سبق - الأخبار المحلية


شاهد .. بدء إرسال ١٠٠ طن من المواد الغذائية لإغاثة الشعب اليمني

Posted: 02 May 2015 03:43 AM PDT

شاهد .. بدء إرسال ١٠٠ طن من المواد الغذائية لإغاثة الشعب اليمني
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: بدأت صباح اليوم، الهيئة العالمية للتنمية البشرية في تفعيل خطتها الرامية لإغاثة المتضررين من الأوضاع الحالية في اليمن الشقيق، تماشياً مع المبادرة الكريمة التي أطلقتها حكومة خادم الحرمين الشريفين من أجل إغاثة الشعب اليمني الشقيق، حيث بدأت في عملية إرسال 100 طن من المواد الغذائية في إطار البرنامج الإغاثي.
 
وكان المهندس حجاج العريني، نائب الأمين العام للهيئة، قد أكّد قبل ساعات قليلة، لـ "سبق"، أن الهيئة العالمية للتنمية البشرية ستقوم بإرسال 100 طن من المواد الغذائية اليوم ‏السبت؛ بوصفها معونات للأشقاء في اليمن، في إطار البرنامج الإغاثي "عودة الأمل"، الذي أطلقته الهيئة.. مؤكداً أن الهيئة ستعمل في سبيل استمرار الجسر الإغاثي بهدف الوفاء باحتياجات المنكوبين، وترجمة لحملة التحالف الجديدة "إعادة الأمل"، التي تقودها السعودية - شرّفها الله.
 
يُشار إلى أن الهيئة العالمية للتنمية البشرية التابعة لرابطة العالم الإسلامي تُعد من الجهات الإغاثية المعتمدة، وهي من أكثر الجهات الخيرية خبرة بواقع الحالة الإنسانية في اليمن.
 
 وتعمل الهيئة من خلال فرق عدة موجودة في الداخل.. وللهيئة أنشطة إغاثية مستمرة وقائمة باليمن منذ أن لاحت بوادر هذه الأزمة.
 
 
 

أمريكا تُظهر "العين الحمراء" لإيران في "هرمز".. ومدمراتها تُذكّر بالمواجهات

Posted: 02 May 2015 03:37 AM PDT

أمريكا تُظهر
أيمن حسن- سبق- متابعة: على طريقة إنذار "العين الحمراء"، نشرت الولايات المتحدة سفناً حربية في مضيق هرمز الاستراتيجي؛ بعد قيام إيران باعتراض سفن ترفع العلم الأمريكي؛ حيث كشف تقرير لوكالة أنباء "فرانس برس" خلفيات هذا الانتشار ودوافعه وتداعياته المحتملة على أمن المنطقة؛ ذلك في ظل الأوضاع المشتعلة في اليمن والمفاوضات الجارية حول البرنامج النووي الإيراني.
 
رد أمريكي قوي
واعتبر الخبير في الشؤون الإيرانية لدى مؤسسة "راند" الأمريكية علي رضا نادر، في تعقيبه على نشر الولايات المتحدة سفناً حربية في مضيق هرمز -أحد أهم الممرات المائية في العالم وأكثرها حركة للسفن- أن واشنطن وقبل أقل من شهرين على مهلة 30 يونيو للتوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني بين طهران والدول الكبرى، لا يمكنها إلا أن تردّ بقوة.
 
مياه المضيق آمنة
وأضاف: "على الولايات المتحدة أن تظهر أن المياه في المضيق آمنة ومفتوحة أمام التجارة العالمية؛ حيث يمر 30% من التجارة البحرية للنفط الدولية عبر هذا المضيق المحوري الذي يربط بين الخليج وبين بحر عمان".
 
مضايقات إيرانية
يشار إلى أن إيران اعترضت، الثلاثاء الماضي، حاملة الحاويات "مايرسك تيغريس" والتي ترفع علم جزر مارشال، وتعرضت الأسبوع الماضي حاملة الحاويات "مايرسك كينسينغتون" ترفع العلم الأمريكي للمضايقة لمدة 15 إلى 20 دقيقة من قبل زوارق عسكرية إيرانية.
 
مرافقة عسكرية
إثر ذلك، أعلنت واشنطن، أول أمس الخميس، أن سفنها الحربية سترافق السفن التجارية الأمريكية في المضيق الذي لا يتجاوز عرضه 30 كلم وتحده إيران من الشمال؛ حيث أعلن، في اليوم التالي، البنتاجون أن المحادثات جارية مع دول أخرى دون تحديد ماهيتها؛ من أجل تأمين حماية لسفنها من قبل البحرية الأمريكية.
 
بلا مواكبة
وأوضح البنتاجون أن البحرية الأمريكية سترافق السفن التي تحت حمايتها، لكن دون أن يشكل ذلك مواكبة، وهو تعبير عسكري يمكن أن يذكّر بفترات التوتر التي شهدها المضيق في الماضي.

مواجهات سابقة
يُذكر أنه في عام 1988م، وقعت مواجهات بين سفن حربية أمريكية وأخرى إيرانية انتهت بغرق ثلاثة زوارق إيرانية سريعة، وفي أواخر 2011، لوّحت إيران بعد تشديد العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة عليها بإغلاق المضيق، مما أدى إلى توتر حاد مع واشنطن، واليوم لا تزال ملابسات التعرض لـ"مايرسك تيجريس" غير واضحة تماماً.
 
توتر اليمن شاهد!
ويأتي التوتر في المضيق بعد توتر آخر بين البحرية الأمريكية والإيرانية قبالة سواحل اليمن، ففي 20 أبريل أرسلت الولايات المتحدة حاملة الطائرات "روزفلت" وسفينة مزودة بقاذفة صواريخ بالقرب من خليج عدن عند اقتراب مجموعة من السفن الإيرانية اشتبه البنتاجون بأنها تنقل أسلحة إلى المتمردين الحوثيين في اليمن، مما يشكل انتهاكاً للحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة، إلا أن السفن الإيرانية عادت أدراجها بعدها ببضعة أيام.
 

"أمير مكة" يعلن إنشاء مركز للتكامل التنموي بالمنطقة

Posted: 02 May 2015 03:25 AM PDT

واس- جدة: أعلن الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، عن إنشاء مركز للتكامل التنموي؛ للمساهمة في تحقيق التنمية في المنطقة والمحافظات التابعة لها.
 
وأوضح الأمير خالد خلال ترؤسه الاجتماع الأول للهيئة الاستشارية لمشروع التكامل التنموي بمكتبه بجدة، أن دور المركز يتمثل في العمل على النهضة بالمنطقة في جوانب التنمية، ودفع عجلة التنمية بمشاركة الغرف التجارية الصناعية بالمنطقة والقطاعات الحكومية ذات العلاقة، لافتاً إلى أهمية تكاتف القطاعات للمشاركة في التنمية، داعياً الجميع للمشاركة في تطوير المنطقة والمحافظات التابعة لها.
 
وأشار الأمير خالد إلى أن الإمارة ستعمل على إنشاء غرفة اتصال تضم مندوبين عن الأجهزة المختلفة مهمتهم تذليل الصعوبات أمام القطاعات كافة، بما يضمن تسريع الإجراءات لتحقيق التنمية، مؤكداً أن الخمس السنوات القادمة في خطة التنمية للمنطقة تتطلب مساهمة القطاع الخاص في المشاريع، وخاصة أن المنطقة بها العديد من المشاريع الحكومية الجاذبة للاستثمار، مفيداً أن المركز سيشرف عليه كفاءات وطنية، وسيسهم -بمشيئة الله- في تحقيق تنمية متوازنة وسريعة في المنطقة.
 
وخلال الاجتماع استعرض الأمير خالد الفيصل دور مركز التكامل التنموي الممثل في مواجهة الاحتياجات التنموية لمنطقة مكة المكرمة، من خلال تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص، وإسهامه في تمويل المشروعات التنموية، والعمل على جذب استثمارات القطاع الخاص للمساهمة في سد فجوة التمويل عن طريق مشروعات الشراكة، إضافة إلى تهيئة الفرص الاستثمارية الملائمة لاستقطاب القطاع الخاص لتفعيل الشراكة الحقيقية، كما تضمن العرض المقدم له وضع خطط تنفيذية وبرامج زمنية لتفعيل العمل في المشاريع وتسريع وتيرة الإنجاز، واستدامة عملية تنفيذ المشاريع وتذليل العقبات، وضمان تنفيذ المشروعات ضمن الخطط الزمنية الموضوعة.
 
وتطرّق الاجتماع إلى مهام ومسؤوليات مركز التكامل التنموي المتضمنة تحديد المشاريع التنموية القابلة للتطوير بمشاركة القطاع الخاص في منطقة مكة المكرمة، والتواصل مع المستثمرين وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة، إضافة إلى تحديد مفاهيم مشروعات الشراكة، وأسس الشراكة مع القطاع الخاص، مع العمل على تحويل المبادرات إلى مشروعات قابلة للتنفيذ، ومتابعة تنفيذ المشروع وتقديم المساعدة الفنية الواجبة إلى الجهات العامة طوال مدة المشروع، وتذليل العقبات.
 
وتضمّنت المهام الإشراف على البرنامج الزمني لتنفيذ المشاريع، إعداد التقارير الدورية لأمير المنطقة عن سير العمل في المشروعات، وعقد اجتماع شهري يترأسه الأمير خالد الفيصل؛ لمناقشة ما أنجز على أرض الواقع، حيث يعتبر مركز التكامل التنموي رافداً مهماً وذراعاً رئيساً لتحقيق استراتيجية منطقة مكة المكرمة التنموية، الهادفة إلى تطوير مناطق المملكة بطريقة متوازنة ومستدامة، تشمل جميع المحافظات والمراكز والقرى، وتوفير الاحتياجات المستقبلية وفقاً للنمو السكاني للخمسة وعشرين عاماً المقبلة، عن طريق إعداد الخطة العشرية حتى عام 1440هـ.
 
ويتولى المركز الذي يعمل تحت مظلة مجلس المنطقة، ومهمته التنسيق بين القطاعين الحكومي والخاص، للمشاركة في المشروعات الحكومية الكبرى، وستتولى اللجنة أيضاً دراسة كيفية تحويل المقترحات إلى واقع يخدم المنطقة.
 
ويعمل مركز التكامل التنموي على المساهمة في مشاريع المنطقة المندرجة ضمن الخطة العشرية، التي بدأ العمل في الشق الثاني منها ويمتد للسنوات الخمس المقبلة، إذ سيكون للمركز دور في مشاريع المنطقة البالغ عددها 2.568 مشروعاً.

"تعليم عسير" تعلن أسماء المتأهلين لنهائيات "الخوارزمي الصغير"

Posted: 02 May 2015 03:12 AM PDT

سبق- عسير: أسفرت نهائيات منطقة عسير في مسابقة "الخوارزمي الصغير" للحسابات الذهنية، عن فوز 16 طالباً وطالبة، من أصل 90 متسابقاً، وتأهلهم لنهائيات المملكة التي ستحتضنها العاصمة الرياض نهاية الشهر الحالي.
 
وجرت صباح اليوم السبت، وقائع الاختبارات للطلاب في مركز الأمير فيصل بن خالد للموهوبين، والطالبات في ابتدائية المنح بأبها.
 
وجاءت أسماء الفائزين بعد عمليات التصحيح كالتالي:
- الأبطال في المستوى الأول:
 
لبنى جابر المالكي
أسيل محمد الأسمري
إيناس ناصر عسيري
سارة مداوي الأسمري
عبدالملك عبدالله علي
إبراهيم علي محمد
أيب عبدالسلام أحمد
عبدالرحمن مشبب معيض
- المستوى الثاني:
 
البراء طارق الجابري
- المستوى الثالث:
 
ريلام علي سعيد جلبان
هيثم عبد العزيز الأحمري
يوسف سعيد آل منيع
- المستوى الرابع:
 
وصن معيض القحطاني
غيداء خالد الزيلعي
منار مبارك القحطاني
جود خالد الزيلعي

"السائق تحت التدريب".. عبارة تؤرق سالكي طرق بالطائف

Posted: 02 May 2015 03:10 AM PDT

فهد العتيبي- سبق- الطائف: تزايدت في الطائف -خلال الفترة الأخيرة- المركبات التي تحمل لافتة "السائق تحت التدريب"، وسط قلق مستخدمي الطرق الرئيسة من هولاء السائقين الوافدين، الذين لا يجيدون القيادة، ويجهلون إشارات وقوانين المرور.
 
ويخشى الأهالي من تسبّبهم في العديد من الحوادث المرورية بعد تسليمهم مركبات بها عائلات؛ الأمر الذي دفع الكثير منهم إلى التساؤل عمن سَمَحَ لهم بالعمل على السيارة، وعدم خوفهم من التسبب في حادث قد يودي بحياة مرافقيه، ونظامية مثل هذه الإجراءات.

شاهد .. 3 طائرات و35 مركبة تشارك البحث عن "رقيب الخرج المفقود"

Posted: 02 May 2015 03:01 AM PDT

شاهد .. 3 طائرات و35 مركبة تشارك البحث عن
علي العرجاني- سبق- الرياض: شارك، صباح اليوم السبت، فريق عون للإنقاذ للبحث عن مفقود الخرج رجل الأمن رقيب أول فلاح بن صالح الكبرا، الذي انقطعت عنه جميع وسائل التواصل في أثناء توجهه لعمله بمدينة الملك خالد العسكرية بحفر الباطن ولم تحدد وجهته، عدا رصد إحداثية بهاتفه النقال بالقرب من مركز أم الجماجم، وإحداثية أخرى بالقرب من أم رقيبة ولا تزال عمليات البحث مستمرة دون العثور على نتائج تقود للوصول إليه.
 
وقال المتحدث الإعلامي لفريق عون التطوعي محمد الحمادي، لـ "سبق": "إنه بعد ورود اتصالات من ذوي المفقود يطلبون من الفريق مساعدتهم على عمليات البحث عن ابنهم، وحرصاً من فريق عون على إنقاذ وإغاثة مَن فُقد في الصحراء، تم تأمين 35 مركبة مجهزة بأدوات السلامة والملاحة والاتصال اللاسلكي ومعها ثلاث طائرات شراعية".
 
وأضاف "الحمادي": "بعد تحديد إحداثية جديدة لبرج أم رقيبة توجّه الفريق لها منذ صباح اليوم وبمساندة من ذوي المفقود وتم مسح المنطقة ولا يزال البحث جارياً عن المفقود"، مهيباً بمَن يتوصل لأي معلومة عن المفقود التواصل معهم على جوّال الفريق  (0546993572).
 
وقال أحد ذوي المفقود مبارك بن فهاد الكبرا: "الإحداثية الجدية لبرج أم رقيبة لم تعرف تبعيتها إدارياً حتى الآن، مشيراً إلى أنهم اتجهوا اليوم لشرطة حفر الباطن، وعللوا أن البرج تابع لمحافظة المجمعة، والأخيرة رفضت الخروج معهم معللة أيضاً أن البرج تابع للأولى"، مؤكداً أنهم مازالوا في حيرة من أمرهم، وأن عمليات البحث مقتصرة عليهم وعلى فريق عون التطوعي، مطالباً المسؤولين بالتدخل لحل المشكلة وتوجيه فرق أمنية تبحث معهم في المواقع الصحراوية.
 
وكانت أسرة رجل الأمن "فلاح الكبرا"، قد أعلنت فقدان أبنهم الأربعيني منذ 2 رجب بعد توجّهه لمقر عمله بحفر الباطن، وانقطاع التواصل معه في ظروف غامضة، ومناشدتهم الجهات الأمنية تأمين طائرة عمودية للمشاركة في عمليات البحث معهم؛ حيث نشرت "سبق"، خبراً أمس الجمعة، بعنوان : "اختفاء رجل أمن في ظروف غامضة في أثناء توجّهه لعمله بحفر الباطن".
 
 
 
 
 
 

ضيوف يشوّهون مواطناً وأسرته بالأسيد.. واللغز: لماذا تُزعج زوجتي؟!

Posted: 02 May 2015 02:49 AM PDT

ضيوف يشوّهون مواطناً وأسرته بالأسيد.. واللغز: لماذا تُزعج زوجتي؟!
فهد العتيبي- سبق- الطائف: تعرّض مواطن وزوجته وابنته لتشوهات جلدية وحروق شديدة؛ إثر رشّهم بماء الأسيد الحارق من قبل مواطن وزوجته كان ضيوفاً عليهم في منزلهم؛ حيث احتدم النقاش بينهما إثر خلاف واتهام أحدهما للآخر بإزعاج زوجته هاتفياً، فيما نشبت مُضاربة بين الرجلين، كذلك بين المرأتين داخل الشقة أفزعت باقي الجيران الذين شهدوا الواقعة، فيما لحقَ بأحدهم بعض الحروق من تلك المادة التي كانت بحوزة الضيف المعتدي، في حين تسلمت الشرطة مجريات الواقعة، وبدأت التحقيق فيها مع كامل أطرافها، والمنومين ببعض المستشفيات بالطائف.
 
وتشير التفاصيل التي يرويها المجني عليه "د م ب" (34 عاماً) لـ"سبق": "كنت برفقة زوجتي وطفليّ -بنت (سنة وثمانية أشهر)، وابن (ثلاث سنوات وتسعة أشهر)- نتنزه في متنزّه الردف بالطائف يوم السبت الماضي ليلاً، ثم عدنا للشقة التي أسكنها في حي شرقرق، وتناولنا سوياً وجبة العشاء عند التاسعة والنصف من نفس الليلة، حينها سمعنا طرق الباب، واتجهت وإذ بأحد أصدقائي وزميل في العمل قبل أن يتقاعد، وكان برفقته زوجته والتي لها علاقة مع زوجتي في زيارات سابقة لهما، حينها فسحت لهما المجال في الدخول؛ حيث أنا والرجل في مجلس، أما زوجته فقصدت مجلس النساء، فيما كنتُ قد لمحت في يده جالوناً يحمله لم أكن أعلم بما في داخله، ولم أهتم لذلك فقط من باب الملاحظة".
 
ويواصل حديثه قائلاً: فوجئت بعد وقتٍ قصير منذُ جلوسنا سوياً يقول لي: لماذا تُزعج زوجتي بالهاتف؟ وأخذ يُردد عليّ ذلك الاتهام الباطل حتى حدثت مشادة في الحديث وهو يؤكد ذلك الاتهام، حينها طلبت منه أن يلجأ للجهات الرسمية، وتقديم شكوى إن صحَّ ذلك الاتهام، ولم أكمل حديثي إلا وزوجتي تدخل علينا مع ابنتي وابني هاربة من زوجة الضيف، والتي حاولت الاعتداء عليها، وبدأ الرجل حينها يُطلق ألفاظاً غير لائقة، موجهاً كلامه لزوجتي قائلاً: "زوجك الآن أوريك وش بيصير فيه"، إثر ذلك فتح غطاء الجالون الذي كان بحوزته، وبدأ يرش منه علينا أنا وزوجتي وأطفالي وما كان مني إلا أن دفعته ودخلت معه في اشتباك بالأيدي تطور لمضاربة عنيفة دفاعاً عني وعن أسرتي، بعد أن علمت أن الجالون كان مليئاً بمادة الأسيد الحارق، والذي لحق بنا جميعاً وتسبب في تشوهات وحروق شديدة في الأيدي والأرجل وباقي أنحاء الجسم".
 
وأشار المجنى عليه إلى أن الجاني كان بحوزته سكين حاول أن يطعنه بها، ولكنه تمكّن منها وسحبها وألقى بها بعيداً عنهم، فيما أكد دخول أحد جيرانه لمحاولة فض النزاع.
 
وكشف المجنى عليه أن الإسعاف تأخر في نقلهم للمستشفى؛ حيث تولى أحد الجيران عملية نقله وزوجته وطفلتيه لمستشفى الملك فيصل بالطائف والذي استقبل الحالة فقط، في حين تولت الشرطة مجريات التحقيق، في الوقت الذي أحيلت فيه زوجته وطفلتاه لمستشفى الملك فهد بجدة للعلاج.
 
 
 

مُواطن يناشد تمديد علاج ابنه المصاب بضمور الدماغ بأمريكا

Posted: 02 May 2015 02:14 AM PDT

مُواطن يناشد تمديد علاج ابنه المصاب بضمور الدماغ بأمريكا
سبق- الرياض: ناشد مواطن، وزارة الصحة وجهات العلاقة، تمديد علاج ابنه نايف (١٥عاماً) المصاب بضمور الدماغ بأمريكا، بعد إغلاق ملفه بشكل مفاجئ؛ بحجة وجود علاج داخلي له؛ مشيراً إلى أن ابنه كان يقضي فترة العلاج بصحبته وصحبة والدته بعد صدور أمر علاج العام الماضي؛ حيث يعالجان (والديه) على حسابهما.
 
وقال المواطن سعد خليل التنم: "صدر لنا علاج أنا وزوجتي وابني في أمريكا قبل نحو عام؛ لكن بعدها بفترة وردني خطاب يفيد بانتهاء فترة علاج ابني وإغلاق ملفة".
 
وزاد: "تعذّروا في الخطاب بوجود علاج في مدينة الأمير سلطان الإنسانية؛ فرفعت خطاباً لهم ألتمس تمديد علاجه؛ فهو يعاني من إعاقة ذهنية شديدة وعجز كامل وضمور حادّ بالدماغ وحالات صرع".  
 
وناشد "التنم"، تمديد علاج ابنه، وقال: "كيف أعود به للسعودية حتى لو وُجد له علاج، وأنا وزوجتي (ونحن والداه) نقضي فترة علاج، وهذا مُتعب لنا، وابني الآن يعاني حالات صرع، وأذهب به للمستشفيات على حسابي".

"أمانة نجران" تنزع ملكيات عقارات بأكثر من 71 مليون ريال

Posted: 02 May 2015 02:08 AM PDT

واس- نجران: وافق وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ، على نزع ملكية عدد من العقارات في حي الأثايبة بمدينة نجران؛ لِتنفيذ مشروعات درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار بأكثر من 71 مليون ريال.
 
وأوضح أمين منطقة نجران المُهندس فارس الشّفق، أن الأمانة دعت أصحاب العقارات إلى مراجعة إدارة نزع الملكية بالأمانة؛ لاستكمال إجراءات تعويضهم وفق مقتضى النظام المعمول به، وذلك للمصلحة العامة، مشيراً إلى أن المشروع سيسهم بإذن الله في حل مشكلات تصريف السيول بالأحياء التي يمر بها والسلامة من الأخطار.

‏‫"الشورى" يناقش مقترح الحد الأدنى للأجور وتعديل نظام التأمينات الاجتماعية

Posted: 02 May 2015 01:58 AM PDT

‏‫
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: يواصل مجلس الشورى، يومي الاثنين والثلاثاء القادمين، جلساته، ويناقش مقترح الحد الأدنى للأجور وتعديل نظام التأمينات الاجتماعية، وتوصية تمنع قطع التيار الكهربائي عن ذوي الاحتياجات الخاصة، ويستمع للآراء حول تعديل مادة أمن نظام تعرفة الطيران المدني، كما يصوّت على تعديل نظام التأمينات الاجتماعية القاضي بوضع عقوبات على أصحاب العمل الذين يستغلون أسماء المواطنين بتسجيلهم في التأمينات ومنها رفع الغرامة والتشهير بالمخالف.
 
ويصوّت المجلس على تعديل نهاية الأحكام الخاصة بالعقوبات الواردة في نظام خدمات حجاج الداخل، ونظام نقل الحجاج إلى المملكة وتنظيم خدمات المعتمرين، وحسم توصيات لجنة الشؤون الإسلامية المطالبة بإحداث وظائف متوسطة وعليا؛ لمعالجة تأخر الترقيات بهيئة التحقيق والادعاء العام، ومناقشة مقترح تعديل عدد من مواد نظام رعاية المعوقين؛ حيث يهدف التعديل إلى تفعيل النظام بما يمكّن وزارات: التعليم والصحة والشؤون الاجتماعية والجهات ذات العلاقة لخدمة هذه الفئة، كما يناقش مقترح تعديل نظام العمل الحالي، ومقترح استبدال نص المادة المتعلقة بالحد الأدنى للأجور من نظام العمل.
 
جلسة الاثنين
وتفصيلاً، يناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية التي يعقدها، بعد غد الاثنين، توصية جديدة للجنة المياه والزراعة والبيئة تطالب وزارة المياه والكهرباء بإعادة إعداد قواعد العمل المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة بما يضمن عدم قطع التيار الكهربائي عن المشتركين المعاقين والمرضى الذين تعتمد حياتهم على استخدام أجهزة تعمل بالكهرباء، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن ما أبداه الأعضاء من ملحوظات وآراء أثناء مناقشة التقرير السنوي لوزارة المياه والكهرباء للعام المالي 1434/ 1435هـ في جلسة سابقة.
 
ويستمع المجلس في مستهل الجلسة لوجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن آراء الأعضاء التي أبدوها أثناء مناقشة المجلس تقرير اللجنة تجاه تعديل المادة الرابعة من نظام تعرفة الطيران المدني.
 
ويصوّت على تعديل المادة "62" من نظام التأمينات الاجتماعية، ويقضي التعديل بوضع عقوبات على أصحاب العمل الذين يستغلون أسماء المواطنين بتسجيلهم في التأمينات الاجتماعية، ومنها رفع الغرامة والتشهير بالمخالف، وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر اللجنة المالية بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء أثناء مناقشة التعديل في جلسة سابقة.
 
ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير اللجنة الصحية بشأن مقترح مشروع نظام البحث العلمي الصحي الوطني المقدم من عضو المجلس الدكتورة لبنى الأنصاري استناداً للمادة "23" من نظام المجلس، وتقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن اقتراح تعديل نظام القضاء الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 78 وتاريخ 19/ 9/ 1428هـ المقدم من عضو المجلس الدكتور حسام العنقري استناداً للمادة "23" من نظام مجلس الشورى.
 
جلسة الثلاثاء
من جانب آخر يصوّت مجلس الشورى خلال جلسته العادية التي يعقدها الثلاثاء القادم على توصية للجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن تعديل نهاية الأحكام الخاصة بالعقوبات الواردة في نظام خدمات حجاج الداخل، ونظام نقل الحجاج إلى المملكة وإعادتهم إلى بلدانهم، وتنظيم خدمات المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف القادمين من خارج المملكة، وقواعد تأديب أفراد طوائف المطوفين والوكلاء والأدلاء والزمازمة، واللائحة التنظيمية لمنع غير السعوديين من التعامل في مجال إسكان الحجاج والمعتمرين والزوار، بإضافة نص إلى قرار العقوبة يقضي بنشر منطوق القرار على نفقة المخالف في صحيفة محلية تصدر في مقر إقامة المخالف.
 
كما يصوّت المجلس على توصيات للجنة الشؤون الإسلامية والقضائية من أبرزها المطالبة بإحداث وظائف متوسطة وعليا لمعالجة تأخر الترقيات بهيئة التحقيق والإدعاء العام، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة تقرير الأداء السنوي لهيئة التحقيق والادعاء العام للعام المالي 1434/ 1435هـ في جلسة سابقة.
 
 ويناقش المجلس توصية جديدة قدمتها لجنة المياه والزراعة والبيئة تدعو لإجراء دراسة فنية اقتصادية تقارن بين التكاليف الكلية والتشغيلية لمحطات التحلية التي تنشأ من قبل كل من القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية، والسبل والخيارات في تخفيض التكاليف في مجال المياه المحلاة والكهرباء على ميزانية الدولة، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من استفسارات وآراء أثناء مناقشة التقرير السنوي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للعام المالي 1434/ 1435هـ.
 
ويتضمن جدول أعمال هذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مقترح تعديل عدد من مواد نظام رعاية المعوقين المقدم من عدد من أعضاء المجلس استناداً للمادة "23" من نظام مجلس الشورى، ويهدف التعديل إلى تفعيل النظام بما يمكّن وزارة التعليم ووزارة الصحة ووزارة الشؤون الاجتماعية والجهات ذات العلاقة لخدمة هذه الفئة.
 
كما يتضمن جدول أعمال هذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن مقترح تعديل نظام العمل الحالي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 51 وتاريخ 23/ 8/ 1426هـ، ومقترح استبدال نص المادة المتعلقة بالحد الأدنى للأجور من نظام العمل المقدمين من عدد من أعضاء المجلس السابقين استناداً للمادة "23" من نظام مجلس الشورى.

"الألمانية": السيسي يتوجه للسعودية في زيارة خاطفة

Posted: 02 May 2015 01:52 AM PDT

سبق- متابعة: قالت وكالة الأنباء الألمانية: إن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي سيتوجه، اليوم السبت، إلى الرياض في زيارة قصيرة للسعودية، تستغرق عدة ساعات، يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.
 
وقالت مصادر: إن "الوفد المرافق للسيسي يضم: سامح شكري وزير الخارجية؛ حيث سيبحث الجانبان سُبُل دعم علاقات التعاون بين مصر والسعودية، وآخر تطورات الوضع في المنطقة؛ خاصة في اليمن، وسوريا، وليبيا، ومواجهة التنظيمات الإرهابية".

"الكهرباء": الأولوية لموظفي المقاولين في برنامج "تدرج"

Posted: 02 May 2015 01:46 AM PDT

سبق- الرياض: دعت الشركة السعودية للكهرباء موظفي المقاولين الذين عملوا ضمن العقود مع الشركة للدخول على موقعها للتسجيل ببرنامج التدرج الصناعي "تدرج" موضحة أن التقديم يبدأ غداً.
 
وبيّنت الشركة أن برنامج "تدرج" يهدف إلى تدريب وتأهيل المقبولين والذين تنطبق عليهم شروط الالتحاق الموضحة بموقع الشركة على الإنترنت www.se.com.sa.
 
وبرنامج التدريب والتأهيل بمعاهد الشركة في مناطق المملكة يشتمل على دورات لمدد أقلها 6 أشهر وأقصاها 30 شهراً.
 
وأكدت الشركة أن المجال متاح لموظفي المقاولين الذين عملوا ضمن عقود معها للتقديم على برنامج التدرج الصناعي، وستكون لمن تنطبق عليهم الشروط أولوية القبول في البرنامج.
 
وأضافت: هناك خانة في استمارة التقديم على موقع الشركة تتضمن إضافة الخبرات السابقة؛ ويُذكر فيها الرقم الوظيفي ومجال خبرة العمل لدى المقاول والمدة.
 

"مسؤولو شقراء ومعرّفو قبائلها": الأوامر الملكية تُعزز اللحمة الوطنية

Posted: 02 May 2015 01:40 AM PDT

سبق- شقراء: أشاد مسؤولو شقراء ومعرفو قبائلها، بالأمر الملكي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- باختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولياً للعهد، وتعيين سموه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية رئيساً لمجلس الشؤون السياسية والأمنية، واختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد، وتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع رئيساً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
 
وأكّدوا أن القرارات الملكية التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- قرارات حكيمة تَصُبّ في مصلحة الوطن والمواطن، وتُعَزّز الاستقرار واللحمة الوطنية؛ مبايعين ولي العهد وولي وولي العهد على السمع والطاعة؛ داعين الله أن يعين القيادة على ما فيه صلاح البلاد والعباد.  
 
وقال مدير إدارة سجن محافظة شقراء العميد علي بن مقحم المقحم: "هذه القرارات الملكية هي امتداد للنهج القويم الذي اتخذه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز-يحفظه الله- منذ توليه سدة الحكم لرسم مستقبل المملكة وخططها التنموية والتطويرية في كل المجالات، ولترسيخ هذا الكيان الشامخ والنهوض به، وتسخير كل الإمكانيات التي تساهم في رقي الوطن والمواطن".  
 
وأضاف: "أنتهز هذه الفرصة لأرفع أكفّ الضراعة وخالص الدعاء بالتوفيق والسداد لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، بصدور الأوامر الملكية السامية باختياره ولياً للعهد، وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية ورئيساً لمجلس الشؤون السياسية والأمنية، ولصاحب السمو الملكي "الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز" بمناسبة اختياره ولياً لولي العهد، وتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء، وزيراً للدفاع، ورئيساً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية؛ معلناً مبايعتي لسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد، اللذيْن أثبتا حكمة كبيرة ومقدرة في أداء رسالتهما أمام حكومة خادم الحرمين الشريفين والشعب السعودي".  
 
ورأى قاضي الاستئناف بوزارة العدل صالح بن عبدالله الراشد، أن مِن أكبر النعم علينا نعمة الإسلام في وطن يحكم بالشريعة الإسلامية وشرّفه الله برعاية وخدمة الحرمين الشريفين؛ فالدولة السعودية -ولله الحمد- قائمة على أساس متين من الدين والتوحيد والإيمان والسنة والشريعة والوحدة واللحمة والحكمة والقوة".  
 
وواصل: "اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولياً للعهد، جاء تتويجاً لعطاءاته الوطنية وحكمته القيادية التي شهد بها القاصي والداني؛ فكان بكل اقتدار خير خَلَف لخير سلف، كما أن اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد جاء ليؤكد ما استقر لدى الجميع من حرصه على خدمة دينه ووطنه وقضايا أمته العربية والإسلامية، وإننا إذ نبايع سمو ولي العهد الأمير محمد بن نايف وسمو ولي ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز، لندعو الله أن يوفقهما ويُسَدّدهما ويعينهما على أمور دينهما ودنياهما وما فيه صلاح البلاد والعباد".  
 
وقال مدير شرطة محافظة شقراء العقيد فهد بن مرشد اليحيا: "نبايع ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- على السمع والطاعة في كل الأحوال، وندعو الله أن يحفظ بلادنا من كل مكروه، وأن يُديم علينا نعمة الأمن والاستقرار".  
 
وأوضح مدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة شقراء العقيد عبدالرحمن بن حمد المجلي قائلاً: "نحمد الله سبحانه وتعالى أن مَنّ على بلادنا بقيادة حكيمة ترعى مصالح الوطن والمواطن؛ حيث جاءت الأوامر الملكية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز امتداداً لمرحلة التطوير الشاملة التي تشهدها بلادنا"؛ مضيفاً: "أن اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولياً للعهد، وكذلك صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد، يُعتبر من القرارات الحكيمة والموفقة، التي ستساهم -بمشيئة الله- في استقرار البلاد والرقي والتطور في كل المجالات"، وأردف: "نبايع سمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد على السمع والطاعة، ونسأل الله لهما التوفيق والسداد لخدمة الدين ثم المليك والوطن".  
 
وفي هذا الصدد، قال رئيس بلدية محافظة شقراء المهندس عبدالله عزيز الحربي: "انطلاقاً من قول المولى جل وعلا: {يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم}؛ فإننا وبكل الولاء وخالص الوفاء، نهنئ ونبايع على السمع والطاعه مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يحفظه الله، وصاحب السمو الملكي محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية، ورئيساً لمجلس الشؤون السياسية والأمنية، وصاحب السمو الملكي محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولياً لولي العهد نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع ورئيساً للشؤون اﻻقتصادية والتنمية؛ سائلين المولى عز وجل أن يوفقهم لخدمة اﻷمتين العربية والإسلامية".
 
وأوضح المهندس راشد الراشد مدير مديرية الزراعة بشقراء بقوله: "إن من أكبر النعم التي نعيشها أننا نعيش في بلد طاهر، وأمن ظاهر، ورزق وافر، تحت ولاية مؤمنة تدين بالحكم لكتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ودولة قائمة على أساس متين من الدين والتوحيد والإيمان والسنة والشريعة والوحدة واللحمة والحكمة والقوة"؛ مضيفاً أن "اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولياً للعهد، جاء تتويجاً لعطاءاته الوطنية وحكمته القيادية التي شهد بها القاصي والداني؛ فكان بكل اقتدار خير خلف لخير سلف، كما أن اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد جاء ليؤكد ما استقر لدى الجميع من حرصه على خدمة دينه ووطنه وقضايا أمته العربية والإسلامية".  
 
وقال مساعد مدير جوازات شقراء العقيد حزام الرويس: "نبايع ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان على السمع والطاعة في المنشط والمكره والعسر واليسر، وندعو الله أن يوفقهما لكل خير وبر وإحسان"، وأضاف: "إن قرارات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تؤكد رؤيته البعيدة وحكمته السديدة لمستقبل الوطن واستقراره، والنهوض به في مختلف المجالات التنموية والتطويرية".
 
وثمّن مدير إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة شقراء المكلف عبدالعزيز بن عبدالله الراشد، الأوامر الملكية قائلاً: "قرارات حكيمة من ملك حكيم، لامست القلوب، ووافقت تطلعات الشعب السعودي، أفرحت كل مواطن وأغاظت كل عدو، تجسدت في تطبيق قاعدة أساس من قواعد هذا الدين؛ ألا وهي البيعة، التي لم تَعُد تُطَبّق عند المسلمين إلا في هذه البلاد"، وأضاف: "تلك القرارات أظهرت قوة تلاحم وتماسك أبناء هذه البلاد حول قادتهم وولاة أمرهم، وتلاحم أبناء الأسرة الحاكمة أنفسهم فيما بينهم؛ فبارك الله الجهود وحفظ خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وولي ولي عهده ووفقهم لكل خير، وحفظ هذه البلاد وأهلها من كل شر وسوء".
 
وأشاد معرف قبيلة السياحين ناصر بن هاجد السيحاني، بالأوامر الملكية قائلاً: "أصبحنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- على قرارات حكيمة لملك عظيم وحكيم، ينبع منها عدل ملك، وقوة وطن، ورخاء مواطن"؛ مضيفاً: "نيابة عني وعن قبيلة السياحين كافة، نجدد الولاء ونبايع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولياً للعهد، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد، على السمع والطاعة والولاء".  
 
وتابع: "مما يبشر بمستقبل مشرق لوطن غالٍ، أن قيادتنا في يد ملك عادل حازم، يعاونه دماء شابة، تتميز بالذكاء والحكمة في مواجهة المستجدات، بعقل رزين وعلم متين"، وأردف: "نسأل الله أن يعينهما ويوفقهما لإكمال مسيرة النجاح والرخاء، وندعوه سبحانه أن يُديم على هذه البلاد وحكومتها وشعبها نعمة الأمن والاستقرار تحت مظلة قيادتنا الرشيدة".  
 
 
وقال معرف "آل جوفان" الدكتور فلاح بن محمد الجوفان: "آل جوفان يبايعون صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد، على السمع والطاعة في المنشط والمكره والعسر واليسر"؛ مضيفاً: "الصفات القيادية التي يمتاز بها كلٌّ مِن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وسيرتهما العطرة، جعلت منهما أهلاً لهذه المهام العظيمة لمواصلة مسيرة النماء والبناء؛ لما فيه رفعة هذا الوطن الغالي وشعبه الكريم".
 
واختتم: "بالأصالة عن نفسي ونيابة عن آل جوفان، يشرفني أن أرفع أسمى آيات التهنة والتبريكات للأميرين، على الثقة الغالية الكريمة التي أولاهما إياها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله؛ سائلاً الله تعالى للأميريْن مزيداً من التوفيق والتأييد لخدمة الدين ثم المليك والوطن".

حريق بـ"صدر الحجير" يمتد لـ 2000 متر.. و"مدني الباحة" يسيطر

Posted: 02 May 2015 01:34 AM PDT

حريق بـ
محمد الزهراني- سبق- الباحة: سيطرت فرق الإطفاء بمنطقة الباحة، فجر اليوم السبت، على حريق اندلع في منطقة شديدة الوعورة بصدر الحُجيّر ببيضان؛ وذلك بمشاركة أربع فرق إطفاء؛ حيث كان للموقع المطل على منخفض تهامة والرياح الشديدة السبب الأكبر في انتشار الحريق بصورة سريعة، والذي قُدّرت مساحته بـ ٢٠٠٠ متر مربع.
 
وتفصيلاً، أوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة العقيد جمعان بن دايس الغامدي، أنه ورد لمركز القيادة والسيطرة بالباحة بلاغ يفيد بوقوع حادث حريق في أشجار وأعشاب بصدر الحجير ببيضان.
 
وأضاف: "على الفور تم تحريك أربع فرق إطفاء وإسعاف للموقع من وحدة الدفاع المدني بالصغرة، ووحدة الدفاع المدني ببني ظبيان، ووحدة الدفاع المدني ببني سار، ووحدة التدخل في المواد الخطرة بقرن ظبي؛ حيث تم مباشرة إخماد الحريق الذي انتشر بسبب الرياح الشديدة؛ حيث امتدّ على مساحة 2000 م2 تقريباً في موقع شديد الوعورة والانحدار".
 
وبيّن: "تواجد محافظ بني حسن محمد بن سالم البقيصي بالموقع، وقد بذل رجال الدفاع المدني المشاركون جهوداً كبيرة والنجاح في إخماد الحريق تماماً، فيما لا تزال إجراءات التحقيق جارية؛ لمعرفة ملابسات الحادث، وقد شارك في الحادث كل من الدوريات الأمنية والشرطة والهلال الأحمر".
 
وأهاب "الغامدي"، بالمواطنين والمقيمين ضرورة التقيد بتعليمات السلامة عند إشعال النار وإخمادها عند مغادرة مواقع التنزه، داعياً معرفي القرى والمواطنين للتعاون في الإبلاغ عن أي شخص يشتبه بتسببه في إشعال مثل هذه الحرائق؛ وذلك لإحالته للجهات المختصة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية وتطبيق لائحة العقوبات بحقه.
 
وثمّن مدير الدفاع المدني بمنطقة الباحة اللواء علي بن عبدالله السواط، لمحافظ بني حسن ولجميع المواطنين الذين شاركوا مع إخوانهم رجال الدفاع المدني في الموقع؛ مشيراً إلى أن هذه الجهود تجسد روح العمل الواحد؛ للحفاظ على مقدرات هذا الوطن المعطاء.
 
 

شاهد .. أسبوع على الكارثة .. طائرة توثّق حجم الدمار الذي خلفه زلزال نيبال

Posted: 02 May 2015 01:22 AM PDT

شاهد .. أسبوع على الكارثة .. طائرة توثّق حجم الدمار الذي خلفه زلزال نيبال
سبق- متابعة: كشفت صورٌ التقطتها طائرة من دون طيار عن حجم الدمار الهائل الذي خلفه الزلزال المدمّر الذي ضرب نيبال، السبت الماضي، وذهب ضحيته أكثر من 6 آلاف شخص.
 
وفي سياق متصل أعلنت الحكومة النيبالية، السبت، أنه لم يعد هناك أيُّ أملٍ في العثور على ناجين تحت أنقاض المباني، التي انهارت من جرّاء الزلزال المدمّر، الذي ضرب البلاد قبل أسبوع وخلف بحسب حصيلة رسمية جديدة 6621 قتيلاً وأكثر من 14 ألف جريح.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية، لاكسمي براساد داكال: "لقد مرّ أسبوع على الكارثة. نحن نبذل قصارى جهدنا في أعمال الإنقاذ والإغاثة، ولكن الآن لا أعتقد أن هناك أي إمكانية لوجود ناجين تحت الأنقاض" وفق "سكاي نيوز".
 
وبحسب المتحدث، فإن حصيلة الضحايا ارتفعت إلى 6621 قتيلاً و14023 جريحاً، مشدّدا في الوقت نفسه على أن هذه الحصيلة مؤقتة.
 
ولايزال الآلاف مفقودين في نيبال، بينما بدأ توصيل الأغذية والمساعدات لمَن تقطعت بهم السبل في المناطق النائية بعد الزلزال، الذي وقع هذا الأسبوع.
 
وقالت رئيسة وفد الاتحاد الأوروبي في نيبال، رينسجي تيرنيك، إنه لا يزال هناك ما يصل إلى ألف أوروبي بين المفقودين؛ معظمهم في طرق معروفة لممارسة تسلق الجبال. 
 
وأضافت تيرنيك: "لا نعلم أين هم أو أين يمكن أن يكونوا"، وقال مسؤولون إن من الصعب اقتفاء أثر المفقودين؛ لأن الكثير ممّن يقومون بهذا النوع من الرحلات لا يسجلون أسماءهم في سفارات بلادهم.
 
وفي العاصمة كاتماندو، تمّ إحراق الكثير من الجثث المجهولة سريعاً تجنباً لانتشار الأمراض، ولمحاولة تخفيف الرائحة الكريهة التي بدأت تنبعث من الجثث في المناطق المنكوبة.
 

حصيلة الساعات الأخيرة.. أوجاع الحوثي والمخلوع تتزايد باليمن

Posted: 02 May 2015 01:10 AM PDT

حصيلة الساعات الأخيرة.. أوجاع الحوثي والمخلوع تتزايد باليمن
سبق- متابعة: تزايدت وتيرة الضربات الموجعة التي تتلقاها قوات الحوثي والمخلوع باليمن الليلة الماضية، وكان ردّهم قصف المدنيين ليل الجمعة السبت، مما أدى لمصرع 12 شخصاً بينهم نساء وأطفال وإصابة 76 آخرين في قصف عشوائي شنّه المسلحون الحوثيون على أحياء في عدن.
 
وقالت "سكاي نيوز" إن مسلحي اللجان الشعبية يحاصرون مطار عدن؛ بهدف استعادة السيطرة الكاملة عليه من الحوثيين، إذ أدت الاشتباكات العنيفة في منطقة خور مكسر المحيطة بالمطار إلى نزوح المئات من سكان المنطقة.
 
في غضون ذلك، قُتل 20 حوثياً في غارة للتحالف العربي استهدفت فندقاً حوّله الحوثيون إلى مقر لهم في شارع ميناء المعلا بمدينة عدن.
 
واستهدفت الغارات أيضاً المباني الخاصة بمنتجع سياحي حوّلها الحوثيون وقوات "صالح" إلى مركز للقيادة؛ للإشراف على العمليات الميدانية في تعز والمحافظات الجنوبية. كما يضم الموقع مستشفى ميدانياً يسعف إليه المصابون من الحوثيين وقوات "صالح" من جراء المعارك في بعض المناطق الجنوبية.
 
في المقابل، شنّ الحوثيون وقوات "صالح" قصفاً بالدبابات على أحياء سكنية في مدينة تعز، فيما قتل 15 حوثياً في كمين للمقاومة الشعبية استهدف تعزيزات بشرية في مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين كانت متجهة نحو عدن.
 
وسقط عدد من القتلى والجرحى في هجوم للمقاومة الشعبية في إب على طقمين يحملان تعزيزات للحوثيين وقوات "صالح" في تعز.
 
كما أكدت مصادر "سكاي نيوز" أن الكمين الذي نصب للحوثيين وقوات "صالح" في منطقة "السياني" في محافظة إب أسفر عن تدمير الطقمين العسكريين، كما نجح مقاتلو المقاومة الشعبية الموالية للشرعية، الجمعة، في طرد المتمردين من عدة مواقع وسط غارات مكثفة لطيران التحالف العربي في اليمن، ولا سيما بمحافظة حجة شمال غربي العاصمة صنعاء.
 
وقال سكان إن مواقع الحوثيين وقوات علي عبدالله صالح بمديرية حرض الحدودية مع السعودية تعرضت لأعنف ضربات منذ بدء الحملة الجوية، إذ بلغ عدد الغارات قرابة الثلاثين.

كلية الملك فهد الأمنية تعلن وظائف شاغرة للسعوديين

Posted: 02 May 2015 12:59 AM PDT

كلية الملك فهد الأمنية تعلن وظائف شاغرة للسعوديين
ماجد الرفاعي- سبق- ينبع: أعلنت كلية الملك فهد الأمنية، توافر وظائف شاغرة أكاديمية للسعوديين في تخصّصات العلوم الاجتماعية والأمنية والسياسية والجنائية، وفق شروط مباشرة؛ حيث يبدأ التقديم يومَي غد الأحد وبعد غد الإثنين، والمقابلات الأربعاء والخميس المقبلين.
 
وتشمل التخصّصات قسم العلوم الاجتماعية بوظيفة أستاذ مساعد، ومحاضر بتخصُّص علاقات عامة وعلم نفس، وقسم العلوم الأمنية بوظيفة أستاذ مساعد ومحاضر بتخصُّص علوم سياسية، وقسم العلوم الشرعية بوظيفة محاضر بتخصُّص شريعة "فقه مقارن"، وقسم علوم الأدلة الجنائية بوظيفة أستاذ مساعد ومحاضر بتخصُّص طب شرعي، وقسم تقنية المعلومات والاتصالات بوظيفة محاضر بتخصُّص مساحة، وقسم العلوم الشرطية بوظيفة محاضر بتخصُّص علم الجريمة، وقسم اللغات والترجمة بوظيفة مدرس لغة بتخصُّص لغة إنجليزية.
 
وكشفت الكلية عن (5) وظائف شاغرة بمسمّى مستخدم "قهوجي" وعدد عاملين على بند الأجور حسب شروط عمر لا يقل عن عشرين عاماً والقدرة على القيام بمهام الوظيفة مع خبرة لا تقل عن أربع سنوات أو الشهادة الابتدائية مع ثبوت الصلاحية للقيام بعمل الوظيفة، وأن يكون لائقاً صحياً للخدمة وفق لائحة اللياقة الصحية لشغل الوظائف العامة.
 
واشترطت أن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بحد شرعي، أو بالسجن لجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، وغير مفصول من خدمة الدولة لأسباب تأديبية، وإرفاق برنت عن التسجيل في برنامج ساعد بالبوابة الإلكترونية لوزارة الخدمة المدنية، ولا يكون المتقدم ملتحقاً بوظيفة حكومية ولم يمض على تخرجه أكثر من سنتين بالنسبة للأستاذ المساعد والمعيدين والمحاضرين.
 
وأشارت إلى أن موعد الاختبارات والمقابلات الشخصية سيكون يومَي الأربعاء والخميس المقبلين ، ويمكن الاستفسار عبر الاتصال على هاتف: (2464444 - 1085/1106).

ضبط أموال ومخدرات ومركبتين إحداهما بلوحات مزورة بينبع

Posted: 02 May 2015 12:56 AM PDT

ضبط أموال ومخدرات ومركبتين إحداهما بلوحات مزورة بينبع
ماجد الرفاعي- سبق- ينبع: تمكّنت دوريات أمن طريق المدينة - ينبع السريع التابع للقوة الخاصة لأمن الطرق بمنطقة المدينة المنورة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، من ضبط حالات مخدرات ومركبة وشخص مطلوبين، وكذلك مركبة مزورة لوحاتها ومبالغ مالية مخبأة داخل ديكور إحدى السيارات.
 
وفي التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" تمكّن رجال الأمن من استيقاف إحدى السيارات، وعند طلب الإثبات من قائدها بدا مرتبكاً، وبالتفتيش عُثر بحوزته على مبلغ مالي تجاوز المائة ألف ريال مخبأة بطريقة محكمة داخل ديكور السيارة.
 
وتمكّنت الدوريات من استيقاف سيارة، وتم الاستفسار عنها، واتضح أنها مطلوبة للشرطة، وكذلك عند استيقاف سيارة أخرى وعند طلب الأوراق الثبوتية ومطابقتها بالواقع اتضح أن اللوحات لا تعود لنفس هذه المركبة.
 
وفي سياق متصل تم استيقاف أحد الأشخاص، وعند الاستفسار عنه اتضح أنه مطلوب للشرطة في قضية جنائية، وتم تسليم جميع الحالات لجهة الاختصاص؛ لإكمال اللازم.

تأجيل مقاضاة سعودي دهس صديقه عمداً في البحرين

Posted: 02 May 2015 12:39 AM PDT

تأجيل مقاضاة سعودي دهس صديقه عمداً في البحرين
سبق- الدمام: أجّلت المحكمة البحرينية قضية شاب سعودي (30 عاماً) متهم بقتل صديقه (44 سنة)، عمداً بعد دهسه بسيارته أمام فندق بالبحرين، إلى جلسة 24 مايو؛ لاستدعاء شهود الإثبات، فيما اعترف الشاب بأنه كان مخموراً وقت وقوع الحادثة، وأنكر معرفته بالضحية.
 
وأشارت المعلومات التي حصلت عليها "سبق" إلى أن القضية وقعت في شهر مارس الماضي، حيث كان الجاني برفقته خمسة آخرون، وقد كانوا بداخل السيارة أمام أحد الفنادق، ومن ثم نزلوا من السيارة، ثم ركب السيارة أحدهم واندفع بها بقوة نحو الأربعة قاصداً صدمهم، فتمكن ثلاثة من الإفلات وتمكن من صدم الرابع الذي كان يؤشر لسائق السيارة طالباً منه التوقف، وبعد الصدمة وقع المجني عليه على الأرض، ورجع سائق السيارة إلى الخلف ليدهس المجني عليه ويهرب ويترك السيارة.
 
وبعدها رجع الجاني إلى المملكة ونصحته عائلته بتسليم نفسه، وقد بادر فعلاً بتسليم نفسه إلى شرطة جسر الملك فهد بالجانب البحريني، والتي أحالت القضية إلى النيابة العامة للتحقيق فيها، وقد وجهت له تهمة القتل عمداً، بعد أن قاد سيارته ناحية المجني عليه باندفاع شديد قاصداً من ذلك إزهاق روحه، إذ اصطدم به في المرة الأولى، وعاد إلى الخلف ليدهسه في المرة الثانية، فأحدث به الإصابات التي أدت إلى وفاته.

"الأرصاد": طقس حار خلال الظهيرة على الرياض والقصيم وبين مكة والمدينة

Posted: 02 May 2015 12:28 AM PDT

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، طقساً حاراً نسيباً خلال الظهيرة على مناطق: الرياض والقصيم والأجزاء بين منطقتَي مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة، فيما يستمر انخفاض درجات الحرارة على مناطق شمال غرب المملكة، وسماء غائمة جزئياً على غرب ووسط وشرق المملكة.
 
كما توقّعت "الأرصاد" تكوّناً للسحب الرعدية المُمطرة على مرتفعات مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة تشمل مرتفعات: عسير والباحة وجازان، والأجزاء بين منطقتي القصيم وحائل.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - غربية الى شمالية غربية على الجزأين الشمالي والأوسط بسرعة 20 - 40 كم/ساعة، وجنوبية الى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شرقية الى جنوبية شرقية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

بتوجيه الملك .. إتخاذ الإجراءات لتصحيح أوضاع اليمنيين المقيمين بطريقة غير نظامية

Posted: 01 May 2015 11:38 PM PDT

بتوجيه الملك .. إتخاذ الإجراءات  لتصحيح أوضاع اليمنيين المقيمين بطريقة غير نظامية

واس - الرياض : وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ لصاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح أوضاع المقيمين في المملكة بطريقة غير نظامية من أبناء اليمن الشقيق قبل تاريخ 20 / 6 / 1436هـ وذلك بمنحهم تأشيرات زيارة لمدة 6 أشهر قابلة للتمديد بعد حصولهم على وثائق سفر من حكومة بلادهم الشرعية، والسماح لهم بالعمل وفق ما لدى الجهات المختصة من ضوابط ، ويكون العمل بهذا الإجراء لمدة شهرين من تاريخ بدء التصحيح.

وفيما يلي نص البيان الصادر عن الديوان الملكي :

نظراً للأوضاع الحالية التي تشهدها الجمهورية اليمنية الشقيقة ، واستجابة لطلب الحكومة الشرعية اليمنية الممثلة بفخامة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالوقوف إلى جانب الحكومة والشعب اليمني ، ومؤازرته في هذه الظروف ، وامتداداً لمواقف المملكة الأخوية مع اليمن حكومة وشعباً ، وتقديراً لأبناء الجمهورية اليمنية الشقيقة ولتخفيف الأعباء عليهم ، فقد صدر توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ لصاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح أوضاع المقيمين في المملكة بطريقة غير نظامية من أبناء اليمن الشقيق قبل تاريخ 20 / 6 / 1436هـ وذلك بمنحهم تأشيرات زيارة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد بعد حصولهم على وثائق سفر من حكومة بلادهم الشرعية ، والسماح لهم بالعمل وفق ما لدى الجهات المختصة من ضوابط ، ويكون العمل بهذا الإجراء لمدة شهرين من تاريخ بدء التصحيح. وبالله التوفيق.

نائب الرئيس اليمني: نرفض دعوة إيران للحوار.. ومؤتمر الرياض بر الأمان

Posted: 01 May 2015 04:25 PM PDT

نائب الرئيس اليمني: نرفض دعوة إيران للحوار.. ومؤتمر الرياض بر الأمان
عبدالحكيم شار- سبق- متابعة: قال نائب الرئيس اليمني رئيس مجلس الوزراء خالد بحاح إن اليمن يعيش فترة عصيبة جداً جداً، لم تمر بها البلاد منذ الخمسين سنة الماضية، موجِّها رسالة لكل اليمنيين، خاصة في القوات المسلحة، من كل المؤسسات، بأن يقفوا وقفة رجل واحد من أجل الخروج من هذا المأزق الذي أعاد اليمن إلى سنوات طويلة للخلف.
 
جاء ذلك خلال حديثه الليلة لقناة الجزيرة، مضيفاً بأن اليمن خلال الـ50 سنة الماضية عاش الاحتراب والصراع منذ أول رئيس للجمهورية، مشيراً إلى أنه تم سلب الثروة الشعبية اليمنية عام 2011 مع استلاب الدولة من مؤسساتها وإرثها المؤسسي، وانتقلت لإدارة مليشيات لا تجيد إدارة الدولة.
 
 ووجّه بحاح كلمة إلى "الحوثيين" والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي صالح بأنه كلما طالت فترة الحروب تأزمت فترة الحلول، وزاد الوضع تعقيداً في اليمن، قائلاً: لا يزال لدي أمل أن يكون هناك صوت العقل، ولا أفضل إطلاق مبادرات جديدة. مشيراً إلى أن البلد لا يتحمل إجراء حوار من جديد؛ إذ قضينا 4 سنوات في الحوار من عام 2011-2015، داعياً للاستفادة من مخرجاته.
 
 وأضاف بحاح بأن المسألة ليست في الاتفاقيات والمبادرات والتوقيع، ولكن الموضوع في النوايا الحسنة في البناء. مشيراً إلى أن هناك مشكلة نفسية يعانيها بعض الأشخاص والجهات، وأعتقد أن عليهم أن يراجعوا أنفسهم في إطار آلية التنفيذ للخروج من المأزق الذي وضعوا أنفسهم والبلد فيه!
 
 ووصف مبادرة المخلوع صالح بأنها كانت نوعاً من التكتيك الذي عفا عنه الزمن، مضيفاً بأن الحكومة اليمنية منفتحة أمام أية حلول لإيقاف النزيف في اليمن، ومشيراً إلى أن قضاء 4 سنوات في الحوار الوطني اليمني من عام 2011-2015 كافٍ؛ فلدينا الوثائق كافة المتفق عليها.. فقط علينا أن نتفق على آلية تنفيذها، وهي المحك، وليس مجرد الحوار.
 
  وأضاف: أتمنى ممن قام بهذا العمل المغامر أن يعوا أن ما قاموا به كارثة. مشبها العمليات العسكرية في بلاده بالعلاج الذي يعتمد وقته ونوعيته بمدى استجابة الجسم له، ولافتاً إلى أن الأعمال الإغاثية الإنسانية هي المهمة الرئيسية والأساسية لمرحلة "إعادة الأمل" مع عمليات عسكرية محددة، التي ستتوقف مع إيقاف المعركة بالداخل. محذراً مما تقوم به الآن الآلة العسكرية للمليشيات من كوارث ومحرقة في منطقة "خور مكسر" بعدن، ولن يغفر لهم التاريخ ما يقومون به من مجازر وإبادة للمدنيين.
 
 وعن مساعي الإفراج عن وزير الدفاع اللواء الصبيحي قال: نحن متمسكون به، وسنعمل كل ما في وسعنا وجهدنا للإفراج عنه وعن جميع زملائه وكل المحتجزين والمعتقلين من عسكريين ومواطنين ونشطاء. داعياً إلى إعادة تغيير إدارة الدولة من العقلية الفردية التي كانت خلال الـ50 سنة الماضية إلى معطيات جديدة ببناء وطن جديد، يستند إلى العدالة الاجتماعية. مشيراً في هذا الصدد إلى مسودة الدستور التي وضعت الحد الأدنى من مطالب الشعب، ووضعها خبراء قانونيون، وكانت تمثل مخرجات الحوار الوطني.
 
 وتابع: أنا فخور بالمقاومة الشعبية للدفاع عن أرضهم وعرضهم ضد الغزاة الذين يهاجمونهم تحت مبررات محاربة وقتال "الدواعش". مضيفاً: نستغرب أن يتحول اليمن كله إلى داعشي وقاعدي وأنصار الله، في الوقت الذي يمارس فيه الطرف الآخر أبشع الجرائم ضد أبناء اليمن. ووصف المبادرة العمانية بأنها إعلامية!
 
 
وأكد أن وجود الدور الإيراني في اليمن واضح على الأرض. لدينا كثير من الأشياء المثبتة عن الدور الإيراني. متمنياً أن تكون علاقاتهم مع مؤسسة ودولة بدلاً من أن تكون علاقاتهم مع جماعات وأفراد. مضيفاً بأنه لا يستطيع أن يتعامل مع الأحواز كمؤسسة دولة، فهذا سيكون معيباً عليّ، فكذلك لا نسمح لإخواننا في إيران بأن يتدخلوا في الشأن الداخلي في إطار معطيات محلية ووطنية.
 
 وأردف بأن العلاقات الدبلوماسية منفتحة مع الإيرانيين، غير أنه رفض دعوتهم اليمنيين للعودة للحوار، مؤكداً أنه قد تم استكماله والبحث عن آلية تنفيذه، التي تتمثل في الوقت الحاضر بوقف القتال والانسحاب من كل المدن التي تمت السيطرة عليها. مرجعاً وجود الدور الإيراني في اليمن لغياب الرؤية الكاملة في مجلس التعاون الخليجي، متمنياً أن تكون الفترة القادمة فترة اندماج وتأهيل اليمن للمنظومة الخليجية فهو جزء منها جغرافياً وديموغرافياً واجتماعياً، وسوف تكون الأيام القادمة حاملة كثيراً من البشائر من خلال لقاءات القادة الخليجيين لتدارس طلب اليمن انضمام اليمن لدول الخليج، وإذا لم يتم حل ذلك بجدية كاملة فسوف نحتاج لعاصفة الحزم الأولى والثانية والثالثة والعاشرة؛ لأن الأزمات سوف تتكرر ما لم نوجد استراتيجية حقيقية.
 
 وأضاف بحاح بأن مؤتمر "الرياض" سيكون هدفه عملية التحالف الوطني لكل القوى السياسية من أجل إخراج اليمن إلى بر الأمان، مشيراً إلى أن الدعوة مفتوحة للجميع، بمن فيهم الحوثيون وأعضاء المؤتمر الشعبي. لافتاً إلى أن كثيراً من أعضاء المؤتمر موجودون حاليًا بالرياض، وهم جزء من هذه العملية، وهم أعضاء في اللجنة التحضيرية لهذا المؤتمر. قائلاً: إن أيدينا مفتوحة لإخوتنا الحوثيين أن يكونوا جزءاً من العملية السياسية وتدشين مرحلة مستقبلية آمنة لليمن.
 
 وعن الملف الذي تعده الحكومة اليمنية بأسماء الشخصيات السياسية والعسكرية الضالعة في زعزعة استقرار اليمن قال: الملف سيتضمن أسماء لبعض المجرمين السياسيين والعسكريين والتجار الداعمين للعمليات الحربية التي تشن ضد الوطن والمواطن. وأشار بحاح إلى أنهم يستطيعون إيقاف إرسال هذه القائمة متى ما تجنب هؤلاء الأشخاص هذه الشرور، وعادوا لحاضنة الوطن، وكانوا داعمين للسلم بدلاً من آلة الحرب المدمرة للوطن.

قبيلة "بني مبارك" بصامطة تحتفي برجال الأمن على الحد الجنوبي

Posted: 01 May 2015 04:20 PM PDT

قبيلة
أحمد البراهيم– سبق: سطرت قبيلة بني مبارك بمحافظة صامطة أروع الأمثلة في تلاحم الشعب مع القيادة، ورسمت لوحة بمسيرتها بالسيارات لدعم الجنود ومناصرتهم، ووقفت صفاً واحداً في زيارة ميدانية لضباط وأفراد اللواء الحادي عشر المرابطين على الحد الجنوبي.
 
  وكان في مقدمة قبيلة بني مبارك المشايخ عبد الكريم بن محمد بن أحمد مساوي مباركي والشيخ أحمد بن إبراهيم بن محمد مذكور مباركي والشيخ حسن بن محمد شعبي مباركي وعدد من أبنائها؛ وذلك لتقديم واجب الضيافة وشد همم جنودنا البواسل المرابطين في الخطوط الأمامية للدفاع عن الوطن ومقدساته.
 
  وهي بادرة رائعة، تؤكد بجلاء مدى الترابط والتماسك بين أبناء هذا الوطن مواطنين وقيادة، تأييداً للساهرين على حمى الوطن، والذود عنه في المواقف البطولية الشريفة كافة؛ إذ قاموا بدعم جنودنا خلال الزيارة بـ 100 رأس من الغنم و12 رأساً من الإبل، وعدد 3 شاحنات من المشروبات الغازية والمياه المحلاة.
 
  وتأتي هذه الزيارة تضامناً وتأييداً لعمليتَيْ (عاصفة الحزم وإعادة الأمل) اللتين أمر بهما خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ـ حفظه الله ـ استجابة لنداء الشرعية في اليمن.
وكان في استقبال أفراد القبيلة قائد اللواء العميد ركن علي بن سليمان العمري وعدد من الضباط.
 
  وبعد الاستقبال قدم الأستاذ يحيى بن حسن أبو أفراج مذكور كلمة نيابة عن المشايخ والأعيان وكل أفراد القبيلة بهذه المناسبة. تلا ذلك قصيدة للأستاذ الشاعر يحيى بن إبراهيم حسن شعبي، نالت استحسان الجميع. بعد ذلك قدم أطفال الأستاذ القدير أحمد قاسم شعبي أنشودة بعنوان (بلادي بلادي).
 
  ثم قُدم لقائد اللواء درع تذكاري بهذه المناسبة العزيزة على الجميع، ثم تحدث العميد العمري قائلاً: "أصالة عن نفسي، ونيابة عن زملائي، نشكركم شكراً جزيلاً. وهذا الأمر الذي فعلتموه ليس بغريب عليكم، ودعمكم لنا يسجل بماء من ذهب، ونحن نفخر بكم وبما تقدمونه من دعم. فمنذ اللحظة الأولى وجدنا الترحيب والكرم والعمل الصادق منكم ومن جميع القبائل، ونحن نعتز بهذه الأرض وأهلها، فقد رفعتم معنوياتنا، فشكراً لكم فرداً فرداً، ونطمئنكم بأن حدودنا آمنة بفضل الله، ثم بحراسة الجنود ومساندتكم ودعواتكم".
 
من جانبهم، عبر مشايخ قبيلة بني مبارك عن تأييدهم جميعاً لقرار خادم الحرمين الملك سلمان ـ حفظه الله - بإطلاق عمليتَيْ «عاصفة الحزم» و«إعادة الأمل»، مشيرين إلى أنهما جاءتا من مليك الحزم لإعادة الشرعية في اليمن، المتمثلة في الرئيس عبد ربه هادي منصور إثر انقلاب العصابة الحوثية والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي صالح على الشرعية. وقالوا إن أبناء القبيلة مع قيادتنا وجنودنا البواسل في خندق واحد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أمير الشرقية يدشن أضخم ترسانة لبناء وصناعة السفن بميناء بالدمام

Posted: 01 May 2015 04:13 PM PDT

أمير الشرقية يدشن أضخم ترسانة لبناء وصناعة السفن بميناء بالدمام
سبق- الدمام: دشن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية، أمس أضخم ترسانة بالسعودية لبناء وإصلاح السفن بميناء الدمام، بحضور وزير النقل ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ المهندس عبد الله بن الرحمن المقبل.
 
 وقال الرئيس التنفيذي لشركة الزامل للخدمات البحرية، المهندس سفيان الزامل، إن صناعة السفن في السعودية بدأت عن طريق شركة الزامل للخدمات البحرية بعد القرار الاستراتيجي من الشيخ زامل بن عبد الله الزامل عام 2002م بترسيخ وتوطين صناعة السفن على أرض السعودية، وها نحن نحتفل ونفتخر بافتتاح هذه الترسانة.
 
وأكد الزامل أن إصرار المجموعة في هذا المجال لم يتوقف عند مجرد نقل وتوطين صناعة السفن على أرض السعودية، بل إن نمو مثل هذه الصناعات يتوقف على مدى قدرتنا على خوض سباق التكنولوجيا الذي يشهده العالم في هذا المجال؛ ما جعلنا نساهم في تطوير هذه الصناعة بأن تكون صناعة سعودية بتقنية عالمية، مستشهداً بصناعة أول سفينة من نوعها في العالم تبنى بتقنية الكهروميكانيكا من نوع  AHTS مزودة بتقنية الـDYNAMIC POSITIONING، وتم بناؤها هنا بواسطة شركة الزامل في ميناء عبد العزيز بالدمام.
 
  وأضاف بأن لصناعة السفن بالسعودية بُعداً استراتيجياً؛ فلم يكن غائباً عن رؤيتنا ولا أدل على ذلك من المشروع الحالي الذي ننفذه، وهو بناء أربع وحدات لقوات حرس الحدود بدولة الكويت الشقيقة، خاضت فيها الشركة منافسة عالمية مع ما يفوق أربعين ترسانة عالمية، وكان العرض الفني والمالي لشركتنا هو الأول على مستوى العروض المقدمة فنياً ومالياً.
 
 
 
 

الحكم بالسجن 6 أشهر و120 جَلْدة لـ"متحرش المجمعات" بالشرقية

Posted: 01 May 2015 04:07 PM PDT

الحكم بالسجن 6 أشهر و120 جَلْدة لـ
سبق– الدمام: أصدرت المحكمة الجزئية بالدمام مؤخراً حكماً بالسجن على شاب في العقد الثالث من العمر، يقضي بسجنه 6 أشهر و120 جَلْدة؛ وذلك بعد ضبطه مرات عدة يتحرش بالنساء في المجمعات التجارية.
 
وأشارت المعلومات التي حصلت عليها "سبق" إلى أن فرق أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ضبطت الشاب في قضايا تحرش عدة في مجمعات عدة بالمنطقة الشرقية؛ وتم إحالة ملف قضيته إلى أجهزة التحقيق والادعاء العام، التي إدانته على ما أقدم به، وقد صدر بحقه الحكم بالسجن لمدة 6 أشهر و120 جَلدة، مع أخذ تعهد عليه بعدم تكرار ذلك مستقبلاً. 

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى