم بهذه المناسبة، وضم العديد من الصور والرسوم والمجسمات التي تُعَبّر عن حب الوطن وقيادته، كما التقى أبناء أبطالنا من الجنود البواسل المرابطين والمشاركين في عاصفة الحزم وعاصفة الأمل، بالحد الجنوبي من بلادنا.
 
 
 
 
 
 
 

شرطة الباحة تؤكد انفراد "سبق" في واقعة مقتل "ستيني المندق"

Posted: 06 May 2015 03:08 AM PDT

شرطة الباحة تؤكد انفراد
محمد الزهراني- سبق- الباحة: أكدت شرطة منطقة الباحة، ما انفردت به "سبق"، أمس، حول مصرع مواطن ستيني؛ إثر تعرضه لإطلاق ناري من سلاحه الشخصي عن طريق الخطأ.
 
‏‫وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الباحة العقيد سعد صالح طراد: "إنه في تمام الساعة التاسعة وخمسة وأربعين دقيقة من صباح يوم أمس الثلاثاء الموافق ١٦/ ٧/١٤٣٦هـ، ورد اتصال هاتفي لشرطة محافظة المندق من مستشفى المحافظة، يفيد باستقبال شخص متوفى؛ إثر تعرضه لإصابة بطلق ناري بصدره.
 
وأضاف: بانتقال الجهات الأمنية المعنية للمستشفى، تَبَيّن أن الشخص المتوفى مواطن في العقد السابع من العمر، متعلم ومتقاعد يسكن إحدى القرى التابعة لمحافظة المندق.
 
وتابع: نُقِلَ للمستشفى عن طريق أبنائه؛ إثر إصابته بطلق ناري نافذ بصدره، من سلاح رشاش غير مرخص.
 
وأردف: بأخذ إفادة الأبناء الأولية، أفادوا بأن الإصابة التي لحقت بوالدهم كانت عن طريق الخطأ منه داخل منزله، ولم يتسبب له أحد في ذلك.
 
وبيّن "طراد" أن التحقيق لا يزال جارياً لاستكمال ما تبقى من إجراءات.

حدث في قصر الحكم.. مشهد مؤثر بين "محمد بن سلمان" ومعلمه

Posted: 06 May 2015 02:52 AM PDT

حدث في قصر الحكم.. مشهد مؤثر بين
حمد الفراج- سبق- الرياض: لم يمنع الزحام الشديد للمبايعين في قصر الحكم الأربعاء الماضي، ولي ولي العهد من الوقوف طويلاً أمام معلمه في مشهد عَكَس أصدق صور الوفاء والعرفان بدور المعلم، وتعبيراً عن التقدير والاحترام؛ حيث عبّر خلاله الأمير محمد بن سلمان عن محبته لمعلمه؛ مُقَدّراً له كل ما قام به تجاهه إبان دراسته في مدارس الرياض.
 
وتعليقاً على الموقف، قال المُربّي الدكتور عبدالمجيد بن عبدالله الغامدي: كان لي شرف المبايعة في قصر الحكم مساء الأربعاء لولي العهد وولي ولي العهد يحفظهما الله؛ حيث كنت ضمن الأسرة التعليمية لمدارس الرياض (مدير الثانوي)، حين كان الأمير محمد بن سلمان طالباً فيها، وبرغم أن سموّه كان منشغلاً بالمهنئين في قصر الحكم؛ فإنه عندما رآني عبّر عن فرحه وتقديره، وبادلنا الحب والاهتمام، وهذه البادرة تَمَيّز بها سموه؛ تقديراً للأسرة التعليمية وليس غريباً منه ذلك؛ فقد سكن حباً وتقديراً ومعزة قلوبَ أساتذته والمجتمع السعودي؛ لنجاحاته المتعددة في خدمة المليك والوطن، والكل يرى بأم عينيه العمل المضني الذي يقوم به سموه في سبيل تحقيق تطلعات خادم الحرمين الشريفين في سبيل خدمة الدين والحرمين وخدمة الوطن.
 
وزاد الدكتور "الغامدي": برغم الزحام الشديد الذي شهده قصر الحكم من أجل المبايعة والسمع والطاعة لولاة الأمر، لم ينسَ سموه الكريم التعبير عن تقديره للأسرة التعليمية، ولم ينسَ أن يشكر كل معلم ساهم في نهل العلوم والمعرفة منه.
 
ووصف الدكتور "الغامدي" المشهد بـ"المؤثر والمبهج في نفس الوقت" وأضاف: الكل جاء من جميع المناطق والقرى يبايع ويعلن الولاء والإخلاص لهذه القيادة الحكيمة، وسط تهافت المواطنين للمبايعة، وهذا له دلالة على تكاتف المجتمع السعودي حول قيادته؛ فلم نبالِ بالزحام، أمراؤنا وكبارنا وصغارنا قدمنا جميعاً للمبايعة في السراء والضراء على كتاب الله وسنة نبيه.
 
وختم الدكتور "الغامدي": كانت أبرز سمات الأمير محمد خلال دراسته بمدارس الرياض، هي التميز في كل شيء، ومساعدة الآخرين بشكل يثير الإعجاب، والتفوق الدراسي، والتعاون مع الآخرين، وحب الخير والعطاء، والتفاني والإخلاص، بالإضافة إلى إبداعاته في الأنشطة المدرسية.
 
الجدير بالذكر أن الأمير محمد بن سلمان تخرّج من مدارس الرياض بتفوق مع مرتبة الشرف، وحل ضمن العشرة الأوائل بالمملكة في المرحلة الثانوية.
 

سكان لغوب: 4 أيام احتجازاً ومرضانا ينقلون على الأكتاف

Posted: 06 May 2015 02:28 AM PDT

سكان لغوب: 4 أيام احتجازاً ومرضانا ينقلون على الأكتاف
قاسم الخبراني- سبق- جازان: تسبّبت الأمطار الغزيرة التي هطلت على عددٍ من محافظات منطقة جازان، خلال الأيام الماضية، التي تركّز جُلها على القطاع الجبيلي شرقاً في تعطل عددٍ من الطرق وعزل سكانها عن المناطق الأخرى، فيما أكّدت مديرية فرع "طرق" جازان، أنه تمّ إرسال المعدات لصيانة الطرق ونتيجة للظروف الحالية ستصل اليوم للصيانة.
 
وقال عددٌ من سكان قرى اللغوب الواقعة في أعالي الجبال شرقي محافظة العارضة، لـ "سبق": إننا محتجزون منذ الأحد الماضي بعد أن جرفت سيول الأمطار الطرق المؤدية إلى قرانا وأغلقتها بالصخور المتساقطة.
 
وأضافوا: أصبحنا في عزلة عن العالم لا نستطيع الخروج أو الدخول إلى القرية؛ بسبب الأضرار الكبيرة التي أحدثتها الأمطار.
 
وتابعوا: إن مرضانا باتوا ينقلون الى المستشفيات على الأكتاف، وأبناؤنا يتوجّهون إلى عملهم مشياً على الأقدام للوصول لأقرب نقطة.
 
وناشدوا الجهات المعنية، التدخّل السريع لفتح الطرق وإنهاء معاناتهم المستمرة منذ أيام عدة. 
 
بدوره، أكّد مدير فرع "الطرق" بجازان المهندس ناصر الحازمي، لـ "سبق"، أن إدارة الطرق والنقل استنفرت جميع إمكاناتها البشرية والآلية عقب الأمطار التي شهدتها المنطقة.
 
وأشار إلى أنه تمّ فتح وصيانة الطرق الرئيسة، ومن ضمن هذه الطرق طريق اللغوب الترابي.
 
وأضاف: تمّ إرسال المعدات لصيانة الطرق ولطبيعة المنطقة والظروف الحالية ستصل المعدات هذا اليوم لصيانته.
 
وكانت مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان، قد أصدرت بياناً، بداية الأسبوع الحالي، أكّدت فيه تعرُّض المنطقة لهطول أمطارٍ ما بين غزيرة ومتوسطة وخفيفة؛ شملت كلاً من: محافظة الداير وفيفا والريث والعارضة والعيدابي والحرث والحشر؛ جرى على أثرها عددٌ من الأودية.
 
وأشارت "المديرية" إلى أن الأمطار تسبّبت أيضاً في احتجاز مركبة في وادي عبك بمحافظة العارضة، وتمّ إنقاذ العائلة وسبعة عمال من جنسيات مختلفة، يتبعون إحدى الشركات، في وادي جشة بمحافظة الدائر، إضافة إلى انتشال جثة شخصٍ باكستاني، جرفته السيول.
 
 
 
 
 
 

تنفيذ حكم القتل تعزيراً في مهرب مخدرات سعودي بتبوك

Posted: 06 May 2015 02:22 AM PDT

تنفيذ حكم القتل تعزيراً في مهرب مخدرات سعودي بتبوك
واس- تبوك: نفّذت وزارة الداخلية، اليوم، حكم القتل تعزيراً في مهرب مخدرات سعودي بمنطقة تبوك، كان قد قُبض عليه عند قيامه بتهريب كمية كبيرة من حبوب الإمفيتامين المنبه المحظورة، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نُسب إليه شرعاً والحكم بقتله تعزيراً، وصُدّق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً.
 
وفيما يلي نص بيان "الداخلية":
 
قال الله تعالى: {إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}.
 
بفضل من الله تم القبض على المدعو حسين بن سليمان بن سالم العميري -سعودي الجنسية- عند قيامه بتهريب كمية كبيرة من حبوب الإمفيتامين المنبه المحظورة، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الإتهام إليه بما نُسِب له، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نُسب إليه شرعاً والحكم بقتله تعزيراً، وصُدّق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً.
 
ونُفّذ حكم القتل في الجاني حسين بن سليمان بن سالم العميري -سعودي الجنسية- اليوم الأربعاء 17/ 7/ 1436هـ في منطقة تبوك.
 
ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد للعموم حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على محاربة المخدرات بأنواعها؛ لما تسببه من أضرار جسيمة على الفرد والمجتمع، وإيقاع أشد العقوبات على مرتكبيها، مستمدة منهجها من شرع الله القويم، وهي تحذر في الوقت نفسه كل من يقدم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره. والله الهادي إلى سواء السبيل.

"التدريب التقني والمهني" تعلن توفر 630 وظيفة تدريبية شاغرة

Posted: 06 May 2015 01:59 AM PDT

واس- الرياض: أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، عن توفر 630 وظيفة تدريبية شاغرة في الوحدات التدريبية بمختلف مناطق المملكة، وترغب في شغلها بالتعاقد بمن تتوفر لديهم الشروط.
 
وأوضحت المؤسسة أن التقديم سيكون إلكترونياً خلال الفترة من 18 إلى 22 رجب الجاري عبر الموقع الإلكتروني (www.tvtc.gov.sa).
 
وتشمل الوظائف الشاغرة تخصصات: (الأجهزة الطبية، هندسة حاسب، اتصالات، إدارة مستودعات، إدارة مكتبية، إلكترونيات، إنتاج، تبريد وتكييف، تسويق، تطبيقات مكتبية للمعاقين سمعياً، رياضيات، سياحة وسفر، علوم أغذية، علوم بيئة، علوم الحاسب، فندقة، فيزياء، كيمياء فيزيائية، لغة إنجليزية، محاسبة، محركات ومركبات، هندسة حاسب، هندسة كهربائية، هندسة مدنية، هندسة مساحة، هندسة معمارية، علوم شرعية، ألمنيوم، أوفست، إدارة فندقية، إنتاج طعام، تجليد، تصميم، تمديدات صحية، خياطة، لحام، نجارة).

مقذوف حوثي يطال منزلاً بجازان ويصرع مواطناً وزجته

Posted: 06 May 2015 01:52 AM PDT

مقذوف حوثي يطال منزلاً بجازان ويصرع مواطناً وزجته
محمد المواسي- سبق- جازان: أكدت المديرية العامة للدفاع المدني بجازان وفاة مواطن وزوجته إثر تعرّض منزلهما لمقذوف ناري من قبل الحوثيين مساء أمس.
 
وأوضح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد يحيى عبدالله القحطاني أنه في تمام الساعة 11:45 من مساء يوم الثلاثاء باشرت فرق الدفاع المدني بلاغاً عن تعرّض مبنى سكني بقرية البحطيط التابعة لمحافظة الحرث لمقذوف عسكري، حيث اتضح أن المبنى يخصّ عائلة سعودية توفي منهم رجل وزوجته، في حين تعرضت قريبتهم البالغة من العمر 17 عاماً لإصابات خطرة.
 
وتابع: "كما تعرض شخصان كانا موجودين بالموقع لحالة اختناق وإصابة بسيطة، وتم نقل المصابين إلى المستشفى؛ لتلقي العلاج اللازم".
 
وأضاف: تم عقد لجنة الدفاع المدني بمقر مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان؛ لمتابعة الوضع واتخاذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على سلامة المواطنين.
 
 

معرض كتاب جامعة نورة يختتم فعالياته ويسجل 9 آلاف زائرة

Posted: 06 May 2015 01:46 AM PDT

معرض كتاب جامعة نورة يختتم فعالياته ويسجل 9 آلاف زائرة
سبق- الرياض: اختتمت جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، فعاليات الاحتفاء باليوم العالمي للكتاب، الخميس الماضي؛ حيث لاقى المعرض الممتد على ستة طوابق بمبنى المكتبة المركزية بالجامعة وبمشاركة 32 جهات حكومية ودور نشر إعجاب طالبات وأعضاء الهيئة التعليمية والإدارية والزائرات من خارج الجامعة؛ حيث تجاوزت إحصائية الحضور ما يفوق 9 آلاف زائرة خلال أيام المعرض، وتخلل الفعاليات أنشطة عدة بمشاركة أندية ثقافية طلابية ودورات تدريبية وندوات وبتنظيم متناسق من فريق عمل الفعالية.
 
وكان المعرض قد أطلقته الجامعة ممثلة في عمادة شؤون المكتبات وواكب الاحتفاء باليوم العالمي للكتاب في العالم، وأوضحت عميدة شؤون المكتبات الدكتورة عفاف بنت محمد نديم، حينها قائلة: إن جامعة الأميرة نورة تميّزت خلال السنوات الماضية باهتمامها الكبير بجميع الأنشطة، وخاصة الأنشطة الثقافية وحرصت العمادة على اغتنام مثل هذه المناسبات لجذب سيدات المجتمع تشجيعاً للقراءة ودعماً للبحث العلمي ومواكبة لتنمية الاقتصاد المعرفي.
 
 وتخلل المعرض توقيع بعض المؤلفات على مؤلفاتهن وإقامة ندوات ثقافية وفكرية وعلمية، وتمّ تخصيص ركن خاص لطالبات الجامعة لعرض مؤلفاتهن وتوقيعها طيلة أيام المعرض.
 
وشارك في المعرض عديدٌ من الجهات والمؤسسات الثقافية الحكومية ذات العلاقة كوزارة الثقافة والإعلام ومكتبة الملك فهد الوطنية ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة ودارة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية وجامعة الجوف وعدد كبير من دور النشر والمكتبات والجمعيات الثقافية والفكرية، إضافة إلى حضور عددٍ من الكاتبات السعوديات لتوقيع مؤلفاتهن.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

ضبط مستودع مخالف بمكة يخزّن موادّ غذائية غير صالحة

Posted: 06 May 2015 01:34 AM PDT

ضبط مستودع مخالف بمكة يخزّن موادّ غذائية غير صالحة
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: ضبطت لجنة المستودعات بالإدارة العامة لصحة البيئة، بأمانة العاصمة المقدسة، مستودعاً مخالفاً وغير مرخّص، عبارة عن حوش عشوائي في حي الحسينية، يموّل أحد المحالّ الشهيرة في مكة المكرمة، وبداخله عدد من علب القهوة والزعفران غير الصالحة، والاستيكرات المزيفة.
 
وبحسب التفاصيل الواردة لـ"سبق"؛ فإن المستودع يفتقر إلى أدنى مقومات الاشتراطات الصحية، وفيه يتم تخزين كميات كبيرة من المواد الغذائية، وسط تراكم النفايات والحشرات، كما يمارس فيه تحميص وطحن البن والتعبئة والتغليف، مع وجود عدد 5 عمال لا يحملون شهادات صحية.
 
وأفادت المصادر أنه تم استدعاء مندوبي بلدية العزيزية الفرعية وممثلو وزارة التجارة، وتم عمل محضر مشترك لتوثيق الواقعة؛ فيما تولت بلدية العزيزية الفرعية، الإشراف على المصادرات وإتلاف جميع المواد الغذائية مجهولة المصدر، وتم مصادرة 888 علبة قهوة، وعدد 122 علبة زعفران، وعدد 6000 استيكر مزيف ومزرر.

مركز رعاية الطفولة ينظِّم حفل اليوم العالمي للتوحّد

Posted: 06 May 2015 01:28 AM PDT

مركز رعاية الطفولة ينظِّم حفل اليوم العالمي للتوحّد
سبق- الرياض: نظّم مركز رعاية الطفولة بالرياض؛ التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية، احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للتوحّد أمس  الثلاثاء.
 
واشتمل الحفل، الذي أشرفت عليه مديرة المركز، الدانة القفاري، على مهرجة وألعاب حركية وشخصية ميكي ماوس المحببة لدى الأطفال, إضافة إلى ركن للضيافة والبروشورات التعريفية والتثقيفية عن التوحّد, وركن الفنون والرسوم الذي حظي بتفاعل كبير مع الأطفال العاديين ومساعدة أطفال التوحّد على الرسوم وتشكيل الصلصال الطبيعي بأشكال جميله
 
ويقدم المركز خدماته في الفترة المسائية لأطفال التوحّد  للبنين من عمر 3 سنوات إلى 10 سنوات والبنات من عمر 3 سنوات حتى 15 سنة مع محاولة دمجهم بالأطفال العاديين في معظم المجالات ، وتشمل هذه الخدمات (جلسات نطق وتخاطب – جلسات تعديل سلوك – تدريبات العناية بالذات – السينما والإثارة الحسية – الفنون والرسوم –  اللعب بالرمل وصيد الأسماك - متابعة الأهداف التعليمية التي تطلبها الأسرة).
 
 
 وتم خلال الحفل دمج الطفل التوحّدي في جميع الأركان والألعاب مع الأطفال العاديين.
 
شاركت في الحفل عيادة بسمة تفاؤل عبر بروشورات تعريفية عن العيادة ومعلومات مفيدة للأهل, كما شاركت أيضاً شركة للتغذية الصحية وحضرت بحضور الأخصائية فدى إسماعيل في ركن الاستشارات الغذائية لأمهات الأطفال.
 

"رويترز": منظومة دفاع صاروخية خليجية لمواجهة طهران

Posted: 06 May 2015 12:59 AM PDT

سبق- متابعة: قالت وكالة "رويترز" للأنباء؛ نقلاً عن مصادر أمريكية، إن الرئيس باراك أوباما، من المتوقع أن يجدّد مساعيه، الأسبوع المقبل، لمساعدة دول الخليج الحليفة على نشر منظومة دفاع صاروخي في مواجهة الصواريخ الإيرانية، فيما يسعى لتهدئة مخاوفهم من أيّ اتفاقٍ نووي مع طهران.
 
وفي سياق متصل، قال جيمس جيفري أحد كبار الباحثين في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أعلن عن الاتفاق الإطاري الذي تم التوصل إليه مع إيران بشأن برنامجها النووي في الشهر الماضي، بالتزامن مع دعوة قادة دول الخليج للاجتماع معه في كامب ديفيد يوم 13 مايو الحالي.
 
ويرى الباحث أن اتخاذ مثل هذه الخطوة يعني أن الإدارة الأمريكية قرأت قلق دول الخليج العميق من الاتفاق النووي الإيراني؛ سيسمح بتكيُّف الولايات المتحدة ضمنياً مع مساعي طهران للهيمنة على المنطقة.
 
ويقول الباحث الأمريكي إن تطمين دول الخليج إزاء التهديدات الأمنية المتزايدة التي تواجههم، أمر ليس سهلاً ويتعين على واشنطن توفير عديد من الإجراءات الملموسة، مثل التزامات أمنية وبيع أسلحة ونشر تعزيزات عسكرية وربما عمليات جديدة ضدّ مناطق الصراعات الموجودة في سوريا.
 
وتابع وفق ما نقلته عنه وكالة أنباء الشرق الأوسط: غير أنه من المرجح أن قادة دول الخليج ينظرون إلى أكثر من الخطوات الأمريكية الملموسة، فهم يريدون أيضا تعهداً بأن الاتفاق النووي الايراني لن يصرف الولايات المتحدة عن سياستها التقليدية إزاء احتواء طموحات إيران في الهيمنة الإقليمية.

أمطار غزيرة بنجران تشمل محافظات عدة

Posted: 06 May 2015 12:35 AM PDT

أمطار غزيرة بنجران تشمل محافظات عدة
واس- نجران: هطلت، مساء أمس، أمطار غزيرة على منطقة نجران شملت مدينة نجران، ومحافظات حبونا ويدمة وثار وبدر الجنوب ومراكز بئر عسكر والموفجة والجربة والحصينية وسلوى، ومواقع متفرقة في عدد من المراكز والقرى التابعة للمنطقة، سالت إثرها الأودية والشعاب.
 
كما هطلت، أمس، أمطار من متوسطة إلى غزيرة على محافظة تربة، شملت المراكز والقرى والهجر التابعة لها، سالت على إثرها الأودية والشعاب.

30 ضربة جوية على صعدة وحجة فجر اليوم

Posted: 06 May 2015 12:27 AM PDT

30 ضربة جوية على صعدة وحجة فجر اليوم
رويترز- القاهرة: قال مسؤولون محليون وسكان، اليوم الأربعاء، إن طائرات حربية نفّذت أكثر من 30 ضربة جوية على محافظتَي صعدة وحجة في شمال شرقي اليمن قرب الحدود مع السعودية.
 
وقالت مصادر تابعة للمتمردين الحوثيين، إن 43 قتلوا بينما أُصيب 100 على الأقل نتيجة الضربات الجوية التي استمرت حتى فجر اليوم الأربعاء.
 
وذكرت مصادر محلية أيضاً أن هناك أيضاً قصفاً بالمدفعية الثقيلة يأتي من الحدود السعودية.
 

شاهد.. توسعة الحرمين تسابق الزمن.. قيادة تتابع وترصد ومنتصف شعبان موعد استثنائي

Posted: 06 May 2015 12:20 AM PDT

شاهد.. توسعة الحرمين تسابق الزمن.. قيادة تتابع وترصد ومنتصف شعبان موعد استثنائي
- لا يكاد يخلو المتر المربع الواحد من العمل الدؤوب وعلى مدار الساعة.
- المرحلة الثالثة تُعتبر الأصعب؛ لقربها من الفنادق ودور السكن وطريق الملك عبدالعزيز.
- روعي في الجانب الإنشائي جميع متطلبات حركة المصلين من مصاعد ومنحدرات لذوي الاحتياجات الخاصة وسلالم كهربائية.
- الرواق العثماني نُقل بواسطة شركة متخصصة في التعامل مع المباني الأثرية القديمة.
- القيادة توجّه بالمتابعة الميدانية، والتفقد الدائم للمنجزات والتقويم والرفع بالتقارير الفنية.
- الدولة غلّبت المصلحة العامة في إطار الحرص على منفعة المسلمين، وما تنفقه على الحرمين الشريفين يساوي ميزانية بعض الدول.
- سيدنا عمر بن الخطاب هو صاحب أول توسعة للمسجد الحرام، وغلّب المصلحة العامة على الخاصة.
- "الفاروق" للمعترضين: هل نزلتم على الكعبة، أم الكعبة نزلت عليكم؟ "إذن الكعبة تستأذنكم لأن ضيوفها كثيرون".
- بدأت في شهر محرم من عام 1434هـ وبعد موسم حج عام 1434هـ بدأ العمل بإزالة الجزء الثاني من المباني.
- بنهاية موسم حج عام 1435هـ بدأت أعمال المرحلة الثالثة من توسعة صحن المطاف.
- بقاء جزئي لأسوار المرحلة الثانية والأولى لإنهاء أعمال التشطيب حتى نهاية شهر شعبان من عام 1436هـ.
- مع نهاية ذلك العام تكون كل الأسوار المؤقتة قد أزيلت مع المطاف المؤقت، حيث تكون أعمال مشروع رفع الطاقة الاستيعابية للمطاف قد اكتملت.
- "الدهاس" توسعة الملك عبدالله الأكبر في التاريخ الإسلامي بواقع 58 مرة.
 
هادي العصيمي، أحمد الزهراني- سبق- مكة المكرمة (تصوير فايز الزيادي): في الوقت الذي كشفت فيه الرئاسة العامة لشوؤن الحرمين عن تشغيل كامل صحن المطاف لمشروع التوسعة في أقل من شهر وتحديداً منتصف شهر شعبان لا يكاد يخلو المتر المربع الواحد من العمل الدؤوب وعلى مدار الساعة، فالمرحلة الثالثة تُعتبر الأصعب؛ لقربها من الفنادق ودور السكن وطريق الملك عبدالعزيز، ويأتي ذلك وسط توجيهات من القيادة بالمتابعة الميدانية والتفقد الدائم للمنجزات والتقويم والرفع بالتقارير الفنية، وكل يوم تؤكد الدولة أنها في مسعاها للتوسعة قد غلّبت المصلحة العامة في إطار الحرص على منفعة المسلمين، فما تنفقه على الحرمين الشريفين يساوي ميزانية بعض الدول، والتوسعة ليست بأمر جديد في تاريخنا الإسلامي، فسيدنا عمر بن الخطاب هو صاحب أول توسعة للمسجد الحرام، وغلّب المصلحة العامة على الخاصة.
 
وبدورها قامت "سبق" قامت بجولة ميدانية مصورة، ورصدت العمل القائم في تنفيذ المشروع من الشركة المنفذة حيث تراصّت المعدات في مساحات ضيقة تكاد تعانق بارتفاعها المباني ومآذن الحرم المطلة على صحن الطواف، والتي تعمل باستمرار ودون توقف حتى يتم الانتهاء من المشروع في الوقت المحدد، فيما كشفت الرئاسة العامة لشوؤن المسجد الحرام والمسجد النبوي عن تشغيل كامل صحن المطاف لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمة الله عليه- لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف في أقل من شهر، وتحديداً منتصف شهر شعبان، موكدة أنه سيتم الاستفادة من القبو والدور الأرضي والأول، واستكمال المرحلة الثالثة باستثناء الدور الثالث، والذي يستكمل بعد شهر رمضان.
 
المرحلة الأصعب
تشرف الرئاسة العامة لشؤون الحرمين بالكامل على المشروع، برئاسة الشيخ عبدالرحمن السديس وإدارة المشاريع بقيادة المهندس سلطان القرشي، إذ يتم عقد ورش عمل يومية لسباق مع الزمن والانتهاء من مشروع توسعة صحن المطاف، وخاصة المرحلة الثالثة التي تعتبر الأصعب؛ لقربها من الفنادق ودور السكن وطريق الملك عبدالعزيز.
 
وأوضح المهندس سلطان القرشي مدير إدارة المشاريع بشؤون الحرمين أن رئاسة شؤون الحرمين تسعى جاهدة لتنفيذ القرار السامي، والداعي لزيادة الطاقة الاستيعابية لصحن المطاف؛ للتسهيل على المعتمرين والمصلين، وقطعت شوطاً كبيراً في نسبة الإنجاز، وسيتم فتح صحن المطاف للمصلين والمعتمرين خلال شهر من اليوم كما تم إنجاز 30% من الرواق العباسي "العثماني"، والذي يزيد مسطحه الإجمالي على 3800 متر، ويتم إنجاز الجزء من الجهة الشمالية ما بين الباب الفتح إلى باب العمرة، وتمت إزالتها ضمن مشروع توسعة صحن المطاف وحفظت بعناية فائقة وخضعت لإجراء اختبارات هندسية؛ للتأكد من سلامتها الإنشائية قبل إعادتها إلى صحن المطاف، مع استبدال التالف منها، وتشمل تركيب القبب التي يتخطى عددها 123 قبة، وروعي في الجانب الإنشائي جميع متطلبات حركة المصلين من مصاعد ومنحدرات لذوي الاحتياجات الخاصة وسلالم كهربائية.
 
الرواق العثماني
وأبان "القرشي" طريقة إزالة أحجار الرواق العثماني مع التركيب تم نقل الرواق بواسطة شركة متخصصة في التعامل مع المباني الأثرية القديمة، وسبق هذه الأعمال التوثيق من فروقات المساحة وتحديد المواقع لكل المعمارية للمبنى العباسي القديم مع التوثيق بتصوير الماسحات الضوئية؛ لإعطاء أكثر دقة وتوصيل الأجزاء بعضها ببعض مع المنقوشات الزخرفية.
 
تم تصنيف كل القطع وتنزيلها على المخططات ومن ثم حفظها وحمايتها وترقيمها ونقلها إلى موقع متخصص لإجراء أعمال الصيانة والترميم ومن ثم التركيب، وجرت الاستعانة بالأعمدة الرخامية التي ليست بها أي عيوب إنشائية، والاستفادة منها في أعمال مبنى الرواق، كما رصدت "سبق" إنشاء جسر للعربات من جهة باب الملك فهد عوضاً عن الجسر الذي تمت إزالته والمحاذي لقصر الصفا.
 
توجيهات القيادة
وأشار "القرشي" إلى أن الطاقة الاستيعابية للمطاف يستفيد منها 107 آلاف طائف في الساعة، وبمسطح إجماليه 255 ألف متر مكعب ويستفيد منه أكثر من 266 ألف مصلٍّ.
 
ولفت المهندس سلطان القرشي إلى أن توجيهات القيادة الرشيدة بالمتابعة الميدانية، والتفقد الدائم للمنجزات، والتقويم والرفع بالتقارير الفنية، يصاحبها على الدوام إشراف ومتابعة الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، ومعالي نائبه لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم.
 
تاريخ وحقائق
من جانبه، اعتبر المشرف العام على إدارة المتاحف في جامعة أم القرى أستاذ التاريخ الدكتور فواز بن علي الدهاس كل الادعاءات التي تحاول الترويج لعدم الاهتمام بمعالم التاريخ الإسلامي، هي محض افتراء، للعب على مشاعر البسطاء، وصادرة ممن لم يقرأوا التاريخ الإسلامي، مؤكداً أن الدولة -أيدها الله- غلّبت المصلحة العامة في إطار الحرص على منفعة المسلمين وتنفيذ التوسعة، مبيناً أن ما تنفقه الدولة -أيدها الله- على الحرمين الشريفين يساوي ميزانية بعض الدول، وهي نعمة نقطف ثمارها بفضل ما أنعم به علينا المولى -عز وجل- من أمن وأمان نعيشه في هذا الوطن المبارك.
 
توسعة عمر
ودعا "الدهاس" من يجهلون التاريخ الإسلامي إلى أن يعودوا لقراءته، ليعرفوا أن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو صاحب أول توسعة للمسجد الحرام، وغلّب المصلحة العامة على الخاصة، حيث اضطر -رضوان الله عليه- أن يهدم ويزيل بيوت قريش الملاصقة للمسجد الحرام، رغم أن تلك البيوت بمقياس التاريخ أعرق تاريخاً مما يردده المرددون، وهي في ذلك الوقت أكثر قيمة تاريخية من الرواق وغيره، لكن الفاروق رضي الله عنه رأى المصلحة العامة على التراث، وعندما اعترض المعترضون من قريش على الهدم، جاءهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه بسؤال ينم على ذكائه وفطنته، فسألهم: "هل نزلتم على الكعبة، أم الكعبة نزلت عليكم؟ فقالوا: نحن نزلنا على الكعبة، فقال: "إذن الكعبة تستأذنكم لأن ضيوفها كثيرون"، فأزال البيوت الملاصقة للكعبة، والذين امتنعوا عن التثمين وضعها في بيت مال المسلمين.
 
التوسعة العباسية
ونفى "الدهاس" وجود أي توسعة للمسجد الحرام منذ العصر العباسي، كاشفاً عن أن ما يطلق عليه الرواق العثماني هو في الأساس التوسعة العباسية، وقال: في العصر العثماني احترقت التوسعة العباسية، فاضطرت الدولة العثمانية إلى أن تهدم ما أصابه الحريق من هذه التوسعة العباسية وإعادة بنائه بهذا الرواق الذي عرف بالرواق العثماني، وجددت التوسعة العباسية بالرواق على مساحة المسجد الحرام بالكامل، حيث كانت التوسعة العباسية تتكون من سقفين بينهما مسافة قصيرة، السقف الثاني يوضع من أجل عمل تخفيف الحرارة على المسجد الحرام.
 
وأردف "الدهاس" أن توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز كانت الأكبر على مدى تاريخ المسجد، والذي بدأ في عصر ما قبل الإسلام بـ 1490 متراً، وتوالت التوسعات التي بدأها أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وتلى ذلك توسعة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ثم عهد عبدالله بن الزبير، والوليد بن عبدالملك، وأبو جعفر المنصور، والمهدي العباسي، ثم المعتضد العباسي، ثم المقتدر بالله، ثم الدولة السعودية الأولى في عهد الملك سعود وفيصل رحمهما الله، ثم توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمة الله عليه بمقدار 256850 متراً، وبذلك زادت التوسعة بنسبة بـ 58 مرة.
 
عمل وإنجاز
يُذكر أن العمل في التوسعة بدأ في شهر محرم من عام 1434هـ وتمت إزالة الجزء الأول من المباني، وتنفيذ أعمال الإنشاء لهذه المرحلة، مما أدى إلى انخفاض ملحوظ بالطاقة الاستيعابية للمطاف من 48 ألفاً إلى 22 ألف طائف في الساعة. وبعد موسم حج عام 1434هـ بدأ العمل بإزالة الجزء الثاني من المباني وانتقال حرمة الطواف إلى الجزء المتاح من الصحن والمطاف المؤقت بدوريه الأول والثاني، لتبدأ عندها أعمال الإنشاء للمرحلة الثانية بعد تركيب الأسوار العازلة لمنطقة العمل مع الإبقاء على بعض الأسوار الجزئية للمرحلة الأولى لأغراض التشطيب النهائي.
 
وبنهاية موسم حج عام 1435هـ بدأت أعمال المرحلة الثالثة من توسعة صحن المطاف، بتركيب أسوار العزل المؤقتة الخاصة بمنطقة العمل للشروع بأعمال الإزالة والإنشاء مع بقاء جزئي لأسوار المرحلة الثانية والأولى لإنهاء أعمال التشطيب حتى نهاية شهر شعبان من عام 1436هـ، ومع نهاية ذلك العام تكون كل الأسوار المؤقتة قد أزيلت مع المطاف المؤقت، حيث تكون أعمال مشروع رفع الطاقة الاستيعابية للمطاف قد اكتملت.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مركز الفلك الدولي: السفينة الروسية التائهة ستسقط الجمعة

Posted: 05 May 2015 11:56 PM PDT

مركز الفلك الدولي: السفينة الروسية التائهة ستسقط الجمعة
فهد العتيبي- سبق: يتابع عديد من وكالات الفضاء والجهات الفلكيّة موضوع سقوط سفينة الفضاء الروسية التائهة، فيما أفادت الحسابات الأولية التي أجريت سابقًاً بأن موعد السقوط سيكون يوم السبت 9 مايو في الساعة السابعة صباحاً بتوقيت جرينتش بخطأ مقداره زائد أو ناقص 50 ساعة.
 
وبحسب آخر الحسابات التي أجراها برنامج متابعة سقوط الأقمار الصناعية التابع لمركز الفلك الدولي، مع اقتراب موعد السقوط، اتضح أن موعد السقوط المتوقع الآن هو يوم الجمعة 08 مايو في الساعة 11:56 صباحاً بتوقيت غرينتش زائد أو ناقص 14 ساعة.
 
وأوضح المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، أن الوقت مازال مبكراً لمعرفة موعد ومكان السقوط بشكل دقيق، فعادة لا يمكن معرفة ذلك إلا قبل نحو ساعتين من موعد السقوط، وحتى عند ذلك الوقت فإنه لا يمكن لأحد أن يعرف على وجه الدقة موعد ومكان السقوط، بل تُعطى فترة من الزمن مقدارها 4 ساعات يكون السقوط متوقعاً أن يحدث خلالها، وبالنسبة لمكان السقوط تكون هناك أماكن عدة مرشحة على شكل خط يلف الكرة الأرضية بأسرها.
 
 وعن مدى خطورة هذا الاصطدام على الناس والمنشآت العامة، قال: إن السفينة الفضائية لن تسقط كقطعة واحدة على الأرض، فعند دخولها للغلاف الجوي الأرضي، فإن الحرارة الشديدة بسبب الاحتكاك ستعمل على تفكيك السفينة وحرق أجزاءٍ كبيرة منها، وعلى الرغم من أن هذه السفينة كبيرة الحجم، إلا أنها مصمّمة لكي تحترق في الغلاف الجوي عند عودتها إلى الأرض، ولكن هذا لا ينفي تماماً وصول أيّ أجزاءٍ قاومت الاحتراق، فقد تصل أجزاء بحجم كرة القدم إلى الأرض وهذه قد تشكل خطورة إذا ما اصطدمت بشخص أو مبنى، وعلى الرغم من أن هذا الاحتمال ضئيل جدًا، إلا أنه حدث فعلاً في الماضي وفي أكثر من مناسبة.
 
 وأكّد عودة أن برنامج متابعة سقوط الأقمار الصناعية التابع لمركز الفلك الدولي سيقوم بمتابعة هذا السقوط بشكل حثيث إن شاء الله، وستعلن التحديثات أولا بأول على حساب مركز الفلك الدولي على تويتر (@AstronomyCenter) وعلى موقع البرنامج على الإنترنت: (http://srw.astronomycenter.net)، وسيتم تحذير المناطق التي من الممكن أن تسقط السفينة الفضائية فوقها.
 
وكانت السفينة الفضائية المسماة (Progress M-27M) قد أطلقت يوم الثلاثاء الماضي من قبل وكالة الفضاء الروسية من منصة الإطلاق الواقعة في كازاخستان وذلك على متن صاروخ روسي اسمه (Soyuz 2-1A)، وكانت متجهة إلى محطة الفضاء الدولية حاملة معها 2.5 طن من المؤن والماء والوقود لرواد المحطة، إلا أن خللا أصاب السفينة وفقد الاتصال معها، وحاولت الوكالة إعادة السيطرة عليها لتكمل طريقها نحو المحطة، ولكن أعلن لاحقا أن هذه المحاولات باءت بالفشل، وأن هذه المحطة في طريقها للسقوط نحو الأرض بعد أيام عدة.
 
وأشارت النتائج الأولية أن الخلل قد بدأ فور انفصال السفينة الفضائية عن المرحلة الثالثة من الصاروخ، حيث بدأت حينها السفينة بالدوران حول نفسها بشكل غير طبيعي، وتشير الأرصاد الأرضية التي أجريت أن السفينة تدور حول نفسها مرة واحدة كل 5 ثوان فقط! ويبلغ طول السفينة 7 أمتار وكان يبلغ وزنها عند الاطلاق 7 أطنان، وسرعتها الآن 26 ألف كيلو متر في الساعة.

"تعليم الباحة" يعتمد جداول اختبارات الثانوية العامة للجنسين

Posted: 05 May 2015 11:48 PM PDT

واس- الرياض: اعتمدت إدارة التعليم بمنطقة الباحة، اليوم، جداول اختبارات الثانوية العامة للدور الأول للبنين والبنات لأقسام العلوم الطبيعية والشرعية والعربية، وتحفيظ القرآن الكريم، والثانوية الليلية، للعام الدراسي الحالي 1435/ 1436هـ.
 
وأفاد مدير عام التعليم بالباحة سعيد بن محمد مخايش، أن ذلك يأتي في ضوء حرص الإدارة على الاستعداد الجيد والمبكر لامتحان شهادة إتمام الدراسة للثانوية العامة.
 
وأشار إلى أن الإدارة قامت برصد آراء طلاب وطالبات المرحلة الثانوية عبر توجيه مديري ومديرات المدارس بأخذ مقترحاتهم حول آلية الاختبار، واختيار المواد، ومدى مواءمتها لأيام الأسبوع؛ داعياً جميع الطلاب والطالبات لتعبئتها عبر البوابة الإلكترونية للإدارة العامة.
 
وأكد "مخايش" أنه يتوجب على جميع مديري ومديرات المدارس التقيّد بالجداول المحددة وتبليغها للمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات؛ من خلال وضع إعلان الجداول في أماكن بارزة؛ ليتمكن الجميع من الاطلاع عليها قبل موعد الاختبار بوقت كافٍ، ومراعاة وضع جدول للاختبارات الشفوية والعملية والتحريرية، التي تقدم في الأسبوعين اللذين يسبقان فترة نهاية اختبارات الفصل الدراسي، وتزويد الطلاب بنسخة منه، وإعداد جداول الدور الثاني للصف الثالث؛ متمنياً لجميع الطلاب والطالبات التوفيق والسداد، وأن تُكلل جهودهم في نهاية العام بالتميز والنجاح.

100 طالب صومالي في برنامج الندوة لتأهيل المتميزين

Posted: 05 May 2015 11:43 PM PDT

100 طالب صومالي في برنامج الندوة لتأهيل المتميزين
سبق- الرياض: شارك 100 طالب صومالي في برنامج تأهيل المتميزين الذي نظّمه مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي، على مدار يومين، في محافظة بنادر بالصومال.
 
وضمّ البرنامج عدداً من الفقرات والبرامج الهادفة كالمحاضرات واللقاءات التربوية والمسابقات الثقافية والخواطر الإيمانية.
 
يُذكر أن الندوة العالمية دأبت على تنظيم مثل هذا البرنامج في أكثر من دولة وفي مختلف المؤسسات التعليمية؛ بهدف تشجيع الشباب الدارسين على التفوق الدراسي والحفاظ على مستواهم التعليمي.

في جولته الأولى .. الوسيط الجديد باليمن في الرياض.. غداً

Posted: 05 May 2015 11:17 PM PDT

 في جولته الأولى .. الوسيط الجديد باليمن في الرياض.. غداً
سبق- الرياض: يزور وسيط الأمم المتحدة الجديد في اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد كلاً من: "باريس" الأربعاء، و"الرياض" الخميس، في محاولة لإحياء المفاوضات بين أطراف النزاع في هذا البلد؛ حسبما أفاد دبلوماسيون الثلاثاء؛ وفق فضائية "سكاي نيوز عربية".
 
وهذه الجولة هي الأولى للوسيط الدولي منذ تعيينه في 25 إبريل خَلَفاً لجمال بنعمر.
 
وأوضح الدبلوماسيون أن أي زيارات أخرى لم يتم تحديدها فضلاً عن عدم تحديد أي موعد حتى الآن لزيارة الوسيط لليمن.
 
وأجرى "ولد الشيخ أحمد" الثلاثاء  مشاورات في واشنطن عشية زيارة للسعودية يقوم بها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.
 
وعُقدت في "الرياض" الثلاثاء، قمة لدول مجلس التعاون الخليجي، حضرها -للمرة الأولى- رئيس دولة غربية هو الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.
 
وحذّر خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز -في افتتاح القمة- من "الأطماع الخارجية" التي تتعرض لها المنطقة العربية وأكد "هولاند" دعم بلاده للعملية العسكرية للتحالف في اليمن؛ "بغية إعادة الاستقرار إليه"؛ مشيداً بـ"المبادرات" التي أطلقها خادم الحرمين لمواجهة "تحديات جديدة مرتبطة بالجماعات الإرهابية والتحديات التي تمثلها زعزعة استقرار عدد من الدول المجاورة"، إضافة إلى "أطماع عدد من الدول التي تتدخل في شؤون الآخرين".

"الأرصاد": أمطار رعدية على الرياض والشرقية ومرتفعات عسير وجازان والباحة

Posted: 05 May 2015 10:56 PM PDT

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، فرصة هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على منطقتَيْ الرياض والشرقية تشمل الأجزاء الجنوبية منها، وكذلك على مرتفعات مناطق (عسير، ونجران، وجازان، والباحة، ومكة المكرّمة) تشمل الأجزاء الشرقية لتلك المناطق تمتد حتى الأجزاء الجنوبية لمنطقة المدينة المنوّرة.
 
كما توقّعت "الأرصاد" نشاطاً للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق: الجوف والحدود الشمالية والقصيم وحائل؛ تشمل الأجزاء بين منطقتي مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - غربية الى شمالية غربية على الجزأين الشمالي والأوسط بسرعة 15 - 35 كم/ساعة وجنوبية الى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر و نصف، وحالة البحر متوسط الموج.

"جامعة الإمام" توقف العمل في المعاهد العلمية بنجران ويدمة وشرورة

Posted: 05 May 2015 03:50 PM PDT

بندر آل فطيح - سبق - نجران: أعلنت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عن إيقاف العمل في جميع المعاهد العلمية بمنطقة نجران ومحافظاتها " يدمة ، شرورة " فقط.
 
وأوضحت الجامعة عبر الحساب الرسمي في "تويتر" أن ذلك يأتي حرصًا من مدير الجامعة بالنيابة على سلامة أبنائنا الطلاب ؛ وجميع منسوبي المعاهد العلمية في المنطقة.

مصير مجهول ينتظر 150 حارس مدرسة بنات بـ"تبوك"

Posted: 05 May 2015 03:46 PM PDT

مصير مجهول ينتظر 150 حارس مدرسة بنات بـ
بدر الجبل- سبق- تبوك: ينتظر أكثر من 150 موظفًا في تبوك، ممن يعملون بعقود مؤقتة مع زوجاتهم في حراسة مدارس منطقة تبوك للبنات، مصير مجهول، بعد أن أكدت لهم إدارة التعليم أن عقودهم ستنتهي في نهاية شهر شعبان القادم؛ ما يعني أنهم سيواجهون شهر رمضان والعيد بدون أي دخل مادي.
 
وعلى الرغم من أهمية حارس المدرسة وزوجته؛ إذ يعتبران حلقة وصل بين أولياء أمور الطالبات وإدارة المدرسة، ومساهمتهم المهمة في العملية التعليمية، فضلاً عن الأعمال التي يتم تكليفهم بها بإيصال البريد من وإلى المدرسة مقابل دخل شهري مقطوع مقداره 3000 ريال لكل واحد منهم، إلا أن الاهتمام بهم دون المأمول، بحسب وصفهم.
 
وقال عدد من حراس مدارس البنات بتبوك لـ"سبق": تم التعاقد معنا في عام 1433 هــ بعقد عمل مع زوجاتنا في مهمة حارس مدرسة براتب شهري 3000 ريــال، إلا أن هذا المبلغ يتوقف أثناء الإجازات؛ وهو ما يشكل لنا عبئًا في مواجهة مصاريف الحياة؛ إذ لا نستطيع توفير الحد الأدنى من الالتزامات الضرورية إلا عن طريق "السلف"، على أمل أن يتم التعاقد معنا في بداية العام الدراسي.
 
وتابعوا: ما نتقاضاه في الشهر لا يساوي حجم العمل الذي نقوم به، إلا أننا وجدنا أنفسنا مضطرين للصبر بعد أن تلقينا وعودًا في العام الماضي بعزم إدارة التعليم بتبوك النظر في تثبيت الحراس المعينين بعقود عمل يومية، إلا أن هذا الوعد لم يتحقق.
 
وأضاف: نعيش هذه الأيام وأسرنا في مرحلة قلق نفسي نتيجة قرب انتهاء عقودنا؛ إذ لم يتبقَّ سوى 42 يومًا فقط، وليس هناك أي مؤشرات لتثبيتنا، ولا نعلم كيف يمكننا توفير مستلزمات شهر رمضان والعيد، فضلاً عن المصاريف الضرورية الأخرى التي لا يجهلها أحد.
 
ووجّه حراس مدارس منطقة تبوك، ممن يعملون بعقود مؤقتة، تنتهي في نهاية شهر شعبان القادم، نداءهم لوزير التعليم للنظر في حالهم، والسعي لتثبيتهم على وظائف رسمية، أو التوجيه بصرف رواتب لهم في العطل؛ كونهم لا يملكون أي دخل شهري لحين تحسين وضعهم.
 
يُشار إلى أن عقود الحراس وزوجاتهم وفقاً لما أُبلغوا به رسمياً ستنتهي في تاريخ 30 ــ8ـ1436هــ، وأن الإدارة ستقوم بصرف رواتبهم حتى تاريخ نهاية العقد، وقد وجهت الإدارة بعدم تمكين من تنطبق عليه ضوابط التجديد إلا بعد أخذ الموافقة من صاحب الصلاحية خطياً، مشيرة إلى أنها غير ملزمة بتثبيت المتعاقد معهم، بل يتم العمل وفق شروط العقد.

بالفيديو والصور.. جريان أودية "المسقي" و"تمنيه" في أبها عسير

Posted: 05 May 2015 03:32 PM PDT

بالفيديو والصور.. جريان أودية
ياسر العتيبي- سبق- أبها: هطلت أمطار غزيرة، يوم أمس الثلاثاء على عدد من المراكز والقرى التابعة لمدينة أبها بمنطقة عسير، شملت مراكز المسقي وتمنيه، وقرى ال سرحان والفرعاء، وسالت على إثرها عدد من الأودية والشعاب، وأضفت أجواء رائعة ومعتدلة على تلك المراكز.
 
وزود الشاب بندر علي الشهراني، "سبق" بصور ومقاطع فيديو أظهرت جمالية المناظر في أعقاب الحالة المطرية التي شهدتها المنطقة.
 
وكانت مديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير قد أعلنت، أن الأمطار التي ورد عنها إشعار لمركز القيادة والتوجيه بمديرية الدفاع المدني بالمنطقة، جاءت على النحو التالي: أمطار غزيرة على محافظة ظهران الجنوب، ومركز الثويلة بمحافظة ظهران، وأمطار متوسطة إلى غزيرة على مركز صمخ ومركز تبالة بمحافظة بيشة، وأمطار من خفيفة إلى متوسطة على مدينة أبها، ومحافظة بلقرن، وأمطار خفيفة على محافظة طريب، ومحافظة تنومة، ومركز العرين.
 
 

 

 

الطالبات المصابات بنجران: "نرخص أرواحنا للوطن.. ونحن فداء له"

Posted: 05 May 2015 03:22 PM PDT

الطالبات المصابات بنجران:
سبق - نجران: ظهرت المواطَنَة الحقة بعفوية صادقة في تعبير الطالبات المصابات في نجران، خلال الأحداث التي عاشتها كل منهن أمس الثلاثاء، والتي تدل على أن هذه الأحداث لم تزدهن إلا حباً لوطنهن، والاستعداد للتضحية بأرواحهن من أجله.
 
الطالبات اللاتي يدرسن بالصف الثاني الثانوي بالثانوية الخامسة، وهن (أميرة محبوب، لمياء حنظل ومسعدة سعيد)، عبرن بقولهن: نحن فخورات بوزيرنا، كما هو فخور بِنَا، وذلك بعد أن تواصل هاتفياً معنا.
 
وقالت الطالبة "أميرة محبوب"، التي ما زالت ترقد على السرير الأبيض بمستشفى الملك خالد: الوطنية لدينا عالية، ونحن نرخص أرواحنا للوطن؛ فنحن نحبه، ونحب ترابه، ونحن فداء له بكل ما نملك.
 
وقالت الطالبة "لمياء حنظل"، التي ما زالت تتلقى العلاج بالمستشفى: نحن واثقون بأن الوطن بأيدٍ أمينة، يحكمه "سلمان الحزم"، ويسانده رجال وبواسل مسلحون بالدين والعزم، ومؤهلون بالقوة والقدرة على مجابهة كل من تسول له نفسه المساس بأمن وأمان بلدنا الغالي.
 
وقالت الطالبة "مسعدة سعيد"، التي خرجت من المستشفى بعد أن تلقت العلاج اللازم: الحمد لله على كل حال، وأمن الوطن هو همنا وشغلنا الشاغل، ونحن فداء له ولقياداتنا.
 
 من جانبها، قالت وكيل الوزارة لتعليم البنات، الدكتورة هيا العواد: "نحمد الله على سلامة بناتنا في نجران، وسوف تكون أقوالهن هذه التي تنم عن المواطنة الحقة في مثل هذه الظروف موضوعاً للإذاعة المدرسية صباح اليوم لجميع مدارس السعودية".

"الباحة" تسجل 23 حادثًا مروريًا تزامنًا مع هطول الأمطار

Posted: 05 May 2015 03:04 PM PDT

ياسر العتيبي- سبق- الباحة: شهدت طرقات منطقة الباحة أمس الثلاثاء، وقوع 23 حادثًا مروريًا تزامن بعضها مع هطول الأمطار على مواقع عدة بالمنطقة، ونتج من تلك الحوادث إصابة 15 شخصًا بإصابات متفاوتة، نقلوا لعددٍ من المستشفيات.
 
وقال المتحدث الرسمي للهلال الأحمر بالباحة، عماد منسي الزهراني، إن الفرق الإسعافية باشرت الثلاثاء 23 حادثًا مروريًا وقعت في مواقع وأوقات مختلفة، تنوعت بين حوادث تصادم مركبات وانقلاب أخرى، ونتج منها إصابة 15 شخصًا بإصابات متفاوتة، وعمل المسعفون الميدانيون على تقديم الخدمة الإسعافية لهم ونقلهم للمستشفيات لاستكمال علاجهم.
 
وأضاف الزهراني أن عدد حوادث التصادم بلغ  14 حادثًا، فيما بلغت حوادث انقلاب المركبات "طرف واحد" 9 حوادث.
 
وكان المتحدث الرسمي للدفاع المدني بالباحة العقيد جمعان دايس الغامدي، قد أوضح أن الأمطار التي هطلت على عدة مواقع بمنطقة الباحة، تسببت في العديد من الحوادث المرورية وحوادث الاحتجاز لمركبات، بالإضافة إلى دخولها لمنزلين في بني كبير والغبر بالمنطقة.
 
 
 

إيقاف التدريب في مؤسسة التدريب التقني والمهني في نجران

Posted: 05 May 2015 02:58 PM PDT

إيقاف التدريب في مؤسسة التدريب التقني والمهني في نجران
فهد العتيبي – سبق - الرياض: أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إيقاف التدريب في كافة الكليات والمعاهد التابعة للمؤسسة في منطقة نجران اليوم الأربعاء وغداً الخميس.
 
وأوضح المتحدث الرسمي للمؤسسة فهد بن مناحي العتيبي، أن ذلك الإيقاف بناءً على الأحداث التي شهدتها نجران أمس والتي تمثلت في سقوط بعض القذائف المُطلقة من قبل المليشيات الحوثية، وحفاظاً على سلامة أرواح الأبناء الطلاب .

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى