سبق - الأخبار المحلية


مدير جامعة نجران يوجّه عمداء الكليات الصحية بمعالجة وضع الخريجين

Posted: 07 May 2015 04:04 PM PDT

مدير جامعة نجران يوجّه عمداء الكليات الصحية بمعالجة وضع الخريجين
هادي آل كليب- سبق- نجران: وجّه مدير جامعة نجران، الدكتور إبراهيم الحسن، عمداء الكليات الصحية، بمعالجة وضع الخريجين والخريجات، لإتمام تخرجهم هذا الفصل. ويأتي ذلك تقديرًا لأوضاعهم وحرصًا علی عدم تأخير تخرجهم والتحاقهم بفترة الامتياز.
 
أوضح ذلك لـ "سبق" وكيل الجامعة للشؤون التعليمية المشرف على الكليات الصحية، الدكتور جبران القحطاني، وقال:"يعقد عمداء الكليات الصحية اجتماعات مكثفة لتنفيذ توجيهات مدير الجامعة، وسيتم التواصل مع الخريجين والخريحات عاجلاً بهذا الخصوص".

بالصور .. قبائل شبوة تحاصر الحوثيين من 3 اتجاهات في مدينة عتق

Posted: 07 May 2015 03:46 PM PDT

بالصور .. قبائل شبوة تحاصر الحوثيين من 3 اتجاهات في مدينة عتق
عبد الله البارقي- سبق- الحد الجنوبي: فرضت قبائل محافظة شبوة، حصارًا على ميليشيات الحوثي، في مدينة عتق، أمس الخميس، من ثلاثة اتجاهات.
 
وقالت مصادر محلية في محافظة شبوة لـ"سبق"، إن القبائل فتحت ثلاث جبهات على مشارف مدينة عتق، وتخوض معارك ضارية مع ميليشيات الحوثي، التي احتلت مدينة عتق قبل نحو شهر، ولا تزال الاشتباكات مستمرة، على منافذ مدينة عتق الشرقية والغربية والجنوبية.
 
وبيّنت المصادر أن هناك خسائر كبيرة في صفوف الميليشيات الحوثية، وأن قبائل شبوة نجحت في السيطرة وفرض الحصار، الأمر الذي أصاب الميليشيات، والتي بدأت في التراجع.
 
وحصلت "سبق"، على صور لسيطرة قبائل محافظة شبوة في مدينة عتق.
 
 
 
 
 
 

شاهد.. جرائم الحوثي وصالح ضد المدنيين في حي المنصورة بعدن

Posted: 07 May 2015 03:40 PM PDT

شاهد.. جرائم الحوثي وصالح ضد المدنيين في حي المنصورة بعدن
سبق- عدن: حصلت "سبق" على صور من حي المنصورة، تظهر معاناة سكان الحي، الذي يعاني أزمة إنسانية في مجال الغذاء والمشتقات النفطية والغاز،  حيث لا تزال ميليشيات الحوثي وقوات المخلوع صالح، ترتكب جرائم إنسانية بحق المدنيين، بعمليات القصف العشوائي على منازل المواطنين، بالدبابات وقذائف الهاون،  دون شفقة أو رحمة بالنساء والأطفال وكبار السن والمدنيين الأبرياء.  
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

شاهد .. الأمطار تخلف حقولاً مائية داخل فناء مدرسة الفتح بأبها

Posted: 07 May 2015 02:52 PM PDT

شاهد .. الأمطار تخلف حقولاً مائية داخل فناء مدرسة الفتح بأبها
محمد الزهراني - سبق – أبها: ‏‫يتجرع طلاب ومعلمو ثانوية الفتح بأبها المر أثناء دوامهم في موسم الأمطار بسبب ما تخلفه تلك الأمطار من حقول مائية داخل فناء المدرسة وخارجها، حيث إنهم يداومون بصعوبة بالغة مما يعيق يومهم الدراسي.
 
ورصدت كاميرا أحد المواطنين معاناة منسوبي تلك المدرسة أثناء هطول الأمطار وما قد يلحق بأبنائهم من جراء هذه الحقول المائية والتي قد تكون مع مرور الأيام وباء ينتشر فيها البعوض والجراثيم ناهيك عن اتساخ ملابسهم.
 
وذكر مصدر تعليمي لـ "سبق" أن إدارة المدرسة خاطبت إدارة التعليم مراراً بمعالجة هذه المشكلة إلا أنها لم تتجاوب معهم .
 
وخاطبت "سبق" المتحدث الرسمي للإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير محمد الفيفي حول هذه المشكلة فقال:" تم الاجتماع مع الأمانة قبل قرابة 9 أشهر بخصوص هذا الموضوع ووجه الأمين في حينه الجهة المعنية بالأمانة بمعالجة الوضع، ولم يتم شيء".
 

"اليحيى": إصدار بطاقات "زائرين " لتصحيح وضع المقيمين اليمنيين

Posted: 07 May 2015 02:46 PM PDT

فلاح الجوفان- سبق- الرياض: عقد مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى اجتماعاً بنادي ضباط قوى الأمن مع مديري جوازات المناطق، ومديري الإدارات المعنية بالمديرية، وذلك للتأكد بشكل نهائي من جاهزية جميع المواقع المكلفة بتنفيذ أمر خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- في تصحيح أوضاع الإخوة اليمنيين المقيمين بطرق غير نظامية.
 
وجاء هذا الاجتماع استكمالاً لخطوات المديرية العامة للجوازات استعداداً لاستقبال المتقدمين من الإخوة حاملي الجنسية اليمنية المقيمين بطرق غير نظامية على أراضي المملكة، والتي بدأت فور صدور الأمر الملكي الكريم بتصحيح أوضاعهم، ومنحهم تأشيرات زيارة لمدة ستة أشهر.
 
وأهاب مدير عام الجوازات خلال الاجتماع بجميع مديري جوازات المناطق على بذل المزيد من الجهد والتقيد بالتعليمات، وذلك لتقديم أفضل الخدمات وتسهيلاً لإجراءات تصحيح أوضاع حاملي الجنسية اليمنية، والتأكد ومتابعة حسن استقبالهم، وسرعة ودقة إنهاء إجراءاتهم.
 
كما أوضح اليحيى آلية العمل التي ستتم في مواقع الاستقبال في جوازات المناطق، وأكد على مديري الإدارات ذات الاختصاص في المديرية بمساندة تلك المواقع وبشكل فوري بكل ما يدعمها لأداء عملها على الوجه المطلوب، وبما يضمن حسن الأداء وعدم وجود ملاحظات.
 
وبين اللواء اليحيى أن من سجل في نظام البصمة (مرحل) فإن التوجيه الكريم يقضي بمعالجة وضعه، وإعفائه من الغرامات أو العقوبات المسجلة عليه، ويصحح وضعه، أما من سجل في النظام البصمة (مُبعد) وهو من لديه قضية جنائية فهذا لا يصحح وضعه، ولا يشمله الأمر الكريم.
 
وأوضح أن التوجيه الكريم يقضي بمعالجة من دخل البلاد بطريقة غير مشروعة، كالمتسللين والمتأخرين عن الحج أو العمرة، أما المخالفون الذين دخلوا البلاد بطريقة نظامية ولديهم مخالفات كالتغيب عن العمل أو غيره، فهذا من اختصاص مكتب العمل ولديهم التعليمات الخاصة بذلك.
 
وقال: "عقدنا خلال الأيام الماضية عدة اجتماعات لتنظيم العمل واستقبال الإخوة اليمنيين الراغبين في تصحيح أوضاعهم، وتقديم كافة التسهيلات لهم بموجب التوجيه الكريم من قبل خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين اللذين وجها بتقديم كافة التسهيلات وفق النظام، لذلك تم التوصل إلى اتفاق مع السفارة اليمنية على تواجد موظفين من قبلهم في المناطق من أجل تسهيل استخراج الوثائق الرسمية في مواقعهم ودون تحميلهم عناء السفر".
 
وأضاف "أن المديرية العامة للجوازات سوف تصدر ولأول مرة بطاقات زائرين، وهي بطاقات مماثلة للإقامة يستطيع الوافد بموجبها العمل بطريقة نظامية، كما أنه ولأول مرة أيضاً سيتم إصدار تأشيرة استثنائية مدتها ستة أشهر".
 
وأوضح اليحيى أن المديرية تسعى إلى تنظيم عملية استقبال الإخوة اليمنيين الراغبين في التصحيح وذلك من خلال خدمة المواعيد التي تمنح كل شخص موعداً محدداً لإنهاء إجراءاته بأسرع وقت بعد أن يكون قد استخرج وثيقة سفر من سفارة بلاده، وعمل الفحص الطبي اللازم.
 
و أكد اللواء اليحيى أن استقبال الراغبين في التصحيح سيكون في أوقات الدوام الرسمي، ولن تكون هناك حاجة مبدئياً إلى العمل خلال إجازة نهاية الأسبوع، أو في أوقات خارج الدوام الرسمي، وقال: "لا نريد إرهاق الضباط والأفراد ونخل بعملهم الأساسي، لكن سوف نقيس حاجتنا لذلك وإن احتاج الوضع لذلك فلن نتردد في عمل ما يمكن أن يخدم الجميع".
 
وكانت المديرية العامة للجوازات قد أعلنت عن (٤٦) موقعاً لاستقبال حاملي الجنسية اليمنية المقيمين بطريقة غير نظامية، موضحة عبر بيانات سابقة ضوابط وآلية العمل والنماذج الخاصة بهذه العملية، ودعت كل من يرغب في الاطلاع على تلك المعلومات لزيارة موقعها الإلكتروني (www.gdp.gov.sa).

طلاب المدارس : إطلالة الملك سلمان أثلجت صدورنا

Posted: 07 May 2015 02:41 PM PDT

طلاب المدارس : إطلالة الملك سلمان أثلجت صدورنا
عبدالحكيم شار -سبق -الرياض: شارك مئات من طلاب المدارس الليلة في الحفل الكبير الذي أقامه أهالي منطقة الرياض في الاستاد الرياضي بجامعة الملك سعود، احتفاءً بتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- مقاليد الحكم، وتعبيرًا منهم عن الولاء والطاعة، ووفاءً وتقديرًا وعرفانًا بجهوده المخلصة تجاه دينه ووطنه ومواطنيه.
 
وبعد الاحتفالية الكبيرة رصدت "سبق" أبرز مشاعر الطلاب المشاركين في الاحتفالية، حيث أعرب طلاب متوسطة السمح بن مالك "جنوب الرياض" عن عمق محبتهم وولائهم للقيادة الرشيدة بقيادة الملك سلمان بن عبدالعزيز. 
 
وقال الطالب خالد الدوسري بالصف الثالث المتوسط  "حضرنا الساعة الرابعة عصرًا إلى مقر الحفل، وقضينا 6 ساعات إلى نهاية الحفل لم نشعر فيها بالوقت لروعة التنظيم وجمال المكان"، مضيفًا أن "أبرز ما لفت انتباهي هي مشاهدة محيا الملك سلمان -حفظه الله- وأفاد الطالب طارق الصقري بأن الذي جذب انتباهه في الحفل الاستعراض العسكري الرائع."
 
ومن جانب آخر قال الطالب عبدالله راشد الودمان "شدني حسن التنظيم، والعرض العسكري والعرضة النجدية"، وأضاف "وزعت علينا استكرات لاصقة بها أرقام الجلوس على المقاعد من المدرسة، وعندما وصلنا إلى الاستاد دخلنا بكل يسر وسهولة"، مشيرًا إلى أن الأمطار الخفيفة لطفت الأجواء.
 
وأشاد الطالب عبدالله الحاتم بحسن تنظيم الحفل، شاكرًا رجال الأمن وكل العاملين في الحفل على ما بذلوه من جهد.
 
فيما وصف الطالب سلطان القحطاني احتفال أهالي الرياض بمبايعة الملك بـ "التظاهرة" التي ستظل عالقة في ذهنه لوقت طويل، مثمنًا "حضور كل القطاعات العسكرية والأمنية، وحضور الجماهير الكبيرة والتي توجت بتشريف الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- والتي  
أثلجت صدورنا".
 
يُذكر أنه قد أشرف على تنظيم الطلاب المعلمان حسين الدوسري، ومحمد الحماد.
 
 

مياه تبوك : المتقدمون للاستثمار في برج المياه لم تنطبق عليهم معايير الاستثمار

Posted: 07 May 2015 02:35 PM PDT

مياه تبوك : المتقدمون للاستثمار في برج المياه لم تنطبق عليهم معايير الاستثمار
بدر الجبل- سبق- تبوك: أدى عدم تطابق معايير الاستثمار على مستثمرين تقدموا لتشغيل  برج مياه تبوك لبقائه خاليًا حتى الآن، فيما ينتظر أهالي تبوك موعد افتتاحه الرسمي.
 
"سبق" طرحت استفسارًا على مدير عام المياه بتبوك المهندس صالح الشراري، عن موعد الإعلان الرسمي لافتتاح برج مياه تبوك، ونقلت له استفسارًا عن مدى صحة عزوف المستثمرين عن الاستثمار في برج مياه تبوك.
 
وقال المهندس صالح الشراري، إن الخزان يضخ لتبوك 5000 م 3 وتم طرحه للاستثمار ولكنّ المتقدمين لم تنطبق عليهم معايير الاستثمار، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان عن افتتاحه بعد موافقة أمير المنطقة.
 
يُشار إلى أن برج مياه تبوك تقدر تكلفته بمبلغ 49 مليون ريال ويبلغ طوله ٨٦ مترًا وبمساحة إجمالية تقدر بـ ٦٥ ألف متر مربع، ويشتمل الدور الأرضي على صالة استقبال ومكاتب إدارية ومصلى، ويحتوي على ثلاثة مصاعد أحدها بمظهر بانورامي يطل على مدينة تبوك وصالات استقبال على ارتفاع 72 مترًا تتسع لـ 150 زائرًا، ومطعم على ارتفاع 77 مترًا بقطر 30 مترًا، جزء منه على الهواء الطلق يتسع لعدد "200" شخص ومنصة للرؤية بارتفاع " 86 مترًا يمكن منها مشاهدة معالم تبوك.
 
 
 
 

وزير الصحة لرجال الأمن: نفخر بما تقدمون من بطولات لحماية وطننا

Posted: 07 May 2015 02:17 PM PDT

وزير الصحة لرجال الأمن: نفخر بما تقدمون من بطولات لحماية وطننا
فهد كاملي- سبق- جازان: قال وزير الصحة المهندس خالد الفالح، صباح أمس، خلال لقائه مجموعة من رجال الأمن المرابطين بأحد مستشفيات الشريط الحدودي بمنطقة جازان؛ أثناء وقوفه على جاهزية المرافق الصحية ورصد احتياجاتها، نفخر بما تقومون به من عمل بطولي، سائلاً الله تعالى أن يديم على بلادنا نعمه ظاهرة وباطنة، وما تحقق لبلادنا الغالية وقيادتها الرشيدة من النصر والتمكين بعد أن وفقها الله لهذه المبادرات التاريخية التي جاءت بحزم وعزم وحسم.
 
مؤكدًا بقوله: "جميعنا يقوم بخدمة الوطن في مجاله وحسب تخصصه بتوجيهات القيادة الحكيمة، وفق الإمكانات المتاحة".
 
وزير الصحة قال لـ"سبق": "جاءت هذه الجولة بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وتم دعم المنطقة قبل يوم بـ 180 من الممرضين والأطباء".
 
وأضاف: "نقوم الآن بمراجعة جميع المستشفيات بالمنطقة وبالمملكة بشكل عام، وفق الإمكانات المتاحة، وبإذن الله تصل إلى ما يصبو إليه المواطن، وسننظر لجميع المستشفيات بالمملكة نظرة شمولية مع اهتمام خاص في المستشفيات بالمناطق الحدودية الجنوبية؛ لما تواجهه من ظروف خاصة".
 
وعن خطط التطوير قال: "تحتاج إلى تخطيط واستمرارية، وستزيد وتقوى هذه الخطط بدعم ولاة الأمر، ودعم خادم الحرمين الشريفين".

مصادر أمنية: القوات البرية تدك الآن معاقل الحوثيين

Posted: 07 May 2015 02:12 PM PDT

مصادر أمنية: القوات البرية تدك الآن معاقل الحوثيين
فهد كاملي - سبق - الحد الجنوبي : أفادت مصادر أمنية لـ "سبق" بأن القوات البرية السعودية بمنطقة جازان تقوم الآن بأقوى الضربات على معاقل الحوثيين، وأكدت أن كل الضربات التي تقوم بها المدفعيات أصابتهم في مقتل، مشيرة إلى أنها تستهدف أهدافًا مخططًا لها للميليشيات الحوثية في هذه اللحظات.
 
وذكرت المصادر ذاتها أن دعمًا عسكريًا قويًا وصل للحدود الجنوبية للمشاركة في القصف الذي تشنه القوات السعودية على الميليشيات الحوثية .
 
يأتي ذلك بعد أن أعلنت القوات السعودية أنها سوف تشن هجومًا قويًا وشرسًا على مواقع استهداف المدنيين السعوديين في صعدة وضواحيها. 

شاهد.. قبائل "آل مطلق الوعلة يام" يقبلون على الحرس الوطني بنجران

Posted: 07 May 2015 02:05 PM PDT

شاهد.. قبائل
علي حفول- سبق- نجران: أقبلت عصر اليوم الخميس، قبائل  "آل مطلق الوعلة يام"، على مقر قوات الحرس الوطني السعودي بنجران، المشاركة مع باقي القوات السعودية المسلحة جنبًا إلى جنب، تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز- حفظه الله- لتأمين حدود الوطن.
 
ورددوا "الزامل" الترحيبي معلنين من خلاله تجديد الولاء والطاعة لولاة الأمر- حفظهم الله- والوقوف معهم للحفاظ على حدود وطننا الغالي.
 
وقدمت قبائل آل مطلق الوعلة يام كرم الضيافة، المتمثل في  ١٥٠ قعودًا مؤكدين أنهم في خندق واحد مع القوات السعودية المسلحة ضد أعداء الوطن، مجددين البيعة لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن نايف وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان - حفظهم الله - مقدمين أرواحهم وأبناءهم فداءً للوطن، وأنهم درع حصين للدولة يقفون في وجه من يمس أمن واستقرار وطنهم الغالي.
 
يأتي ذلك حيث تشهد منطقة نجران سقوط عددٍ من قذائف الهاون من الميليشيات الحوثية.
 
وجاءت كلمات الزامل للشاعر المعروف "دهام بن جاسر بن دهام آل مطلق"
 
مرحبًا وأعلامنا رفرفت فوق الحدود
موتنا ولا تمس أرضنا وحدودنا
ال مطلق لحتما الحرب للواجب جنود
لنتخا سلمان نوفي بعهد جدودنا
 
 

شاهد.. طفل فقد والديه في "خطأين طبيين" يتمنى أن يصبح طبيبًا

Posted: 07 May 2015 01:41 PM PDT

شاهد.. طفل فقد والديه في
سويد الحارثي- سبق- بلقرن: على الرغم من فقده والديه بسبب خطأين طبيين منفصلين في بيشة وجدة، إلا أن الطفل محمد بن ماجد القرني يرغب بأن يكون طبيبًا بالمستقبل حتى بات معلموه بابتدائية ومتوسطة تحفيظ القرآن بسبت العلايا، يلقبونه بالدكتور.
 
تفاصيل القصة حصلت عليها "سبق" عندما زارت طالب الابتدائي محمد بن ماجد القرني بمدرسته تحفيظ القرآن في مدينة سبت العلايا، حيث قال مدير المدرسة منصور بن عبدالرحمن القرني لـ"سبق" إن معلمي المدرسة يهتمون بالطلاب الأيتام بما فيهم الطالب محمد بن ماجد والذي يحظى برعاية خاصة كونه يتيم الأبوين، ويتلقى دعمًا معنويًا من زملائه ومعلميه تجلى ذلك في تلقيبه الدكتور نظرًا لرغبته بأن يصبح طبيبًا بالمستقبل.
 
من جانب آخر قال الطالب محمد بن ماجد لـ"سبق": أعيش مع عمي علي بن محمد بن خويلد ولا أجد تقصيرًا في رعايته لي، متابعًا: أحب مدرستي كثيرًا، كما أنني أحفظ ولله الحمد عشرة أجزاء من القرآن الكريم وأسترجع دروسي أولاً بأول كي أصبح طبيبًا بالمستقبل.
 
وختم محمد بن ماجد حديثه إلى "سبق" بقوله: أقدم شكري الخاص لمعلمي عبدالرحمن العمري لوقوفه إلى جانبي.
 
أما علي بن محمد بن خويلد القرني عم الطفل محمد، قال لـ"سبق": فقد الطفل محمد والدته على إثر خطأ طبي بأحد مستشفيات بيشة الحكومية عندما أُجريت لها عملية تكميم معدة أواخر عام 2009 متابعًا: وفي عام 2010 لحق الشاب ماجد القرني بزوجته في خطأ طبي آخر منفصل بمستشفى خاص شهير في محافظة جدة عندما دخل المستشفى يشكو من آلام بأسفل الرقبة وخرج منه متوفى.
 
واستطرد "القرني" بالقول: استغرقنا وقتًا طويلاً في مداولات القضية بين الهيئات الشرعية الطبية، وما زلنا مستمرين في المرافعات القانونية ضد المستشفى الخاص في جدة للحصول على أمر قضائي منصف.
 
 
 
 

خلاف بين "النقل" و"أمانة الجوف" يؤخر استلام "إقليمي" سكاكا

Posted: 07 May 2015 01:36 PM PDT

خلاف بين
مهنا التميمي- سبق- الجوف: على الرغم من اعتبار الطريق الإقليمي في سكاكا اتصالاً بطريق الملك خالد من أهم الطرق الرئيسية الدولية بمنطقة الجوف، والذي يعود عمره إلى 19 عاماً، ورغم محاولة فرع وزارة النقل بالجوف تسليم الطريق المهم لأمانة الجوف لاعتباره قد دخل تحت النطاق العمراني، إلا أن أمانة الجوف ترفض استلامه حتى يتم إنشاء جسور وطرق خدمة عليه، واستلامه كاملاً، بحسب مصدر مسؤول بالنقل لـ"سبق"، والذي أكد أن النقل تشرف على طريق الملك خالد مروراً بالإقليمي، ووصولاً لمطار الجوف.
 
وأضاف المصدر: "نحن في المقابل لم نرفض هذا الطلب، لكن يأخذ وقتاً طويلاً"، مشيراً إلى أنه "ليس بمشاريع وزارة النقل إنشاء بعض هذه الخدمات من إنشاء دوارات وإنارة"، مضيفاً أن "وزارة النقل تتحرج من طلبات المواطنين بسكاكا بفتح دوارات وتقاطعات على الطريق".
 
ولفت إلى أن "وزارة النقل تعكف على إنشاء جسر في تقاطع منتزه القرية النسائية، بدلاً من التقاطع الحالي، سيبدأ العمل فيه خلال أيام".
 
وقال المصدر: "تم إعداد محضر بلقاء رفيع بوزارة النقل تم تحديد مسؤولية كل وزارة، ونقل ملكية بعض طرق النقل للشؤون البلدية مع نقل مبالغ الصيانة أيضاً، وفي ذلك خطاب رسمي من مقام وزارة النقل للشؤون البلدية والقروية في هذا الخصوص، إلا أن الأمانة مصرة على عدم استلامه بسبب آخر، وهو عدم وجود خطاب في تسليم الطريق للأمانة".
 
وذكر المصدر: "تم مخاطبة وزارة النقل لإفادة الشؤون البلدية مرة أخرى لتسليم أمانة الجوف الطريق الإقليمي".
 
"سبق" رصدت صوراً للطريق المهم الذي يعاني من تهالك الإسفلت ووجود أرصفة مكسرة وافتقار تام للإنارة على الرغم من أهمية الطريق.
 
 
 

بالصور.. الجهات الأمنية و"عون" يكثفون البحث عن "مفقود جلاجل"

Posted: 07 May 2015 01:30 PM PDT

بالصور.. الجهات الأمنية و
عبدالسلام العنزي- سبق- الرياض: لاتزال الجهات الأمنية في محافظة جلاجل تواصل بحثها لليوم الثاني على التوالي عن شاب عشريني فقد بين جلاجل والداهنة، وبمشاركة فريق عون التطوعي، ونخبة من الشباب ممن لهم معرفة جيدة بالمنطقة.
 
ووفقاً للمعلومات التي حصلت عليها "سبق" فإن ذوي المفقود أبلغوا الجهات الأمنية عن تغيب ابنهم وانقطاع سُبل التواصل معه منذ يومين، وبعد البحث عنه وجدوا سيارته مركونة على الطريق بين جلاجل والداهنة، وعثروا بداخلها على مفتاح التشغيل.
 
وشارك فريق عون التطوعي للإنقاذ بـ20 سيارة مجهزة بالكامل، وست طائرات شراعية، كما يشارك في عمليات البحث نخبة من الشباب الذين لهم معرفة ودراية جيدة بتلك المنطقة.
 
 
 
 
 
 
 

يوم غير عادي: على أنغام العرضة الحربية.. "السعودية" تدك ميليشات الحوثي في صعدة

Posted: 07 May 2015 01:18 PM PDT

يوم غير عادي: على أنغام العرضة الحربية..
عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض: تسارعت وتيرة الأحداث السعودية اليوم الخميس، فيما يخص عاصفة الحزم والأحداث الأخيرة التي سجلتها الحدود الجنوبية للمملكة، حيث أظهرت التصريحات والتحركات المتسارعة للعالم عزم القيادة السعودية على الحزم ضد المعتدين وحسم هذه الأحداث وتدمير مواقع الميليشيات في معقلها بـ"صعدة" بعد تكرر استهدافهم لمناطق مدنية سعودية خلال اليومين الماضيين حيث تهدف القساة السعودية لتأمين الحدود والحفاظ على أمن وسلامة المواطنين والمقيمين.
 
الأحداث السريعة بدأت ببث وكالة الأنباء السعودية خبر اطلاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي ولي العهد، خلال اجتماعه بكبار قادة القوات المسلحة اليوم على سير العمليات في حدود المملكة الجنوبية، واستماعه إلى إيجاز مفصل عن العمليات التي نفذت، وبحثه نوعية العمليات المخطط لها، حيث وجّه سموه باتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن أمن وسلامة حدود المملكة وردع المعتدي.
 
وبعد الاجتماع عرض التلفزيون السعودي العرضة الحربية السعودية خلال حفل الرياض والتي بدأت بقصيدة فهيد ابن دحيم الشهيرة: 
يا سلام الله مِنِّي على عِزِ النَّزيْل
لاصطَفَق في نجد تَهْتَّز عقب سْكوُنَها
حامت العقبان والذيب غادِ له عَوِيْل
عند أبوتركي لهم عادةٍ يَرْجونها
لا بتي يوم أشهب الملح غادِ له زَليْل
يا ردون الموت والروح ما يَغلونها
 وكان المتحدث باسم قوات التحالف العميد ركن أحمد عسيري قد أكد بالتزامن مع هذه الأحداث بأن العمليات لن تكون محدودة ضد الحوثيين بعد الآن قائلاً " سنرد بشكل قاس على اعتداءات الحوثيين". 
 
يشار إلى أن الأنباء أكدت -قبل قليل- أن القوات الجوية السعودية تقوم بقصف شديد وغير مسبوق على تجمعات الحوثي في صعدة وهو الأمر الذي أعلن العميد عسيري عنه عزم القوات السعودية تنفيذه بشكل مكثف.

"السلمان": ترقية "689" موظفاً وموظفة بجامعة الملك سعود

Posted: 07 May 2015 01:06 PM PDT

فهد الغبيوي- سبق– الرياض: أوضح وكيل جامعة الملك سعود ورئيس اللجنة الدائمة للترقيات النظامية للمرتبة العاشرة فما دون "الدكتور عبدالله بن سلمان السلمان"؛ أن اللجنة اعتمدت مؤخراً محضرَها الأول للعام المالي "١٤٣٧/١٤٣٦هـ"، والمتضمن ترقية "689" موظفاً وموظفةً ممن يشغلون وظائف على سلّم الموظفين العام بالجامعة.
 
وأشار "السلمان" إلى أن عدد الترقيات للرجال بلغ "326" موظفاً، وللنساء "363" موظفة، بنسبة إجمالية بلغت "88.45%" من إجمالي المستحقين والمستحقات للترقية.
 
يشار إلى أن إجمالي عدد من تمت ترقيتهم بالجامعة العام الماضي 1435هـ بلغ "1248" موظفاً وموظفةً ممن يستحقون الترقية للمرتبة العاشرة فما دون.

شاهد.. محطة قطار الجوف تعلن قرب جاهزيتها

Posted: 07 May 2015 01:01 PM PDT

شاهد.. محطة قطار الجوف تعلن قرب جاهزيتها
سبق- الرياض: رصدت "سبق" صوراً لمحطة قطار الجوف، والتي تقع على طريق الجوف- حائل، والتي قارب العمل فيها على الانتهاء.
 
وتبعد محطة قطار الجوف عن العاصمة الإدارية سكاكا قرابة الـ60 كيلومتر.
 
واتضح بعد تجول "سبق" فيها أن العمل في المحطة قارب على الانتهاء، وهي محطة إركاب ضخمة في هيكلها، تربط محطة الرياض مع المجمعة والقصيم وحائل، مروراً بها إلى محافظة القريات، ويتوقع تشغيلها خلال أيام.
 
 
 
 
 
 
 

"السفارة السعودية" تنفي إيقاف تأشيرات العمرة للباكستانيين

Posted: 07 May 2015 12:55 PM PDT

خالد علي- سبق- جدة: نفت السفارة السعودية في "إسلام آباد"؛ أن تكون قد أوقفت إصدار تأشيرات العمرة للمواطنين الباكستانيين.
 
وأكدت السفارة السعودية في بيانٍ صحفي؛ أن السفارة والقنصلية السعودية في "كراتشي" تعمل بالشكل الاعتيادي، ولم توقف إصدار التأشيرات.
 
وأضافت أن السفارة والقنصلية يومياً تصدر آلاف التأشيرات بمختلف أنواعها: العمرة والزيارة والعمل، ولا يوجد أي تغيير في أعداد التأشيرات.
 
يأتي ذلك بعد أن تمَّ تناقل شائعات على وسائل التواصل الاجتماعي في "باكستان"؛ عن إيقاف السفارة السعودية إصدارَ تأشيرات العمرة للباكستانيين.​

مقطع "الفأر الميت" يستفز "الأمانة" ويجبرها على غلق ‫مركز "بندة"

Posted: 07 May 2015 12:49 PM PDT

مقطع
محمد حضاض- سبق- جدة: أغلقت أمانة جدة مركزًا كاملاً لمجموعة بندة الغذائية؛ استجابة إلى بلاغ تقدم به مواطن ومقيم لبلدية المطار الفرعية وبحوزتهم عينة لمخلل الباذنجان (مكدوس) بداخله فأر.
 
وفور تلقي البلاغ تم توجيه فرقة من قِبل البلدية للخروج إلى "هايبر بندة" الواقع بحي الفيصلية، وجرى التفتيش وتسجيل ملاحظات أبرزها سوء حفظ المواد الأولية، وتداول المواد الغذائية بطريقة غير صحيحة، ووجود حشرات، وعدم تعليق البطاقة الصحية.
 
وتم إتلاف كل الكميات التي أخذت منها العينات في كامل فروع النطاق؛ حرصًا على الصحة العامة، كما تم إغلاق الموقع بالكامل.
 
وشكرت أمانة محافظة جدة سكان وزوار جدة لمساهمتهم في حفظ أمن وسلامة الغذاء، وذكرت بطرق التبليغ عن المخالفات عامة، ومنها مخالفات الصحة العامة، من خلال عمليات الأمانة ٩٤٠ أو قنوات التواصل الأخرى عبر تطبيقات البلاغات على الهواتف الذكية أو مواقع التواصل الاجتماعي.
 
في السياق نفسه، أصدرت شركة بنده للتجزئة بيانًا توضيحيًا، حول محتوى الفيديو الذي تم تداوله أخيرًا عبر عددٍ من الحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي، تحت عنوان "العثور على فأر بداخل علبة باذنجان في هايبر بندة فرع الدراجة بجدة"، وأكدت أن ثقة عملائها وولائهم الممتد لأكثر من 36 عامًا، يفرضان عليها دائمًا التعامل مع عملائها بشفافية، مع عدم التساهل نهائيًا مع شبهة وقوع أي خطأ قد يقترفه أحد منسوبيها أو مورديها أو المتعاملين معها، وذلك انطلاقًا من قيمها الأخلاقية ومسؤوليتها تجاه وطنها ومجتمعها بصفتها كبرى شركات قطاع التجزئة في المملكة.
 
وقالت "بندة" في بيانها: "التحقيق الذي تجريه الشركة حاليًا حول صحة محتوى المقطع المذكور، لم تظهر نتائجه بعد، إلا أن الشركة ومن منطلق حرصها على صحة عملائها الكرام، بادرت باتخاذ عددٍ من الإجراءات الوقائية والاحترازية، كان أبرزها سحب وإيقاف بيع المنتجات ذات الصلة في جميع فروع شركة بندة للتجزئة في المملكة".
 
وأشارت إلى أنه "تمت متابعة هذه الشكوى والتأكد من سلامة المنتجات، من قِبل مراقبي البلدية، وذلك في زيارتهم التفتيشية إلى الفرع المعني، والتي تمت بعد منتصف ليل الاثنين الماضي 4 مايو 2015، واستمرت حتى صباح الثلاثاء 5 مايو 2015 بعد إغلاق السوق لعدة ساعات".
 
وأضافت: "المنتج الظاهر في الفيديو (مكدوس باذنجان محشي) هو من ضمن مئات المنتجات التي تتم عملية تعبئتها وتغليفها من قِبل الشركات المصنعة، ليتم تسليمها عبر الشركات الموردة لشركة بندة كأحد المنافذ البيعية، ومع أن "بندة" تطبق عددًا من الإجراءات والمعايير الصارمة لضمان جودة وصلاحية كل المنتجات التي تعرضها لعملائها، إلا أنه قد يحدث نادرًا وقوع خلل في التصنيع أو التعبئة داخل إحدى العبوات، والذي لا تستطيع بندة اكتشافه إلا عند فتح كل عبوة على حدة، وهو ما لا تفعله عادة شركات البيع بالتجزئة، إلا أن "بندة" عند اكتشافها -عبر عملائها- لمثل هذه الأخطاء الاستثنائية، تقوم على الفور بإيقاف تعاملها مع الشركة الموردة، وهو ما ساهم -بحمد الله- في حرص كل الشركات المتعاملة مع بندة على عدم وقوع مثل هذه الأخطاء في منتجاتهم التي يقومون بعرضها في بندة".
 
وشددت الشركة، في ختام بيانها، على حقها القانوني في مساءلة كل من يتسبب في الإساءة لسمعتها، سواء كان من خلال فعل مقصود أو نتيجة لإهمال في الالتزام باشتراطات الشركة ومعاييرها، مؤكدة حرصها البالغ والمستمر على تطبيق كل المعايير الصحية والبيئية في جميع فروعها التي تجاوزت اليوم أكثر من 400 فرع على مستوى المملكة.
 
 

الصلاة على الشهيد العريف حيان الوادعي بجامع ظهران الجنوب

Posted: 07 May 2015 12:42 PM PDT

الصلاة على الشهيد العريف حيان الوادعي بجامع ظهران الجنوب
سبق- أبها: أدت جموع المصلين صلاة الجنازة، في جامع ظهران الجنوب، على الشهيد العريف حيان سالم دليم المحضي الوادعي، بحضور مدير عام سجون المملكة ومدير سجون ظهران الجنوب ومحافظ ظهران الجنوب محمد القرقاح.
 
حيث استشهد "الوادعي"، أثناء ممارسة عمله داخل سجن نجران حيث وقعت القذيفة خلال عمله في دورية بالقرب من السور وقال ابن عمه صالح الوادعي إن الشهيد يبلغ من العمر 28 سنة وغير متزوج وكان ذو خلق رفيع ومحبوب من أصدقائه وعند علم أهله بالخبر احتسبوا الأجر عند الله مبيناً أن العزاء مقام حالياً في قرية ال محضى في ظهران الجنوب.
 
وأكد والد الشهيد العريف حيان سالم دليم المحضي الوادعي الذي استشهد يوم أمس لـ"سبق": اليوم أفقد ابني فلذة كبدي وهذا شرف لي وفخر أن يكون ابني من شهداء هذا الوطن. 
 
وأضاف: أسأل الله عز وجل، أن يتقبله في الشهداء وأن يعوضه في الجنة، ومن على قبر ولدي نجدد الولاء والسمع الطاعة لولاة أمرنا ونقول لهم نحن وما نملك فداء لديننا ثم وطننا الغالي ومستعدون بالتضحية بكل غال ونفيس. أسأل الله العظيم أن يحفظ وطننا وأمننا، وأن يعز ولاة أمرنا، ويحفظهم بحفظه.

القبض على وسيط لساحر بإحدى الدول الإفريقية وإحالته للسجن العام بجدة

Posted: 07 May 2015 12:37 PM PDT

القبض على وسيط لساحر بإحدى الدول الإفريقية وإحالته للسجن العام بجدة
فهد المنجومي- سبق- جدة: أحالت هيئة التحقيق والادّعاء العام بمحافظة جدة مقيمًا مالي الجنسية بالعقد الخامس من العمر، للسجن العام لحين الحكم عليه شرعًا، إثر مساهمته في أعمال السحر والشعوذة وبالتعاون مع أحد المشعوذين والسحرة بإحدى الدول الإفريقية.
 
ووفقًا للتفاصيل التي حصلت عليها "سبق" فقد تلقى مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرع الصديق بحي الروابي بمحافظة جدة، بلاغًا وشكوى من مواطنة بالعقد الرابع من العمر، ذكرت فيها أنه وردها اتصال من رقم خارجي ويدعي أنها مسحورة ومعمول لها عمل فرق بينها وبين زوجها، ونظرًا لما كانت تمر به من ظروف عائلية ومشاكل أسرية مع زوجها في ذلك الوقت، تعاطفت مع حديث المتصل والذي ادّعي بأنه الشيخ "محمد المالي" وهو مروض الجن والسحرة، ومستعد أن يعيد لها زوجها.
 
وأضافت : طلب المشعوذ منها مبلغًا ماليًا قدره 5 آلاف ريال، مقابل فك السحر، وإعادة زوجها لبيته، كما طلب منها اسم أم الزوج وأثر منه، وذكر لها أن هناك شيخًا بجدة سوف يتقابل معها لأخذ المتفق عليه من مبلغ مالي وأثر من ملابس الزوج، وعدًا بأنه خلال أسبوع يتم إعادة زوجها.
 
وبعد تفكير عميق من المواطنة قررت عدم الاستسلام لهذه الخزعبلات، وتقدمت ببلاغ لدى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، حيث اتصل بها الشيخ الوسيط الموجود بجدة، وطلب منها الحضور لشقة قام باستئجارها لتنفيذ المتفق عليه من الشيخ "المالي" وتقديم العلاج المناسب لها حسب زعمه.
 
عندها تحرك أعضاء الهيئة وبمتابعة المرأة المبلغة، وتم القبض على الوسيط، وعثر بحوزته على ثلاثة جوالات، وعدد من الشرائح، ومبالغ مالية، ورسائل كثيرة للاتفاق لتنفيذ نفس الجرم والجناية.
 
 وجرى إعداد محضر ضبط بالقضية، وتحويل الجاني لشرطة محافظة جدة ممثلة في مركز شرطة الجامعة، وتم إحالته لهيئة التحقيق والادّعاء العام بحكم الاختصاص والتي أصدرت أمرًا بإيقافه بالسجن لحين الحكم عليه شرعًا.

إيقاف التدريب في المؤسسة العامة للتقني والمهني بنجران

Posted: 07 May 2015 12:19 PM PDT

إيقاف التدريب في المؤسسة العامة للتقني والمهني بنجران
هادي آل كليب- سبق- نجران: أعلن ديوان المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في وقت سابق من مساء اليوم تأجيل التدريب في الكلية التقنية بنجران.
 
واعتمد عميد الكلية التقنية بنجران علي آل صغير، إنهاء كافة أعمال الفصل التدريبي الثالث، بتوجيه من المحافظ الدكتور علي الغفيص، وذلك حرصاً على سلامة أعضاء هيئة التدريب والمتدربين في ظل الأحداث الجارية.
 
وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام علي آل عتيق بأنه سيتم توضيح آلية إنهاء الفصل التدريبي الثالث حال ورودها من ديوان المؤسسة.

بالصور.. جريان الأودية على مرتفعات جازان بعد هطول أمطار غزيرة

Posted: 07 May 2015 12:13 PM PDT

بالصور.. جريان الأودية على مرتفعات جازان بعد هطول أمطار غزيرة
عبدالرحمن الفيفي- سبق- جازان: هطلت مساء اليوم أمطاراً غزيرة على مرتفعات جازان، حيث تركزت غزارتها على جبال هروب وبلغازي، فيما هطلت أمطار خفيفة على بعض المحافظات القريبة للمرتفعات.
 
وفي التفاصيل، قال فريق طقس جازان إن الأمطار جرت على إثرها بعض الأودية مثل وادي القاط ببلغازي، ووادي هروب، وغيره من الأودية التي تقع في جبال جازان.
 
ولا تزال إدارة الدفاع المدني والأرصاد وحماية البيئة بجازان تطلق تحذيراتها للمواطنين بعدم المجازفة والنزول إلى الأودية والشعاب، وذلك لسلامة أرواحهم.
 
 
 
 
 

"البريد السعودي": 25 مرشحًا تنافسوا على وظيفتي "موزع" بالمزاحمية

Posted: 07 May 2015 11:56 AM PDT

ياسر العتيبي- سبق- الرياض: كشف نائب رئيس البريد السعودي للاستثمار المتحدث الرسمي للبريد محمد العبد الجبار، في إيضاح حول شكوى تقدم بها شاب، ترشح للحصول على عمل موزع في محافظة المزاحمية، غرب العاصمة الرياض، وتبين له أنه تم تحويل طلبه إلى احتياط، بدلاً من ترشيحه، الأمر الذي وصفه بالتلاعب، على حد قوله.. أوضح "العبدالجبار"، أنه تم اختياره للمقابلة مع 25 مرشحًا تنافسوا على عدد وظيفتي موزع في محافظة المزاحمية.
 
 حيث كشف "العبدالجبار" لـ"سبق" أن إجراءات الترشيح والتوظيف في مؤسسة البريد السعودي، تحرص المؤسسة على تطبيق إجراءات توظيف عادلة وشفافة ابتداءً من الإعلان عن الوظيفة مرورًا باختيار المرشحين للمقابلات، واختتام ذلك بالمقابلات التي يجريها فريق من مختصين من الموارد البشرية والإدارة المعنية، وقد تم أتمتة هذه الإجراءات لتقليل التأثيرات الشخصية والتأكد من موضوعية الاختيار، حيث يتم الإعلان للعموم في موقع المؤسسة ووسائط التواصل الاجتماعي والصحف المحلية ثم يتم استقبال الطلبات عبر موقع خاص للتوظيف يوضح الوظائف المعلنة والمؤهلات المطلوبة.
 
وأضاف "العبد الجبار": بعد ذلك يتم تحديد معايير الاستقطاب واختيار الطلبات التي تجتاز مقاييس الوظائف ودعوة المرشحين للمقابلات الشخصية حسب معدلاتهم في شهادات الدراسة المطلوبة، ويتم في المقابلة تقييم المرشح من عدة جوانب محددة مسبقًا وبنسب محددة لكل جانب ويقوم كل عضو في الفريق بإدخال تقييمه في تقرير المقابلة في البرنامج الآلي المعد لذلك، وترفع التقارير عن طريق النظام مع نهاية المقابلة ولا يمكن تعديلها بعد ذلك، وبعد استكمال المقابلات يتم ترتيب المرشحين حسب نتائج التقييم وبناءً عليه اختيار الأعلى تقييمًا للوظائف ومن يليهم مباشرة كاحتياط.
 
وأكد "العبد الجبار"، أنه في حالة المتقدم المواطن فهد فهيد القحطاني الذي تم اختياره للمقابلة مع 25 مرشحًا تنافسوا على عدد وظيفتي موزع في محافظة المزاحمية، فقد تم تطبيق الإجراءات المشار إليها أعلاه، وبالعودة لتقارير المقابلات اتضح أن ترتيبه الثالث على المجموعة المتقدمة، والأول في الاحتياط في حال تخلف أحد المرشحين، مشيرًا إلى أنه في الوقت الذي نشكر للشاب حرصه على العمل في المؤسسة، ندعوه للاطلاع على النتائج في حال رغبته بذلك، مع تمنياتنا له بالتوفيق في فرص التوظيف القادمة.

ولِي العهد يعزي أسرة شهيد الواجب العريف حيّان الوادعي

Posted: 07 May 2015 11:50 AM PDT

ولِي العهد يعزي أسرة شهيد الواجب العريف حيّان الوادعي
علي حفول- سبق- نجران: نقل مدير عام السجون، اللواء إبراهيم بن محمد الحمزي، تعازي ولي العهد صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، لأسرة شهيد الواجب العريف حيّان سالم الوادعي.
 
وقال "الحمزي" لأسرة الشهيد، إنه بناء على توجيهات سمو ولي العهد، أشارككم اعتزازكم بابنكم الشهيد، وناقلاً تحيات وتقدير وتعازي سموه الكريم. 
 
وأكد أن الشهيد لقي ربه أثناء تأدية عمله بالسجن العام، فيما أصيب مجموعة من زملائه وغادر الغالبية منهم المستشفى، مشيراً إلى أن مثل هذه المواقف لن تزيدنا إلا قوة وثباتاً وعزيمة.
 
وشارك مدير عَام السجون اللواء إبراهيم الحمزي ومدير السجون بمنطقة نجران العميد عقيل بن عبدالله العقيل ومنسوبي القيادات الأمنية في تشييع الشّهيد إلى مثواه الأخير الذي حضره جمع غفير مِنَ المواطنين، حيث أدى الجميع صلاة الميت على الشهيد الوادعي.
 
 من جهته، قال والد الشهيد سالم الوادعي، إنه فخور بأن ابنه استشهد في سبيل الوطن، معتزاً بهذا الشرف، الذي نالته العائلة دون الوطن.
 
وأضاف: إنني على استعداد للوقوف على الخط الأمامي، ولن تحد مثل هذه الأفعال التي تقوم بها قوى الشر من عزيمتنا، وإنما أنا وأبنائي وكل ما نملك، فداء للوطن، وقيادته الميامين.

خادم الحرمين يشرّف حفل أهالي الرياض بجامعة الملك سعود

Posted: 07 May 2015 11:44 AM PDT

خادم الحرمين يشرّف حفل أهالي الرياض بجامعة الملك سعود
واس- الرياض: شرّف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- مساء اليوم، الحفل الكبير الذي أقامه أهالي منطقة الرياض في الإستاد الرياضي بجامعة الملك سعود، احتفاءً بتوليه -رعاه الله- مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية، وتعبيرًا منهم عن الولاء والطاعة، ووفاءً وتقديرًا وعرفانًا بجهوده المخلصة تجاه دينه ووطنه ومواطنيه.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى