سبق - الأخبار المحلية


إغلاق ومخالفة 9 آلاف محل أهدر الاشتراطات الصحية بجدة

Posted: 05 May 2015 03:22 AM PDT

إغلاق ومخالفة 9 آلاف محل أهدر الاشتراطات الصحية بجدة
عبدالله الراجحي- سبق- جدة: خالفت وأغلقت إدارة البلديات الفرعية التابعة لأمانة محافظة جدة، بالتعاون مع إدارة التراخيص والرقابة التجارية، 12 ألف محل أهدر الاشتراطات البلدية والصحية؛ وذلك خلال جولات رقابية قامت بها خلال 4 أشهر مضت.
 
وتفصيلاً، أسفرت جهود الجولات الرقابية عن الكشف على 16 ألف محلاً للصحة العامة؛ منها 9236 محلاً مخالفاً و7097 مستوفية الاشتراطات الصحية، وتم إغلاق 2745 محلاً للصحة العامة والغذاء في نطاق 14 بلدية فرعية، خلال الأشهر الماضية (صفر- ربيع الأول- ربيع الثاني- جمادى الأولى).
 
وأوضح المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة محمد عبيد البقمي، أن البلديات رصدت مخالفات عديدة، استوجبت اتخاذ إجراءات نظامية ورادعة حيالها؛ من أبرزها: فتح محل له علاقة بالصحة العامة دون الحصول على ترخيص بلدية، واستخدام مواد أولية انتهت صلاحياتها طبقاً للمواصفات القياسية المقررة، أو طبقاً لفترة الصلاحية التي وضعها المنتج.
 
وتابع: "استخدام المحال مواد أولية تظهر عليها علامات الفساد في خواصها الطبيعية، مثل تغير اللون أو الرائحة أو الطعم والقوام المألوف عنها، أو ظهور انتفاخ في عبواتها؛ مع أنها لم تنتهِ فترة صلاحيتها، ومخالفات التخزين التي تشمل عدم تخزين كل مادة غذائية في درجة الحرارة الملائمة لها؛ سواء على درجة الغرفة أو المبردة (4 º م)، أو المجمدة (-18 º م)، وعرض مواد غذائية مجهولة المصدر، وعدم وجود البطاقة التعريفية أو تاريخ الصلاحية على هذه المواد، وعدم معرفة مكان إعدادها وتجهيزها، وتجهيز أو تسييح الأغذية داخل المغاسل أو دورات المياه بالمطعم، وتشغيل عمال ليس لديهم شهادات صحية أو منتهية الصلاحية".
 
وبيّن "أن أمانة محافظة جدة، تؤكد حرصها على أمن وسلامة الغذاء المقدم لسكان وزوار محافظة جدة، وتطبيق الإجراءات النظامية ضد المخالفين بعدل وحزم؛ وفقاً لتوجيهات أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبو راس؛ مؤكداً أن المطاعم التي تم إغلاقها بسبب مخالفاتها، وفتحت قبل نهاية فترة الإغلاق، تم إعادة إغلاقها مرة أخرى وتغريمها على فتح المحل.
 
وشدّد "البقمي" على استمرارية إغلاق أي محل للصحة العامة يباشر نشاطه دون الحصول على التراخيص اللازمة، أو يقدم مواد غذائية منتهية الصلاحية أو فاسدة بسبب سوء التخزين أو سوء التداول، ودون مراعاة الاشتراطات الصحية اللازمة.

الحمدان: قرار تخفيض وقود الطائرات سيرفع جودة الشركات الناقلة

Posted: 05 May 2015 03:16 AM PDT

الحمدان: قرار تخفيض وقود الطائرات سيرفع جودة الشركات الناقلة
سبق- جدة: أكّد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني  سليمان بن عبدالله الحمدان، أن قرار مجلس الوزراء الموقر، الذي صدر أمس، بتخفيض أسعار وقود الطائرات بمطارات المملكة، يؤكّد حرص قيادة المملكة على دعم المسيرة التنموية وسعيها لتشجيع نمو قطاع الطيران المدني بما يسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني.
 
وأشار الحمدان، إلى أن هذه القرارات تؤكّد رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ونظرته الثاقبة الرامية إلى النهوض بالاقتصاد السعودي وتعزيز حركة البناء في المملكة، بما يمكنها من مواجهة تحديات المستقبل بثقة واطمئنان.
 
وكان مجلس الوزراء قد اتخذ، أمس، عدداً من القرارات، من بينها تخفيض أسعار وقود الطائرات بمطارات المملكة التي تضمنت أنه "على شركة أرامكو السعودية تخفيض أسعار وقود الطائرات عن السعر المعلن عنه المبني على معادلة مرتبطة بالسعر الدولي الذي تصدره الشركة بشكل دوري لأسعار الوقود الخاصّة بالمطارات السعودية، وذلك وفقاً لما يأتي:
 
- تخفيض أسعار وقود الطائرات بمبلغ قدره (15) خمس عشرة هللة عن كل لتر في كل من مطار الملك عبدالعزيز الدولي، ومطار الملك خالد الدولي.
- تخفيض أسعار وقود الطائرات بمبلغ قدره (20) عشرون هللة عن كل لتر في باقي مطارات المملكة.
 
- يطبق التخفيض المنصوص عليه أعلاه على جميع شركات الطيران التي تستخدم المطارات السعودية.
 
وقال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني: هذه القرارات ستسهم بشكل إيجابي في دعم تطور قطاع الطيران المدني السعودي وستشجع الشركات الناقلة على تطوير خدماتها ورفع مستويات الجودة، كما ستنشط حركة السفر بين المملكة والعالم.
وأعرب باسمه وباسم هيئة الطيران المدني عن امتنانه لاستجابة القيادة الرشيدة للطلب الذي تقدمت به الهيئة من أجل تخفيض أسعار وقود الطائرات في مطارات المملكة.

بسلاحه الناري .. "خمسيني" يلقى مصرعه في "المندق"

Posted: 05 May 2015 03:10 AM PDT

بسلاحه الناري ..
محمد الزهراني- سبق- الباحة: علمت "سبق"، أن مواطناً في العقد السادس من العمر، لقي مصرعه، صباح اليوم، من سلاح ناري له؛ حيث كان قد نقل إلى مستشفى المندق العام؛ وباشرت شرطة المحافظة الواقعة.
 
وتشير المعلومات الأولية، التي حصلت عليها "سبق"، إلى أن الحادث كان عرضياً، ولا يوجد به شبهة جنائية.
 
وتواصلت "سبق" مع الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الباحة العقيد سعد صالح طراد، الذي أكّد الحادثة، مبيناً أنه سيصدر بياناً تفصيلياً فور اكتمال التحقيقات.

16 إصابة واختناقاً إثر حريق ثانوية بنات بـ "سلطانة المدينة"

Posted: 05 May 2015 03:04 AM PDT

16 إصابة واختناقاً إثر حريق ثانوية بنات بـ
خالد الشاماني- سبق- المدينة المنوّرة: تباشر  فِرق الدفاع المدني والهلال الأحمر بالمدينة المنوّرة، حريقاً شبَّ في مدرسة بنات ثانوي في حي سلطانة.
 
وقالت مصادر، لـ "سبق"، إن هناك 16 حالة بين اختناق وإصابة حتى الآن، فيما هرعت فرق الهلال الأحمر ونقلت المصابين للمستشفى.
 
وتوافيكم "سبق" بتفاصيل أكثر حال ورودها.

وزير البلديات يوجّه بعدم التصريح للصحف عن المواقع الأثرية

Posted: 05 May 2015 02:58 AM PDT

وزير البلديات يوجّه بعدم التصريح للصحف عن المواقع الأثرية
سبق- الرياض: وجّه وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ المسؤولين في الأمانات والبلديات في جميع مناطق المملكة، بعدم الإدلاء بأي تصريحات صحفية عن المواقع والاكتشافات الأثرية قبل التنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والآثار بوصفها جهة الاختصاص.
 
وأرجع الوزير هذا التوجيه إلى دقة وحساسية المعلومات المتعلقة بالآثار، مشيراً إلى أهمية عدم فتح المجال لإظهار معلومات غير دقيقة، خصوصاً وأن الموضوع يتعلق بجوانب تاريخية تتطلب تحري الدقة واستقاء المعلومات من مصادرها.
 
وجاء توجيه وزير الشؤون البلدية والقروية بناء على ما تلقاه من رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، بخصوص التصريح المبكر عن هذه المواقع، وما قد يتسبب فيه من إلحاق للضرر بها وبالاكتشافات الأثرية المستقبلية.
 
وقال: "المادة (42) من نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/3) وتاريخ 9/ 1/ 1436هـ نصت على أن الهيئة وحدها صاحبة الحق في المسح الأثري والتنقيب عن الآثار والكشف عن نتائجه".
 
وأعرب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار عن تقديره الكبير لوزير الشؤون البلدية والقروية وكل المسؤولين في الوزارة والأمانات والبلديات على ما تجده الهيئة ومشاريع السياحة والآثار من دعم.

"أمانة الباحة" تُوافق على ٤٣١ معاملة لإيصال الكهرباء للمنازل

Posted: 05 May 2015 02:52 AM PDT

‏‫محمد الزهراني- سبق- الباحة: وافقت أمانة منطقة الباحة على 431 معاملة لإيصال التيار الكهربائي للمنازل غير المملوكة بصكوك شرعية، الواردة لإدارة الرقابة الشاملة بالأمانة، وتم رفعها لشركة الكهرباء بالباحة لإطلاق التيار لها، كما تمت الموافقة على تركيب العدادات لعدد ١٢٤ منشأة، وبمتابعة مباشرة من أمين المنطقة المهندس محمد بن مبارك المجلي.
 
وأوضح المهندس "المجلي" أن الأمانة استندت في قرارها إلى قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (394) بتاريخ 15/ 10/ 1435هــ، القاضي بإيصال الخدمات العامة إلى المنازل التي لا يمتلك أصحابها صكوكاً شرعية، وعليه استقبلت عدد 508 طلبات لإيصال خدمة التيار الكهربائي، وتم الانتهاء من 431 طلباً تم إصدارها للجهة ذات العلاقة، وهناك 77 لضوابط الأمر السامي يجري معالجتها حسب لائحة أنظمة البناء البلدية.
 
وأضاف "المجلي" أن الأمانة لا تزال تستقبل طلبات إيصال الخدمات، وبتقديم أفضل الخدمات للمراجعين والتسهيلات اللازمة لضمان سير العمل.

"المنصوري": تعيين "الدهموش" إماماً للمسجد النبوي.. شائعة

Posted: 05 May 2015 02:47 AM PDT

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة: أكد المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أحمد بن محمد المنصوري، أن تعيين الشيخ سعيد الدهموش إماماً للمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، شائعة، ولا صحة له.
 
وقال "المنصوري" لـ"سبق": "لا صحة لتعيين إمام في المسجد النبوي الشريف"، مؤكداً أنه حال التعيين سيصدر إعلان من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في حينه.
 
وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت على نطاق واسع، تعيين الشيخ سعيد الدهموش إماماً للمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، الأمر الذي نفاه المتحدث الرسمي للشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

قادة مجلس التعاون يتوافدون على الرياض

Posted: 05 May 2015 02:41 AM PDT

قادة مجلس التعاون يتوافدون على الرياض
واس- الرياض: بدأ قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التوافد على الرياض، اليوم؛ لحضور الاجتماع التشاوري الخامس عشر لقادة دول مجلس التعاون.

"العساف": سنواجه تحديات عدة مما يفرض علينا ترشيد الإنفاق العام

Posted: 05 May 2015 02:35 AM PDT

واس- الرياض: قال وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف إن المملكة كما هو الحال في الدول المعتمدة على الإيرادات النفطية ستواجه بعض التحديات خلال الفترة القادمة، مما يتطلب إجراءات احترازية واستباقية وترشيد الإنفاق العام وتعزيز كفاءته وفاعليته.
 
وأضاف خلال كلمته بافتتاح مؤتمر "يوروموني" بالرياض اليوم: السعودية تشهد تطورات في غاية الأهمية على المستويين السياسي والاقتصادي بقيادة خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وانخفاض أسعار النفط يمثل تحدياً للدول المصدرة له ومن بينها المملكة.
 
واضاف: شهد الاقتصاد السعودي معدلات نمو قوية خلال الخمس سنوات الأخيرة بلغت نحو 5% في المتوسط سنوياً، وعدد عقود المشاريع الحكومية التي طرحت خلال العام 2014 بلغت 2572 عقداً بلغت قيمتها الإجمالية نحو 49 مليار دولار ومتفائل بمستقبل سوق الصكوك والسندات بالمملكة، مما سيفتح آفاقاً جديدة لمنشآت القطاع الخاص لتمويل مشاريعها وتوسعاتها.
 
وكانت أعمال مؤتمر "يوروموني السعودية 2015" قد انطلقت اليوم في نسخته العاشرة الذي تنظمه وزارة المالية بعنوان "الفرص والأسواق المالية"، ويتناول الفرص الاستثمارية والتجارية الحقيقية التي أوجدتها الاستراتيجية الاقتصادية للمملكة بمشاركة قادة قطاع المال العالمي وعدد من الشخصيات العالمية في قطاع المال، وذلك في فندق الفيصلية بالرياض.

ولي العهد يبحث مع "هولاند" تعزيز التعاون ضدّ الإرهاب

Posted: 05 May 2015 02:30 AM PDT

ولي العهد يبحث مع
واس- الرياض: التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، اليوم، رئيس الجمهورية الفرنسية فرانسوا هولاند؛ بقصر الملك سعود للضيافة بالرياض، وذلك لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، خصوصاً فيما يتعلق بالتعاون لمكافحة الإرهاب.
 
وشهد اللقاء استعراض تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.
 
حضر الاستقبال وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور سعد بن خالد الجبري، وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، رئيس الاستخبارات العامة خالد بن علي الحميدان، مدير عام المباحث الفريق أول عبدالعزيز بن محمد الهويريني، والقائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين بالنيابة لدى الجمهورية الفرنسية الدكتور علي بن محمد القرني.
 
ومن الجانب الفرنسي؛ حضر وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية لوران فابيوس، وزير الدفاع جان إيف لودريان، والسفير الفرنسي لدى المملكة برتران بيزانسنو، رئيس معهد العالم العربي جاك لانغ، ورئيس هيئة الأركان الخاصّة للرئيس الجنرال بونوا بوغا.

"سلمان الحزم" .. ملكٌ يشفي غليل الوطن بقرارات تعانق هموم الشارع

Posted: 05 May 2015 02:25 AM PDT

محمد حضاض- سبق- جدة: لم يدم الأمر إلا ساعاتٌ قليلة, قبل أن يتفاعل خادم الحرمين الشريفين، مع الحملة الشعبية التي اجتاحت "تويتر"؛ مندّدة بالتصرُّف غير اللائق الذي صدر من رئيس المراسم الملكية، تجاه أحد المصوّرين المشاركين في استقبال ملك المغرب في العاصمة الرياض، أمس، وأصدر على الفور أمراً ملكياً، يقضي بإعفاء رئيس المراسم الملكية محمد بن عبدالرحمن الطبيشي، من منصبه، وتعيين خالد بن صالح العباد، رئيساً للمراسم الملكية بمرتبة وزير.
 
تجاوب أعلى سلطة
هذا التجاوب الكبير من أعلى سلطة في البلاد يؤكّد قرب القيادة من هموم الشارع, ورصدها كل الملاحظات, وحزمها في التعامل مع كل السلبيات التي تصدر مهما كان حجم المسؤول الذي ارتكبها, وتحويل الأقوال إلى أفعال فورية, فبعد أن غرَّد الملك سلمان، أمس، في حسابه على "تويتر"، قال بصريح العبارة: "تمنياتي بالتوفيق لسمو ولي العهد، وسمو ولي ولي العهد، وللوزراء الجدد، وأن يؤدي المسؤولون كافة مهامهم خدمة لشعبنا، الذي لن أقبل التقصير في خدمته"، ونفّذ ما قاله فعلياً عندما تجاوب مع الحملة الشعبية المستاءة واتخذ قراراً حازماً نال رضا الجميع.
 
بثّ ليلي مبهج
لم ينتظر خادم الحرمين الشريفين، حتى النهار، للكشف عن القرار المهم, فكان التعجيل ببثّه لمواطنيه عندما دقت الساعة الواحدة صباحاً؛ حيث تناقلته شاشات التلفزة المحلية والعربية بفرحة كبيرة, وتداولته حسابات المغرّدين, وكان واضحا أن السرعة في تصحيح الأخطاء مطلبٌ كبيرٌ, ومشاركة الشارع السعودي في القرارات وعدم فتح باب التأويل والاجتهاد والإشاعة لأيّ مغرض.
 
قوة في القرار
ورغم أن العهد السلماني الجديد بلغ للتو الـ 100 يوم, إلا أنه أعطى مؤشرات واضحة أن لا مجال للتراخي في أداء مهام المسؤولين, وأن التهاون في خدمة المواطنين يعني قراراً حازماً بالبحث عن كفاءة جديدة تخدم بإخلاص وتفانٍ, ولعل ما حدث إبّان قصة وزير الصحة الأسبق أحمد الخطيب، وتلفظه على المرابطين في الحد الجنوبي, ثم تعامله الفظ مع أحد المواطنين شمالي المملكة, فصدر حينها قرارٌ بإقالته واستبداله بوزير آخر قبل أن يتجاوز الـ 70 يوماً في حقيبته الوزارية.
 
منع "العنصرية"
ولم يمض وقتٌ طويلٌ قبل أن يواصل خادم الحرمين الشريفين تجاوبه مع مواطنيه ويتدخّل لنصرة أحد الإعلاميين الذي تعرَّض للفظ عنصري من الأمير ممدوح بن عبدالرحمن, وكان القرار بإيقاف المعتدي من المشاركة في أيّ نشاطٍ رياضي ومنعه من الخروج في أيّ وسيلةٍ إعلامية, وهو القرار الذي نال استحسان المجتمع السعودي وأشعرهم أن ولي الأمر في صف المتضرّر مهما كان حجم  الطرف الآخر.
 
أشفى غليل الوطن
ولم تمنع المهام الضخمة الملقاة على عاتق خادم الحرمين، من متابعة كل ما يؤرق صفو وطنه الكبير, ومنذ أن ظهرت لقطة الفيديو لرئيس المراسم الملكية وانتشرت بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي, تمّ التأكد من حقيقتها واتخاذ القرار الحازم الذي أشفى "غليل الوطن", ووجّه رسالةً عاجلةً لكل المسؤولين من أمراء ووزراء وكبار موظفين في الدولة, أن لا أحد فوق طائلة النظام والمساءلة, وأن الخطأ ممنوع, وكانت الرسالة الأكثر وضوحاً, أن ولي الأمر قريبٌ من نبض الشارع السعودي.

"الأرصاد": أمطار بالباحة.. و"المدني" يدعو لتوخي الحذر

Posted: 05 May 2015 02:19 AM PDT

محمد الزهراني- سبق- الباحة: أصدرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، تنبيهاً على حالة من رياح نشطة وسُحُب رعدية ممطرة على منطقة الباحة؛ فيما دعت مديرية الدفاع المدني، المواطنين والمقيمين لتوخي الحيطة والحذر.
 
وأوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة العقيد جمعان بن دايس الغامدي قائلاً: إن مركز القيادة والسيطرة بالباحة تَلَقّى تنبيهاً من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن حالة الطقس المتوقعة -بمشيئة الله تعالى- لهذا اليوم الثلاثاء، يفيد بتوقع تكوّن تشكيلات من السحب المنخفضة ومتوسطة الارتفاع، قد تتخللها سُحُب رعدية ممطرة تُصحب بنشاط الرياح السطحية على منطقة الباحة بدأت من الساعة 12.00م، وتستمر حتى الـ 9 مساء.
 
وأهاب العقيد "الغامدي" بجميع الإخوة المواطنين والمقيمين، بأخذ الحيطة والحذر، والابتعاد عن مجاري الأودية ومجاري السيول، واتباع تعليمات وإرشادات الدفاع المدني؛ من خلال موقعه الإلكتروني على الرابط www.998.gov.sa على بوابة التوعية الوقائية وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي؛ للاطلاع على جميع الإرشادات التي يجب مراعاتها في مثل هذه الحالات؛ متمنين للجميع السلامة الدائمة.

ملك البحرين يغادر الطائف بعد تفقد قوات بلاده

Posted: 05 May 2015 02:13 AM PDT

ملك البحرين يغادر الطائف بعد تفقد قوات بلاده
واس- الطائف: غادر الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، والوفد المرافق له الطائف اليوم، بعد زيارة خاصة تفقد خلاها قوات مملكة البحرين المشاركة ضمن قوات التحالف العربي.
 
وكان في وداعه بمطار الطائف، الأمير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، والأمير فيصل بن محمد بن سعد مدير عام المتابعة بإمارة منطقة مكة المكرمة، ومحافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر، ومساعد وزير الدفاع للشؤون العسكرية محمد بن عبدالله العايش، وقائد منطقة الطائف العسكرية اللواء الركن فارس العمري، وقائد قاعدة الملك فهد الجوية اللواء الطيار ركن عبداللطيف بن عبدالله الشريم، ومدير شرطة محافظة الطائف العميد محمد حسن الوليدي، ومدير عام مطار الطائف عبدالعزيز أبو حربه، ومندوب عن المراسم الملكية.

بعد إدراج العلم الفلسطيني برموز الإرهاب.. السويد تبرر: "سوء فهم"

Posted: 05 May 2015 01:53 AM PDT

بعد إدراج العلم الفلسطيني برموز الإرهاب.. السويد تبرر:
سبق- الرياض: قالت وزارة الخارجية السويدية في بيان حول واقعة إدراج العلم الفلسطيني ضمن الرموز الإرهابية إن ما حدث هو سوء فهم مؤسف للعلم الفلسطيني من قبل الشرطة المحلية في السويد، مشيرة إلى أنها تحترم العلم الفلسطيني كرمز وطني لدولة معترف بها، بعيداً عن أية تهم وصفته بالإرهاب، واعترفت الشرطة السويدية بهذا الخطأ، وقالت إنهم سيقومون بإجراء سريع لتغيير هذه المادة التي تم توزيعها وحذف صورة العلم من هذه القائمة.
 
وقالت خارجية السويد في بيان حصلت "سبق" على نسخة منه: قام وزير الداخلية السويدي "أندرس يغمان"، بإصدار بيان حول الحادث وفق ما أبلغت به الشرطة في استعراض لما جرى من وقائع، إدراج العلم الفلسطيني بقائمة للرموز والشعارات الإرهابية بالسويد، وأبلغتنا الشرطة بأنهم استعرضوا المواد المعنية، ونحن في حوار معها حول ذلك، والحكومة السويدية تحترم العلم الفلسطيني كرمز وطني لدولة معترف بها من السويد".
 
وفي سياق متصل قال مفوض العلاقات الدولية بحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" نبيل شعث، إنه أجرى اتصالاً مع مسؤولين من الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي، والذين أكدوا أن وضع العلم الفلسطيني ضمن قائمة الرموز الإرهابية، كان خطأ غير مقصود.
 
ووفق وكالة أنباء الشرق الاوسط أوضح "شعث" أنه أجرى اتصالاً، اليوم، مع وزيرة الدولة للشؤون الداخلية للعدل والداخلية والدفاع آن ليندي، ومع مسؤولة العلاقات الدولية في الحزب الاشتراكي الديمقراطي أندرينا وينتر، اللتين أكدتا أن هذا الأمر مستنكر ومرفوض وغير مقبول على الإطلاق.
 
وحول تفاصيل ما حدث قال: إن الشرطة المحلية لمدينة أوربرو حصلت على هذه القائمة من خلال تحميل الملف من موقع أمريكي يسمى المركز الوطني لمكافحة الإرهاب، وهذه القائمة تم توزيعها على مديري المدارس الثانوية من قبل بلدية أوربرو لغرض التوعية من الجماعات الإرهابية.
 
وأضاف: "هذه القائمة ليست صادرة عن الحكومة المركزية في استوكهولم، والتي اعتبرت مجرد وجود العلم الفلسطيني في هذه القائمة خطأ غير مقصود، وأمراً غير مقبول إطلاقاً، ومرفوض ولا يمكن القبول به، حتى وإن كان القصد فيها الإشارة إلى منظمة أبو نضال كما هو مدرج أسفل العلم الفلسطيني، وكذلك بقية المنظمات المصنفة كإرهابية والتي أدرج اسمها تحت أعلام بلادها أو الشعارات الخاصة بها".
 
يذُكر أن السويد قد أعلنت في أكتوبر العام الماضي اعترافها بدولة فلسطين، لتصبح بذلك أول بلد غربي عضو في الاتحاد الأوروبي، يتخذ قراراً من هذا النوع، وخلال الأسابيع الماضية تمكنت المخابرات الفلسطينية من إطلاق رهينتين من السويد كانت تحتجزهما جبهة النصرة في سوريا، وأطلقت القيادة الفلسطينية اسم "رد الجميل" على العملية.
 
وكانت "سبق" قد نشرت الواقعة قبل يومين بعد أن قامت الشرطة السويدية بوضع العلم الفلسطيني ضمن لائحة تتضمن رموزاً تم تصنيفها في بند الإرهاب،؛ حيث ذكرت صحيفة "Nerikes Allehanda" السويدية، أن هذه القضية ظهرت للعلن بعد أن عممت شرطة منطقة أوروبرو السويدية، نسخة من الوثيقة على مديري المدارس الثانوية، وطالبت بضرورة مراقبة الطلاب الذين يحملون أو يضعون أياً من الرموز الموجودة في الوثيقة ومن ضمنها "علم فلسطين".
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الشرطة عممت الوثيقة على المدارس كنوع من الوقاية عقب توجه عدد من طلاب المدارس إلى سوريا والعراق للانضمام للجماعات الإرهابية، مبررة ضمّها لعلم فلسطين في الوثيقة التي تضم الرموز الإرهابية بوجود إحدى الجماعات المتطرفة التي تستخدم علم فلسطين رمزاً لها.
 
واعتبر عددٌ من السياسيين السويديين، أن وثيقة الرموز الإرهابية التي ضمت علم فلسطين كانت مؤسفة للغاية، ولم تكن دقيقة، إنما كانت بناء على وثيقة أخرى يستخدمها مركز المعلومات الوطني الأمريكي لمكافحة الإرهاب.

"العمل": توظيف 430 ألف سعودية بالقطاع الخاص في 4 سنوات

Posted: 05 May 2015 01:35 AM PDT

عبير الرجباني- سبق- الرياض: صرح وكيل وزارة العمل للبرامج الخاصة الدكتور فهد بن سليمان التخيفي، بأن جهود الوزارة خلال الأربع سنوات الأخيرة، أثمرت عن توظيف 428.148 سعودية في القطاع الخاص، حتى العام الحالي 1436هـ، وكان عدد السعوديات في القطاع الخاص عام 1432هـ 71.911 سعودية، وتم ذلك بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية والمؤسسة العامة للتأمينات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وبالشراكة مع أصحاب الأعمال.
 
وشدد "التخيفي"، في كلمة ألقاها نيابة عن وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني في الملتقى الوطني لتعزيز مستوى تنافسية المرأة في قطاعي العمل والأعمال "التّمايز للنجاح"، الذي أقامته جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لمدة ثلاثة أيام، على اهتمام وزارة العمل بإيجاد فرص وظيفية للمرأة السعودية في بيئة عمل آمنة في القطاع الخاص تتميز بالخصوصية والاستقلالية من خلال وضع الضوابط والاشتراطات الكفيلة بحماية المرأة والمحافظة على خصوصيتها.
 
وأضاف: تستند وزارة العمل في تنفيذ برامجها على أمر سامٍ رقم 121 الصادر بتاريخ 2/ 7/ 1432هـ بشأن الموافقة على الخطة التفصيلية والجدول الزمني المتضمنة الحلول العاجلة قصيرة المدى والحلول المستقبلية لمعاجلة تزايد أعداد خريجي الجامعات المعدّين للتدريس وحاملي الدبلومات الصحية بعد الثانوية العامة، وأيضاً قرارات مجلس الوزراء رقم (120) بشأن زيادة فرص ومجالات عمل المرأة وقرار مجلس الوزراء رقم (187) كذلك استراتيجية التوظيف السعودية الصادرة بموافقة مجلس الوزراء بالقرار رقم (260) بتاريخ 5/ 8/ 1430هـ والتي تحتوي على (26) سياسة من ضمنها التوسع في توظيف المواطنات الراغبات في العمل.
 
وأكد وكيل الوزارة في كلمته على أنه "تفعيلاً لتلك الأوامر الملكية والتوجيهات السامية قامت الوزارة ومؤسساتها الشقيقة (صندوق تنمية الموارد البشرية - المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني) بتصميم وتطوير العديد من البرامج والتي يبلغ عددها 15 برنامجاً ما بين توظيف مباشر كبرنامج محل بيع المستلزمات النسائية وعمل المرأة بالمصانع وتطوير آليات للتوظيف كالعمل عن بعد والعمل من المنزل أو البرامج التي تعالج تحديات عمل المرأة مثل إنشاء مراكز ضيافات لأطفال العاملات أو حلول لدعم المواصلات وتطوير وتفعيل التشريعات والتنظيمات الخاصة بعمل المرأة".
 
وأشار الدكتور "التخيفي" إلى ما تضمنته استراتيجية التوظيف السعودية بخصوص عمل المرأة وتخصيصها بنوداً خاصة بالتوسع في توظيف المواطنات الراغبات في العمل ولزيادة حصة المرأة السعودية في سوق العمل حيث وافق مجلس الوزراء على حزمة من الإجراءات التي تعمل على توسيع مجالات عمل المرأة في القطاعين العام والخاص. وإعطاء الأولوية في التوظيف للمواطنات بدلاً من الاستقدام، وتطوير آليات العمل عن بُعد ودعم استخدامها لتسهيل توظيف المواطنات. ولتحقيق هذه السياسة وضعت الوزارة خمس آليات عمل هي: إنشاء وحدات توظيف نسائية بمكاتب العمل وفي صندوق تنمية الموارد البشرية وتشجيع العمل عن بعد ووضع برنامج لتأهيل طالبات العمل تحديد وتصنيف الوظائف الممكن شغلها بمواطنات.
 
يذكر أن الملتقى رعته الأميرة حصة بنت سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ويأتي دعماً لتوجهات الدولة في تعزيز دور المرأة في النهضة الاقتصادية المحلية وخلق فرص تنافسية وحراك واضح على كل الأصعدة، خاصةً في قطاعي العمل والأعمال، وأطلقته جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن كقيمة مضافة تساهم في نجاح مثمر للمرأة السعودية على الصعيد المهني بطرح عدد كبير من الوظائف المتاحة في قطاع العمل، إضافة إلى تعزيز وتأهيل قدرات الحاضرات مهنياً، وربط صاحبات أفكار المشاريع الريادية بالمستثمرين والجهات الراعية مباشرةً وشاركت فيه كوكبة من الأكاديميات والتنفيذيات من المجتمع الدولي والمحلي في مجال العمل وريادة الأعمال، حيث تم استقبال نحو سبعة آلاف سيرة ذاتية من السيدات السعوديات في قاعدة البيانات الخاصة بالملتقى سيتم عرضها على الجهات والشركات المشاركة في معرض التوظيف المصاحب للملتقى كما استقبل الملتقى 150 فكرة ريادية نسائية.

يلقى ربه بعدما شارك "الندوة" تشييد أول مسجد بـ"بولكاغو النيجر"

Posted: 05 May 2015 01:23 AM PDT

يلقى ربه بعدما شارك
سبق- الرياض: في النيجر، وفي منطقة دوسوا بقرية بولكاغو التي تبعد عن العاصمة نيامي بحوالى 150 كم، افتتح مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي هناك، مسجد "مجموعة الخير"، الذي يسعُ 400 مصلٍّ؛ حيث شاركها أحد سكان القرية في بناء المسجد، الذي كان يحلم به ثم وفاه الأجل.  
 
وتقع القرية المقام بها المسجد في عمق الصحراء شديدة الحرارة، ويبلغ عدد سكانها 5 آلاف شخص كانوا يحلمون أن يكون لهم مسجد من الخرسانة؛ حيث شارك في حفل الافتتاح، أمير القرية، الذي أثنى على الندوة وجهودها في النيجر.  
 
ويقول مدير مكتب الندوة في النيجر: "عندما ذهبتُ لأول مرة لأرى المكان وأرى المسجد الذي كان بالطين، كان هناك رجل من رجال هذه القرية فرح فرحاً غير عادي، وكان يتنقل معي في كل مكان، ويقول: حلمي أن أرى هذا المسجد بالخراسانة، وكان يذهب يومياً ليساعد العمال، وقبل الافتتاح بيومين، ذهب إلى المسجد وساعد العمال في التشطيبات النهائية، ثم وافاه الأجل، وكان أقصى حلمه أن يرى هذا المسجد".  
 
يشار إلى أن مناطق كثيرة في النيجر تفتقر إلى المساجد، ويحتاج سكانها إلى مَن يعلمهم أمر دينهم.

"الشورى" يطالب بإحداث وظائف بهيئة التحقيق والادعاء

Posted: 05 May 2015 01:18 AM PDT

سبق- الرياض: وافق مجلس الشورى، اليوم، على تعديل مواد العقوبات في الأنظمة ذات العلاقة بخدمات الحجاج والمعتمرين لتتضمّن التشهير بالمخالفين بعد اكتساب الحكم القطعية، كما طالب بإحداث وظائف متوسطة وعليا لأعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام؛ لمعالجة تأخر ترقياتهم.
 
وفي شأن متصل طالب المجلس وزارة المالية باتخاذ اللازم لتأمين ما تحتاج إليه هيئة التحقيق والادعاء العام من أراضٍ مناسبة في المدن والمحافظات، ودعا الهيئة إلى توثيق مهارات أعضائها في التحقيق والادعاء، للإفادة منها في التأهيل والتدريب.
 
وطالب المجلس هيئة تنظيم الكهرباء بتقييم معايير الأمن والسلامة لدى مقدمي الخدمة، كما شدّد على سرعة انتهاء هيئة تنظيم الكهرباء من إعداد متطلبات خطتها طويلة المدى لمشروعات المياه المحلاة وتوليد الكهرباء وطالب مجلس إدارة هيئة تنظيم الكهرباء، بإسناد مهمة تنظيم قطاع خدمات المياه، إلى الهيئة؛ بوصفها المنظِّم لقطاعَي الكهرباء والماء.

القبض على آسيويين سرقا كاميرات مراقبة وكيابل في الباحة

Posted: 05 May 2015 01:13 AM PDT

القبض على آسيويين سرقا كاميرات مراقبة وكيابل في الباحة
محمد الزهراني- سبق- الباحة: ‏‫قبضت شرطة مدينة الباحة، على وافدين من إحدى الجنسيات الآسيوية، قاما بسرقة كيابل وكاميرات مراقبة؛ حيث لا تزال التحقيقات جارية؛ لاستكمال الإجراءات.
 
وتفصيلاً، أوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الباحة العقيد سعد صالح طراد، أنه ورد بلاغ لشرطة مدينة الباحة من حارس أحد أبراج الاتصال -قيد التنفيذ- مفاده ملاحظة اثنين من الوافدين خارجين من إحدى غرف المشروع، وبمحاولة استيقافهما لاذا بالفرار، وعند دخوله للغرفة المشار لها لاحظ سرقة كيابل و٢ كاميرا وجهاز حامل لهما.
 
وأضاف: "فور تلقي البلاغ وتمريره للجهات المعنية، تم التوصل للجانيين والقبض عليهما عن طريق إحدى دوريات الأمن، واتضح أنهما من إحدى الجنسيات الآسيوية يقيمان في البلاد بطريقة مشروعة، وما زالت التحقيقات جارية؛ لاستكمال ما تبقى من إجراءات".

60 لوحة تُعرِّف بتراث المملكة في معرض ألوان بجازان

Posted: 05 May 2015 01:07 AM PDT

60 لوحة تُعرِّف بتراث المملكة في معرض ألوان بجازان
فهد كاملي- سبق- جازان: جذب معرض "ألوان السعودية"، الذي أطلقته الهيئة العامة للسياحة والآثار، زوّار مهرجان المانجو بمركز كادي مول، الذي يضم 60 صورة، ويهدف إلى تعريف الزوّار بالمواقع التراثية المدرجة ضمن التراث العالمي وبعض المواقع المميزة التي التقطتها عدسات المصورين بتنوع تراثي فريد.
 
وأوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والآثار أمين مجلس التنمية السياحية في منطقة جازان المهندس رستم بن مقبول الكبيسي، قائلا: إن معرض ألوان السعودية، الذي أطلقته الهيئة العامة للسياحة والآثار، بالتعاون مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب يحط رحاله حالياً في مركز كادي مول.
 
وأشار الكبيسي، إلى أن المعرض يضم 60 صورة، ويهدف إلى تعريف الزوار بالمواقع التراثية المدرجة ضمن التراث العالمي، وبعض المواقع المميزة التي التقطتها عدسات المصورين بتنوع تراثي فريد، وكذلك إطلاع الزائر على الصور والأعمال السياحية المختارة والفائزة في الملتقيات السابقة لألوان السعودية، من خلال عرض عشرات الصور المتنوعة التي تبرز الجمال والغنى والتنوع التراثي والثقافي والطبيعي والحضاري للمملكة، والصور الفائزة بمسابقة ألوان السعودية.
 
وبيّن الكبيسي، أن المعرض يهدف إلى الوصول للمواطنين والمقيمين في مختلف مناطق المملكة من خلال معرض متنقل يصل إليهم في مدن إقامتهم.
 
ودعا إلى زيارة المعرض, مؤكدًا أن الهيئة ممثلة في فرع جازان تسعى من خلال تنظيم هذا المعرض، إلى تعريف سكان وزوّار منطقة جازان بالمقومات السياحة وكنوز الوطن من خلال هذا المعرض وتشجيعهم على زيارة المزيد من الوجهات المحلية، وجعل السياحة السعودية الاختيار الأول للمواطنين والمقيمين.
 
وختم حديثه قائلاً: إن المعرض يقدم مجموعة من المطبوعات والبروشورات الخاصّة بالسياحة السعودية التي تتحدّث عن بعض المواقع والأماكن السياحية بمناطق المملكة بجانب بعض صور تجسّد تاريخ وتطوّر الهيئة وإنجازاتها ومشروعاتها.
 
 
 

"القصبي" يفعّل "مبادرات المناطق" لإيجاد شراكات مجتمعية للوزارة

Posted: 05 May 2015 01:01 AM PDT

سبق- الرياض: التقى وزير الشؤون الاجتماعية، الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، بالمنسقين الإعلاميين بفروع الوزارة في مناطق المملكة كافة؛ انطلاقاً من بدء أعمال التحول في الوزارة من الرعوية إلى التنموية ولأهمية إيجاد الشراكات المجتمعية وابتكار الفعاليات الاجتماعية وتنسيق المناسبات المتنوعة لمستفيدي الوزارة والتفاعل لإيجاد المبادرات البناءة وتطويرها في مناطق المملكة كافة لتنعكس إيجاباً على مستفيديها.
 
ويأتي اللقاء لمناقشة التوجّهات التنموية ومتغيرات المرحلة الحالية والحراك الكبير من ورش العمل والاجتماعات واللقاءات و"بنك المبادرات" والأفكار والشراكات التي تقوم بها وزارة الشؤون الاجتماعية وتعمل على صياغتها وفق أطر التعاون مع الجهات كافة التي تعنى بالشأن التنموي من جمعيات ومؤسسات خيرية وجمعيات تعاونية وجهات مانحة ومكونات القطاع غير الربحي كافة.
 
وأكد الدكتور ماجد القصبي، خلال اللقاء، أهمية التكامل في الجهود التنموية، والأدوار المأمولة من المنسقين الإعلاميين في مناطقهم نحو بث روح الاتصال الفعال وإيجاد المبادرات وتكثيف زخم الفعاليات الاجتماعية التي تكفل الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للمستفيدين.

عسير .. شاب سعودي ينهي حياته شنقاً على شجرة قرب منزلهم

Posted: 05 May 2015 12:55 AM PDT

عسير .. شاب سعودي ينهي حياته شنقاً على شجرة قرب منزلهم
نادية الفواز- سبق- أبها: أقدم شاب سعودي بمنطقة عسير، على الانتحار شنقاً؛ حيث شنق نفسه بواسطة شماغ على إحدى الأشجار القريبة من منزلهم بمحايل، وفق رواية والده، فيما باشرت الشرطة الموقع، ونُقل الجثمان للمستشفى.
 
وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة عسير العقيد عبدالله بن ظفران، أن شاباً عشرينياً قام بشنق نفسه، أمس، حيث وصل بلاغٌ من مواطن لمخفر شرطة السعيدة التابع لمحافظة محايل، يفيد فيه بأن ابنه البالغ من العمر 20 عاماً قام بشنق نفسه بواسطة شماغ على إحدى الأشجار القريبة من منزلهم.
 
وتابع ظفران: تم الانتقال للموقع رفق أعوان المحقق، وتم نقل الجثمان إلى المستشفى واتخذت الإجراءات اللازمة، وتم تحريز الآثار ورفعها من الموقع وطلبنا الطبيب الشرعي للكشف الطبي على الجثمان، وما زالت القضية رهن استكمال الإجراءات.

جامعة الملك سعود تنظم المؤتمر الأول للتمريض.. غداً

Posted: 05 May 2015 12:49 AM PDT

جامعة الملك سعود تنظم المؤتمر الأول للتمريض.. غداً
سبق- الرياض: تنطلق، غداً الأربعاء، فعاليات المؤتمر الأول للتمريض تحت عنوان "بناء ثقافة التميز في الرعاية- مساهمة التمريض" الذي تنظمه كلية التمريض والمدينة الطبية بجامعة الملك سعود، تحت رعاية وزير التعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيّل، وبمشاركة 17 متحدثاً محلياً ودولياً، بالرياض.
 
وثمّن مدير الجامعة رئيس مجلس إدارة المدينة الطبية الجامعية الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر، في تصريح له، رعاية وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل للمؤتمر، لافتاً إلى أن كلية التمريض والمدينة الطبية بجامعة الملك سعود تسعيان من خلال إقامة هذا المؤتمر إلى الارتقاء بخدمات التمريض في المملكة العربية السعودية من خلال إطلاع المشاركين على أحدث الأساليب المتبعة عالمياً في مجال التمريض وتحديد أهم وأبرز المشكلات التي تواجه هذا المجال.
 
ومن جانبه أوضح المدير العام التنفيذي للمدينة الطبية بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالرحمن بن محمد العمر، أن المدينة تهدف من المؤتمر إلى الإسهام في مد جسور وروابط التعاون مع الجامعات العالمية، لنقل الخبرات التعليمية والتدريبية والبحثية لتكون ركيزة لبناء الكوادر الوطنية في مجال التمريض؛ لسد احتياجات المجتمع من الكوادر المؤهلة وفقاً لأعلى المعايير العالمية، استجابةً لما تشهده المملكة من تطور كبير في مجال الخدمات الصحية واستشعاراً منها للدور الذي يجب أن تقوم به في مجال دعم البحث العلمي والتطبيقي للارتقاء بمهنة التمريض.
 
وذكر عميد كلية التمريض بجامعة الملك سعود نائب رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور أحمد بن عيسى أبوشايقة، أن المؤتمر الأول للتمريض يعد أحد أهم المؤتمرات التي يتم عقدها؛ لما فيه من مخرجات تسهم في تطوير الأداء للممارسين في مجال التمريض، بالإضافة إلى مناقشة عدد من الأهداف المهمة، فيما يخص مهنة التمريض خصوصاً الجانب السريري والنظري لممارس مهنة التمريض.
 
وأضاف أن المؤتمر يشتمل على 10 ورش عمل و30 ملصقاً بحثياً وجلسات نقاش خاصة حول التحديات والطموحات التي تواجه مهنة التمريض في المملكة، مفيداً بأن وجود نخبة من المتحدثين سيسهم بشكل كبير في الخروج بتوصيات مهمة تتضمن بشكل رئيس التركيز على سد الفجوة بين الممارسين للمهنة والتعليم.
 
يُذكر أن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية اعتمدت للمؤتمر 16 ساعة تعليم طبي مستمر، ويمكن للراغبين في حضور المؤتمر التسجيل على الموقع التالي www.ksumc- nursing.com.

"خالد للعيون" يخصص هاتفاً لتلقي استفسارات أمراض القرنية

Posted: 05 May 2015 12:43 AM PDT

سبق- الرياض: يستقبل مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون يومي غد وبعد غد عملية الاتصال المباشر بخدمة "طبيب على الهاتف"؛ للإجابة عن استفسارات المواطنين والمقيمين فيما يتعلق بأمراض القرنية الشائعة وطرق الوقاية منها وعلاجها، ضمن فعاليات الاحتفال بالحملة السنوية التاسعة عشرة للتوعية الصحية بعنوان "أمراض القرنية.. الوقاية والعلاج".
 
وخصصت المستشفى الدكتور سالم غرم الله المالكي استشاري القرنية والماء الأبيض وتصحيح النظر للرد على استفسارات المواطنين ليوم غد الأربعاء من الساعة 10:00 صباحا حتى الساعة 12:00 ظهراً، والدكتورة هدى سيف الظاهري أخصائية القرنية والماء الأبيض وتصحيح النظر ليوم الخميس في نفس التوقيت، على الهاتف المباشر رقم 0114826421.
 
الجدير بالذكر أنه خلال فعاليات الاحتفال بالحملة السنوية التاسعة عشرة للتوعية الصحية، سيتم عمل فحص عيون شامل ومجاني للزوار والمراجعين يشمل فحص شامل للعين وقياس ضغط العين وفحص النظر من قبل الطاقم الطبي بالمستشفى.
 

شاهد.. سعودي من ذوي الاحتياجات يعتمر عن الملك فهد رافضاً ذكر اسمه

Posted: 05 May 2015 12:37 AM PDT

شاهد.. سعودي من ذوي الاحتياجات يعتمر عن الملك فهد رافضاً ذكر اسمه
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: وثّقت عدسة أحد المواطنين قاصدي الحرم المكي الشريف، شاباً سعودياً (28 عاماً) من ذوي الظروف الخاصة، وهو يطوف بعربته في المطاف العلوي للحرم ليلة 26 جمادى الآخرة قبيل صلاة الفجر؛ حيث لفت نظر وانتباه المواطن وجميع الطائفين، أن عربة هذا الشاب عليها صورة الملك فهد -رحمه الله- ومكتوب عليها "رحمك الله يا فهدنا"؛ مما ولّد لديه الفضول والاستفسار عن سر هذه الصور؛ ولكن الشاب رفض الحديث قائلاً: "الآن أنا بالحرم وجالس أدعي، وليس وقته".
 
وبعدها توصلت "سبق" للشاب الذي اشترط عدم ذكر اسمه، أو المدينة التي يسكنها، أو أي معلومات تخصة؛ مبرراً ذلك بأن ما قام به هو عمل لوجه الله سبحانه وتعالى، لا يريد منه سوى الدعاء ومرضاة الله.  
 
وقال: "للملك فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله- مكانة خاصة في قلبي، وله فضل بعد الله في الكثير من المواقف لي وللغير، وأنا كل عام -وتحديداً ليلة 26 جمادى الآخرة- أقوم بعمرة عن روحه؛ ابتغاء الأجر والمثوبة؛ فلن ينسى الشعب السعودي كافة -وأنا بشكل خاص- أعماله الخيرية وعهد الرخاء والازدهار، الذي عشناه لأكثر من عِقدين من الزمن".  
 
وفي ختام حديث الشاب، طَلَب "الدعاء" من الجميع للملك فهد -رحمه الله- وله؛ مؤكداً أن للأمير نايف وللأمير سلطان، والملك عبدالله -رحمهم الله جميعاً- أفضالاً وأعمالاً لن تُنسي، والواجب علينا الدعاء لهم وفعل الخير؛ لأن عملهم لا ينقطع بأعمالنا عنهم.  
 
يُذكر أن السعوديين قد عاشوا -خلال الأيام الماضية- ذكريات افتتاح معرض وندوات تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز "الفهد.. روح القيادة"، التي نظّمها أبناء وأحفاد الملك فهد رحمه الله، بالتعاون مع "دارة الملك عبدالعزيز"، في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض؛ ليتذكروا أيام الفهد وما شهدته المملكة من تطور في عهده.

أنظار العالم تتجه للرياض و"هولاند" يجعل قمة الخليج غير مسبوقة

Posted: 05 May 2015 12:31 AM PDT

أنظار العالم تتجه للرياض و
سبق- الرياض: تستضيف دول مجلس التعاون الخليجي، خلال قمتها اليوم في الرياض الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند في مبادرة تؤكد علاقة الثقة التي تربطها بباريس وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية التي قالت إن "هولاند" تلقى دعوة غير مسبوقة لرئيس دولة غربية منذ إنشاء المجلس عام 1981.
وسيكون الرئيس الفرنسي ضيف الشرف في قمة مجلس التعاون الخليجي حيث سيناقش جدول أعمال القمة، التي تعقد وسط سلسلة من الأزمات التي تمر بها المنطقة، البرنامج النووي الإيراني، ومكافحة تنظيم داعش في العراق وسوريا والنزاع في اليمن.
 
نووي إيران
ونقلاً عن "رويترز" فقد قالت فرنسا والسعودية قبل اجتماع قمة يوم الثلاثاء في الرياض إن أي اتفاق في المستقبل بين إيران والقوى الست يجب أن يضمن عدم زعزعة استقرار المنطقة أو تهديد جيران إيران.
 
ووجهت السعودية دعوة إلى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند -الذي ينظر إلى بلاده على أن لها موقفاً متشدداً في المفاوضات النووية مع إيران- لزيارة الرياض لبحث قضايا إقليمية مع دول عربية خليجية تخشى أن يؤدي التقارب مع طهران إلى زيادة زعزعة الاستقرار في المنطقة.
 
وقال الرئيس الفرنسي والملك سلمان بعد اجتماع يوم أمس الاثنين إن فرنسا والسعودية أكدتا ضرورة التوصل إلى اتفاق قوي ودائم ويمكن التحقق منه ولا جدال فيه وملزم مع إيران.
 
وقال البيان إن هذا الاتفاق يجب ألا يزعزع الأمن والاستقرار في المنطقة أو يهدد الأمن والاستقرار في الدول المجاورة لإيران.
 
وقال دبلوماسي فرنسي كبير: "هناك خوف حقيقي من أنه عند رفع العقوبات ستكون إيران قادرة على تمويل جميع وكلائها في المنطقة".
 
 
 
"كيري" يتحرك
وبدوره غيّر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري جدول أعماله في اللحظات الأخيرة هذا الأسبوع ليتوجه إلى الرياض يوم غد الأربعاء إذ يتطلع إلى وضع اللمسات الأخيرة على خطط عقد قمة في كامب ديفيد في 13 مايو بين زعماء دول الخليج والرئيس الأمريكي باراك أوباما.
ويقول مسؤولون أمريكيون إنهم يسعون إلى أفضل اتفاق مع إيران، وحذروا من أن موقف فرنسا في الجلسات الخاصة ليس بنفس تشدد موقفها المعلن.
وتسلطت الأضواء على نجاح فرنسا التجاري في المنطقة يوم الاثنين عندما وقع "هولاند" وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانٍ صفقة قيمتها 6.3 مليار يورو (7.02 مليار دولار) لبيع 24 طائرة مقاتلة من طراز "رافال" التي تنتجها شركة داسو للطيران. وتجري باريس أيضاً محادثات مع دولة الإمارات لبيع نحو 60 طائرة.
 
 
 
الملك و"هولاند"
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- قد عقد جلسة مباحثات رسمية مساء أمس في قصره بالرياض مع الرئيس فرانسوا هولاند رئيس الجمهورية الفرنسية.
 
وجرى خلال الجلسة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى استعراض تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.
حضر جلسة المباحثات الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، والأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وعدد من الوزراء والمسؤولين.
 
كما حضرها من الجانب الفرنسي، وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية لوران فابيوس، ووزير الدفاع جان إيف لودريان، والسفير الفرنسي لدى المملكة برتران بزانسنو، ورئيس معهد العالم العربي جاك لانغ، ورئيس هيئة الأركان الخاصة للرئيس بونوا بوغا، والمستشار الدبلوماسي للرئيس جاك أوديبار.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى